حيل حياتية

نصائح يجب اتباعها قبل وأثناء أداء الأمتحان

نصائح يجب اتباعها قبل وأثناء أداء الأمتحان

موضوع اليوم له علاقة تكاملية مع موضوع الأمتحانات وكيفية التحضير لها، نعم لابد من إدراك الوقت والتحصن بهكونه وثبة لا بعدها وثبة، كلنا لدينا الحظ بالظفر ببعض الحكم والأمثال التي تؤكد على أهمية الوقت وتوصي بحسن استغلاله لكن لم يتم سابقا دمج مجال الدراسة وتحليل عبارات والأمثال الخاصة بالوقت دمجا تاما اليوم.

أنا اخترت أن أخط عن الوقت الدراسي ما قبل وأثناء الإختبار، وأيضًا سنتحدث عن كيفية التعامل مع ورقة الإجابة أثناء الامتحان، مع تمنياتنا بالتوفيق للجميع.

ثوان قبل صفارة الإنطلاق

الجميع في تأهب واستعداد للانطلاق، القوى كامنة والظاهرة في تأهب لتقديم العون، الحسم والثبات على إدراك الحلم سيد الموقف، والاستعداد أرض المضمار، هناك فئة تتعثر تعثرًا شديدًا مع الانطلاقة، نعم يسقطون من أول درج في السلم، فيستسلمون مقتنعين بعدم إمكانية صعوده.

لا تكن سلبيا أنت السبب، أنت لم تستعد كفاية وأنت لم تبني الخطوة الأولى بثبات، هل تترك باقي خطواتك تنسحب، إياك أن تفعل ذلك، التعثر للوهلة الأولى خطوة مر بها كل فرد أو مجتمع، لكل فارس هفوة، علينا نحن الآن أولا إدراك الهفوات ثم نعمد على تجنبها ما طال الطريق.

أنوع العثرات في أول المطاف

  1. في الساعات الأولى ما قبل الاختبار والتوتر يسري في عروق الجميع يحاول البعض الانشغال عن الجو المكهرب بمشاعر الخوف وذلك بمحاولة تذكر ما تم حفظه سابقا إن كنت لا تملك المناعة الكافية ضد التوتر وضد أجواء الإستعداد المكهربة لما تفتح آفاق مخك لهذا الجو هل تريد أن تتشوش داخليا وظاهريا. إهدئ أنا لم أقل إن المراجعة دقائق قبل الإختبار سبب الشتات لكن إن لم تكن رزين الطبع جدا جدا أنصحك دعك منها لا تراجع خذ نفسا عميقا ودع إيمانك بالله أقوى يكن تركيزك أعمق.
  2. الأصدقاء أو الزملاء نقطة لازلت أذكرها جدا وأركز عليها في كل مرة مناقشات الأصدقاء صبيحة الإختبار وقبله بثوان عبارة عن شكوك مخاوف مناقشات مشوشة ردود فعل حادة يا أخي هل أنت في غنى عن بعض الهدوء الذي عندك أنصحك بتجنب القيل والقال صباح الإختبار. أنا لم أقل إنفرد بنفسك ولا تكن إجتماعيا صبيحة الإختبار. عادي تحية متبادلة. تمنيات التوفيق لك وللزملاء انتبه للوقت ابحث عن مقعدك بثبات تفائل به خيرا لا تقل لغيرك أنك من المتفوقين في الدراسة حتى لا تكون نقطة التشويش وهدف الغشاشين ولا تخبر أنك غبي حتى لا تستثى أنت تعرف نفسك لا داعي لأن تحكي عنها كن واثقًا بنفسك معتمدا على الله بقلبك وروحك.
  3. مساعدة الغير والمشاركة في الغش أي أن تكون أنت الداعم للغشاشين وتقوم بمنح إجاباتك أعدك أنك لن تحصل على العلامة الكاملة ولو كانت إجاباتك صحيحة أعدك فالنفترض أن الأستاذ المسؤول عن الحراسة سمح بالمحاداثات الجماعية وهذا يحدث. في رأيك هل المصحح غبي حين يجد جوابا مكرر في أوراق ذات أرقام متسلسة أنت ومجموعة أولائك الأشخاص لا فرق بينكم إما الإقصاء وإما نصف العلامة، هل ترضى أن تضيع جهودك هباء لأجل شخص ربما لم يفتح كراسه أصلا طيلة العام نعم أيها الممتاز ستكون سببا في دمار ذاك الشخص الذي سيقتنع بمعدل الغش ويختار شعبة في الجامعة قوية ذات معدل كبير ثم يرسب نهاية السنة ليعود للصفر انطلق في مضمارك بنزاهة وشرف أنصحك. ولا تتحمل ذنوب غيرك.

نصائح أثناء الامتحان

1. الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك

ها نحن ذا في قاعة الإختبار وبدأ الأساتذة بمخاطبتنا بما يحسن نفسيتنا وكل تلك المجاملات والتمنيات بالتوفيق وها نحن نتلقى مواضيع الإختبار الإختيارية هنا أول وثبة مراعات الوقت المخصص لتفحص الموضوعين وإختيار ما يتلائم مع مجهودك وما يمكنك أن تحصل فيه علامات أكثر. التماطل والإختيار ثم العدول عن الإختيار هنا ضاع نصف الوقت. وأنت لازلت تختار قم بأخذ لمحة خفيفة عن الموضوع وحل الإختبار المختار دون تذكر الإختياري الثاني أنصحك أن تكون بين يديك ساعة حتى تراعي حرب الوقت.

2. حجم الاختبار وعدد الصفحات

إن التحرر من خرافة عدم وجود الوقت الكافي هي أولى المحطات التى ننطلق منها إلى إختبار منظم وإستغلال أمثل للوقت وتحديدا الوقت المحدد للإختبار كن على يقين أنه كافٍ للإجابة المثالية إهدأ وكن ذكيا في التركيز والحل.

3. الأمور مرهونة بأوقاتها

مادة الرياضيات تتطلب حجما ساعيا مكثفا عند شعبة العلميين والتقنيين ومادة الفلسفة تحتاج لوقت كاف أيضا لدى الأدبييننجاحك في المادة مرهون بالوقت هذا ما أقصده فلو تأخرت من منزلك نصف ساعة عن الإختبار إعرف أنك لم تضيع نصف ساعة بل ضيعت ثلاثين دقيقة بالدقيقة الواحدة ستين ثانية وبالثانية آلاف أجزاء. الخ..

بالدقيقة الواحدة هناك من فارقت أرواحهم أجسادهم وهناك من ولدوا ولمحوا نور الحياة حينها الأمور مرهونة بأوقاتها. لا للتأخير سواء في الحضور سواء في الإختيار سواء في المحاولة سواء في التطبيق والحل. ولا تتسرع أيضا فالتسرع سرعة إقبال دون إحكام العقل.

4. الوقت

صناعة الهادئين وعذاب العجولين ومسألة التائهين الوقت رفاهية المطمئنين ورعب المنتظرين وفلسفة الواصلين. الوقت أعذب أمنيات الوصال وأصعب بوابات الفراق. الوقت أنت حينما تملك حالك والوقت غيرُك حينما تنتظر أمرك من غيرِك. والوقت هو الوقت. ربما لا أحتاج لأشرح فهذه هي نفسية الطلاب وتأثير الوقت عليها أثناء الإمتحان.

5. افعل كل شئ في وقته

افعل كل شئ في وقته لأن فعل شيئين في وقت واحد سيؤدي إلى خسارة الإثنين معا. كمحاولتك في حل المسألة مثلا والتفكير في ما يليها من تمارين. أنت تشوش أفكارك توقف واحد تلو الآخر نعم الخطوة تتبع خطوة مع الثبات والتروي لتحقيق المراد.

6. ابدأ صغيرا فكر كبيرا

لا تقلق على أشياء كثيرة في نفس الوقت إبدأ بالأشياء البسيطة أولا ثم تقدم إلى ألأشياء الأكثر تعقيداو هذا ما يؤكد ما قلته سابقا ويبين أن المنهجية الصحيحة في التعامل مع الإختبار الصعب يحتاج إلى أن نبدأ من السهل للصعب وأبسط مثال هل رأيت يوما لعبة تلعب من أصعب مرحلة للأسهل أكيد لا نعم العقل يحتاج أن تفتح نوافذ ومستقبلات التركيز لديه بوتيرة تصاعدية من الأسهل للأصعب لا العكس. وهذا ما يوفر ربحا للوقت ويزيد إستثماره بنجاح .

7. ضع قائمه مميزة

ضع قائمه بالأفكار والأشياء التي يحتاج عملها سرعة في الوقت وسرعة في اتخاذ القرار ثم اقفز فورا من النافذة وإبدأ بها

8. أنسب وقت للاسترخاء يكون عندما لا يكون لديك وقت للاسترخاء

حين تتراكم عليك الإجابات المتضادة وتخونك الذاكرة ويزداد عليك الضغط هناك هو الوقت الأمثل للإسترخاء. خذ نفسا عميقا بهدوء ثم أعد طرحه وأنت متأكد أن كل الضغوط ستطرح مع ذاك الزفير. يا الله. إنه لا يضيع أجر المحسنين كن على يقين.

9. إن من الصعب أن يسمع شعب ثرثار الصوت الصامت لخطى الوقت الهارب

لا أحتاج لأدقق الفوضى تعم القسم دقائق الساعة كلها هل ستميز فيها الدقائق الأخيرة عن سابقاتها. لا أظن.

10. لحظات وسيرن جرس إنتهاء الإختبار أوووه أنا لم أكمل الإجابة!

ضغط الوقت يمكن في الواقع أن يكون مفيدًا، فهو يساعد على تركيز الذهن وعدم التفكير في التسويف، وخفض عدد البدائل التي يمكن التفكير بها.

11. التردد طويلًا في إتخاذ القرارات

يعني المماطلة في الأمور التي تحتاج إلى الحسم بأسرع وقت، وهذا يشكل عبئًا على وقتك الثمين. الأفكار مثل الأرانب، فإذا كان عندك إثنان وتعلمت كيفية التعامل معهما فسوف تحصل على دستة بعد وقت قصير.

الوقت يمضغ الساعات على مهل

لا تنخدع به كن حذرا في تعاملك مع الوقت أكثر من تعاملك مع الإختبار كم من أوراق دفعت بيضاء فارغة دون جواب مستغنية عن الوقت وكم من طالب أدت العثرات إلى عدم إكمال إجابته وهو من الأكثرية التي من حقها إستحقاق علامات التميز.

ملاحظة هامة للجميع = لطالما كنت أبدأ حفظي بدعاء بسيط. ب "اللهم إني أسألك فهم النبيئين وحفظ الملائكة المقربين واِختم حفظي اللهم إني أترك حفظي ومذاكرتي أمانة عندك ردها لي وقت حاجتي لها  لا إله إلا الله محمد رسول الله " أفادتني كثيرا.

نصائح للتعامل مع ورقة إجابتك

علما أنه وكما هو معلوم للجميع في التصحيح سيتم تمزيق الجزء المخصص بالإسم واللقب الخاص بالتلميذ. وسيتم الحفاظ على الرقم السري فقط وهذه تقنية ليكون التصحيح أشد نزاهة حيث لا يتم التفريق بين الأوراق وهذا له معاني كثيرة في جعبته علينا الحذر من الوقوع في فخخ هذه المصيدة. مثلا:

1. لون ورقة الإجابة وورقة المسودات

نلاحظ أنه يتم تعين ثلاثة ألوان مختلفة تمنح لكل صف لون مخالف عن لون الصف الثاني يعني بصفة عامة هناك ترتيب محدد للألوان ما السر في ذلك؟

تمنح لكل فرد ورقة مسودات لونها مطابق للون الورقة الأصلية للإجابة وتختلف أيضا من صف لصف في نفس القسم ما السر في ذلك.

يتم تحديد الألوان وتوزيعها بطريقة مخطط لها سابقا وفق قائمة التسمية حتى يتم تجنب الخلط في الأوراق بعد تمزيق جزء الورقة الذي يحوي العبارات الشخصية ويتم تحديد معيار اللون والتسلسل الرقمي كدليل لورقتك الدالة عليك بعد تصحيحها في مراكز جهوية أخرى غير تلك التي إجتزت فيها الإختبار وعلى يد أساتذة ربما لم يسبق لك أن رأيتهم ويتم التصحيح الإجابة وفق إجابة وزارية نموذجية والتطابق التام وإن كان صحيحا للإجابة النموذجية وإجابة الطالب تؤدي إلى عقوبات كونه دليلا على اللجوء إلى أساليب ملتوية وهذا ما يعرف بثمار الغش الذي قد يؤدي إلى الإقصاء من اجتياز الاختبار مجددا سنين لذا فالانتباه الانتباه على لون الأوراق المستلمة.

الساعة الأولى من الإختبار ستعرف وتحدد لون ورقتك والساعات الأخرى يجب أن يكون نفس اللون فإن حدث تغير أبلغ ليصحح الخلل وتستلم الورقة ذات اللون الخاص بك وتحديدا تضمن علامتك.

2. مقاعد الدراسة ورقم التسجيل

يمنع في الاختبار منعا باتا تغير المكان ويفرض على كل مراقب مسؤول عن الحراسة التشدد في مراقبة قائمة الجلوس وملاحظة وتعديل أي تغير طارئ فقد يعمد بعض التلاميذ إلى تغيير مقاعدهم حسب ما يناسبهم ما السر في التشديد هذا نفس السبب المانع هو الحفاظ على تتابع التسلسلي للرقم التسجيل الذي يثبت هوية ورقتك وتحديدا هوية علاماتك سواء إن كنت ناجحا أم راسبا فأي إختلاف في المقاعد والجلوس قد يغير من نتائج صاحبها حتى الصفر.

3. استعمال الألوان في الكتابة والخط

يلجأ بعض التلاميذ إلى استعمال القلم الأحمر لتدوين إجاباتهم والمعروف عند الجميع أن اللون الأحمر للتصحيح من قبل الأساتذ. في هذه الحالة كيف سيتم التعامل مع الإجابة المدونة بقلم الأستاذ المصحح النتيجة واضحة.

لا يتعامل الأستاذ المصحح مع ورقة الإجابة الخاصة بك كما يتعامل بها معلمك في القسم لذا فأي خطأ متعمد أو غير متعمد تحاسب عليه إجابة ناقصة إجابة مقصودها مقصود أخر الكل لا نفع منه.

الإجابة الواضحة المكتوبة بخط واضح التي يتضح فيها أسلوب التلميذ لا تلك التي تفوح لفا ودورانا تمنح لها العلامة أما ما دون ذلك فهناك إجراءات صارمة مع الموضوع.

4. التشويش المفرط وغياب الرقابة

يؤدي موقف ما أحيانا إلى فقدان الأعصاب قد تكون في صفوف الأساتذة أو الطلاب فيما بينهم أو حتى العاملين في المؤسسة بسبب خلل ما الجو مكهرب من أوله كيف ستكون نفسية الجميع حينها.

  • إن كان أحد زملائك فقد أعصابه وكنت طرفا في المشاجرة أنصحك بالابتعاد التام وتجاهل الموضوع وكأنه لم يكن أصلا حتى تمر مدة الاختبار المصيري هذا الذي سيحقق لك أحلامك الاختبار أولا ثم لكل شيء وقت.
  • أما إن لم تكن طرفا في المناوشة لا تعطي بالا للقصة أصلا وكن حياديا وحافظ على هدوءك لن يفيدك الغير لو سمح الله وتعثرت في هذا الاختبار المصيري فالكل نفسي نفسي.

5. فئة جلب الإنتباه وكيفية التعامل معهم

تكثر دموع التماسيح فترة اجتياز الإختبارات وتكثر حالات الإغماء التي ليس لها سبب طبي معين عدى جلب الانتباه في علم النفس. وذلك لستثارة عاطفة المسؤول بالسماح للجميع أو له كفرد بالغش.

كل ما يهم هو ورقتك بين يديك وإجاباتك. حاول بل درب نفسك من الآن على آلية التعود على الضغط والتوتر وضيق الوقت وطول الموضوع.

6. كيف تتعامل مع وعكة صحية سواء لك أو لزميل لك؟

أحيانا بل غالبا يتعرض الطلاب المتفوقون بسبب الإجهاد والسهر وربما تأثيرات مشروبات الطاقة إلى وعكة صحية أثناء الإختبار.

إن كنت المصاب أو إن كان أحد أعز رفاقك قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا وكن على ثقة أنك وغيرك بين أيدي أمينة ستعتني بكم وقت الحاجة رجال الإسعاف دوما في تأهب في مثل هذه المناسبات -الإختبارات الموسمية – وأنت الطبيب لنفسك قبل كل شيء.

7. تسليم ورقة الإجابة وورقة المسودات

قد ينهي الطالب إختباره قبل الوقت الازم مما يجعله يستجمع أدواته للخروج قد يتعرض لنسيان ورقة المسودات فوق طاولة الإجابة وقد يقوم أحدهم بأخذها أتدري ما هو رد فعل الأستاذ المسؤول إنه الإمضاء في ورقتكما واعتباره حالة غش ويمنح حتى الصفر في حالات الغش لا يلام الأستاذ في هذه المواقف إن كنت ستخرج إجمع أدواتك ولا تترك أثرا لك أبدا.

هناك بعض الأساتذة الذين تغيب ضمائرهم بسبب الوساطة والمال فتتبدل ورقة الإجابة خاصتك بغيرك لذا إن لم تكن مرتاحا لما سيحدث بعد خروجك أنا واحدة من الناس أفضل أن أراجع ورقتي وأتركها بين يداي الأمينة أفضل حتى انتهاء الوقت.

أظن أني أتممت وصايا اليوم الأول وتحديدا الساعة الأولى بعتبارها منهاج لباقي أيام الإختبار أتمنى للجميع التوفيق يا رب واسأل الله لكم ولي الثبات والنجاح.


الأمتحان الأمتحانات