فوائد الفواكه والخضروات

الشاي الأخضر ومقاومة الشيخوخة

الشاي الأخضر ومقاومة الشيخوخة

من المثير أن تفكر بشأن مقاومة آثار الشيخوخة التي تزحف على جلدك وجسدك مع تقدمك بالعمر باحثًا عن وسيلة بسيطة كانت أم معقدة. لا عليك فالوسيلة التي نستعرضها هنا على قدر كبير من البساطة ألا وهي الشاي الأخضر، يحتوي الشاي الأخضر على عناصر مضادة للأكسدة إلي حد كبير وهي ما تسهم في مقاومة العديد من الأمراض والوقاية منها، وفيما يلي طريقة عمل الشاي الأخضر وتأثيره القوي في مقاومة الشيخوخة بصورة فعّالة.

في اليابان

في البداية فيرجع الربط بين مقاومة الشيخوخة وتناول الشاي الأخضر إلي متوسط أعمار الشعب الياباني، حيث يعد تناوله هناك عادة شائعة منذ قديم الأزل بشكل منتظم ودوري على مدار اليوم. يعتبر أيضًا إحدى التقاليد الأساسية التي استمرت حتى اليوم.

يُمكننا أيضًا ذكر أكبر مُعمر عرفه التاريخ وهو المعمر الصيني لي تسينون الذي استطاع أنّ يعيش أكثر من 200 عام، وعندما سئل عن سر ذلك قال أنّ كان يعيش على الأعشاب الطبيعية، وبالطبع سيخطر ببالك أنّ أبرز هذه الأعشاب هي الشاي الأخضر.

خواص مضادة للأكسدة

تسهم المواد المضادة للأكسدة التي تعد إحدى فوائد الشاي الأخضر الرئيسية في مقاومة الشيخوخة من خلال التصدي لعدد من الأمراض التي تشمل أمراض القلب والسرطان، حيث وبالنسبة للوقاية من مرض القلب فذلك نتيجة لأن المواد المضادة للأكسدة تسهم في تنقية مجرى الدم من الشوائب الضارة وإخراجها من الجسم.

أما بالنسبة للوقاية من مرض السرطان فذلك نتيجة لأن القضاء على الأكسدة يسهم في منع تكون الخلايا السرطانية في الجسم بشكل فعال وملحوظ.

خسارة الوزن

يسهم أيضًا الشاي الأخضر في تنظيم نسبة الكوليسترول في الجسم حيث تم إجراء دراسة على عينة عشوائية من الأفراد في إحدى الدول استمرت لفترة أربعة أشهر أثبتت أن تناول الشاي الأخضر يؤدي إلي خسارة الوزن ذلك نتيجة لأنه يزيد من معدل الأيض في الدم، وقد ظهر أيضًا إنخفاض كبير في معدل الدهون لديهم بجانب إنخفاض وزن الجسم بشكل عام.

الوقاية من السكري

مع التقدم في السن يزداد خطر الإصابة بمرض السكري حيث وفي زمننا الحالي يقدر بما يزيد عن 300 مليون شخص مصاب به حول العالم رغم ذلك قد يكون الحل في إجابه بسيطة وهي ذلك المشروب الغني بالعناصر الغذائية، إستنادًا إلى دراسة أجريت في دولة اليابان تم إثبات أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر بإنتظام ينخفض لديهم معدل الإصابة بما يقارب الأربعون بالمائة.

لذلك ينصح دائمًا بتناوله لكبار السن مع مراعاة التشاور مع الطبيب إذا ما كان له تأثير على صحة جسمك حيث يؤثر وبشكل كبير على مدى قابلية الجسم على إمتصاص الحديد من الغذاء بجانب أنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية بشكل سلبي.

في نهاية المقالة كانت هذه أبرز النقاط عن علاقة تناول الشاي الأخضر بانتظام والوقاية من الشيخوخة، بالطبع يوجد العديد من الفوائد الأخرى للشاي الأخضر سوف تكتشفها بنفسك عند تناوله بانتظام.


الشاي الأخضر الشيخوخة