الصحة العامة

كيفية الوقاية من أمراض العيون والمحافظة على البصر؟

كيفية الوقاية من أمراض العيون والمحافظة على البصر؟

إن العين (البصر) هي عبارة على نوع من الكاميرا العاكسة فائقة التطور ولكن في بعض الأحيان قد تصيبها بعض العيوب فلابد من الكشف عليها وعلاجها، وبالتالي فإن العناية بالبصر تعتبر من أهم الواجبات التي ينبغي على الشخص العمل عليها وتحمل مسؤوليتها، فالبصر يعد للكثيرين مصدر الحياة حتى بالنسبة لأولئك الذين يعانون من بعض المشاكل في الرؤية، لذلك لابد من البحث أولا عن مشاكل الرؤية وأسبابها ثم طرق علاجها والوقاية منها، فالوقاية دائما تعتبر أفضل وسيلة للعلاج.

7 نصائح للوقاية من أمراض العيون والمحافظة على البصر

  1. لتجنب كل هذه المشاكل ينصح الأخصائيون بالقيام ببعض التمارين البسيطة للعينين خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يجلسون لساعات طويلة أمام الحاسوب من أجل التخفيف من هذه المشكلة قم بأخذ نفس عميق وأغلق عينيك ثم أُنفخ الهواء وارخي جميع عضلاتك كرر هذا التمرين وستشعر بأن الضغط على عينيك قد خف.
  2. لحماية بصرك عليك بإتباع نظام غذائي صحي يكون غني بالفيتامينات وأنواع مختلفة من الخضروات خاصة الورقية وذلك لتجنب مرض السكري والذي يعتبر أخطر الأمراض بالنسبة للعيون لأنه يتسب في إتلاف وتدمير الأوعية الدموية الدقيقة للشبكية، وكذلك الإكثار من شرب السوائل حتى اللترين يوميا لتجنب الإصابة بالجفاف.
  3. من عوامل الوقاية القيام بفحوصات العين الروتينية للتأكد من سلامة البصر بالنسبة للشخص السليم أما إذا كان الشخص يعاني من بعض الأمراض وخاصة السكري فإن الطبيب سيطلب منه القيام بأكثر من فحص وذلك لتجنب مخاطر الرؤية.
  4. من بين النصائح للمحافظة على بصرك عدم السهر لساعات متأخرة من الليل لتخفيف الضغط على عيونك، كذلك ينصح بوضع إضاءة خافتة خلف جهاز التلفاز لتخفف من الإجهاد على العينين بعد السهر ليلا خاصة إذا كانت الإضاءة خفيفة وعدم الإقتراب كثيرا من الشاشة وكذلك الجلوس بوضعية لا تجهد العين حيث يكون الرأس أعلى من مستوى الشاشة.
  5. من النصائح العامة التي يقدمها الأخصائيون استعمال النظارات الشمسية والتي تمنع الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي تحمي العيون من ضوء الشمس المباشر الذي يمكن أن يتسبب في إتلاف شبكية العين كما تحمي من جفاف جلد الجفون وتخفض من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  6. إن الفحص الدوري للعيون يمنع تطور المرض وخاصة منها المياه البيضاء والزرقاء للعين والتهابات العين واعتلال الشبكية حيث أن التدخل الطبي السريع يمنع فقدان البصر.
  7. أما بالنسبة للأطفال فإن الأسرة تلعب دور هام لحماية أبنائها من خطر إصابة العيون خاصة وأنهم في هذه السن يجهلون مخاطر اللعب بالآلات الحادة التي قد تلحق الأذى بعيونهم وتتسبب في فقدانهم للبصر.

الوقاية من أمراض العيون المحافظة على البصر