الصحة العامة

لماذا نشعر بالجوع بكثرة في فصل الشتاء؟

في هذه المقالة سنتحدث عن الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالجوع بكثرة في فصل الشتاء وبالتالي زيادة الوزن وطرق مقاومة هذا الشعور

لماذا نشعر بالجوع بكثرة في فصل الشتاء؟

نلاحظ دائمًا أنّنا نشعر بالجوع بشكل مستمر في فصل الشتاء، حتى أنّ البعض يستيقظ ليلًا بسبب الجوع، فدائمًا تكون شهيتنا مقتوحة دون أنّ نعرف السبب، وفي هذه المقالة سنتعرف على سبب هذه الظاهرة وطرق مقاومتها والتغلب عليها.

لماذا نشعر بالجوع بشكل أكبر في فصل الشتاء؟

إليكم أبرز الأسباب التي تقف خلف هذه الظاهرة:

1. قلة الحركة

تعتبر من الأسباب الرئيسية وراء الشعور بالجوع لأنّ الجلوس في المنزل بجانب الطعام دائمًا يجعلنا نتناول الطعام باستمرار وبالتالي اتساع حجم المعدة مقارنة بفصل الصيف، وبالتالي زيادة في الوزن، حيث أثبتت بعض الدراسات أن وزن الفرد يزيد بمعدل واحد إلى أثنين كيلو في فصل الشتاء مقارنة بباقي فصول السنة الأخرى، وذلك بسبب قلة النشاط البدني بشكل عام في الشتاء والكسل عن ممارسة الرياضة بشكل عام.

2. الشتاء فصل الكآبة

نلاحظ بشكل عام أن أجواء الشتاء تكون كئيبة مما دفع العلماء للبحث في هذا الأمر وبالفعل أجريت العديد من الدراسات أثبتت أن أجواء طقس الشتاء تؤدي إلى انخفاض هرمون السيروتونين بشكل كبير وهو الهرمون المسؤول عن تحكمه في المزاج العام وتؤدي هذه الكآبة إلى زيادة شهية الفرد بشكل ملحوظ، ولمقاومة هذا الأمر يُمكننا تناول الأسماك الغنية بالدهون لاحتوائها على الأوميجا 3 التي بدورها تعمل على تحسين المزاج.

3. قلة التعرض لآشعة الشمس

يؤدي قلة تعرض الجسم لآشعة الشمس إلى الشعور بالكآبة مما يدفع الجسم إلى محاولة تعويض ذلك عن طريق تناول النشويات لكي يُحسن المزاج العام، وترتبط قلة الضوء بفتح الشهية والشعور بالاكتئاب حيث وجدت دراسة أن 6% من البشر يعانون من الاكتئاب عند عدم التعرض للضوء.

4. الأجواء الباردة تؤدي إلى الشعور بالجوع

بسبب الأجواء الباردة فإن حرارة الجسم تنخفض بشكل ملحوظ فيسعى بعض الأشخاص إلى تناول الأطعمة الغنية بالنشويات لمحاولة تدفئة الجسم كما أن الجسم عندما يشعر بالبرد يحرق سعرات حرارية كثيرة جدًا مما يجعله في حاجة إلى الطعام لتعويض السعرات الحرارية المفقودة في الجسم ولمحاولة تدفئة نفسه عن طريق الطعام.

5. قلة المياه

بسبب قلة المياه في الجسم في فصل الشتاء لأن معظم الأشخاص لا يتناولون المياه بكثرة في فصل الشتاء لأنهم لا يفقدون الكثير من المياه أثناء اليوم يقوم الجسم بإرسال إشارات للجسم بالعطش والجوع مما يسبب ذلك وجود حاجة دائمة لتناول الطعام.

كيف نقاوم الشعور بالجوع في فصل الشتاء؟

من الصعب جدًا القيام بحمية غذائية في فصل الشتاء بسبب قلة حركة الجسم وكمية الطعام الكبيرة التي يتناولها الشخص بالإضافة إلى حاجة الجسم الدائمة إلى الطعام في فصل الشتاء والطقس البارد لكي يستطيع حرق المزيد من السعرات الحرارية لكي يدفئ نفسه، وفيما يلي إليكم بعض النصائح لتجاوز الشعور المُلح بالجوع في فصل الشتاء:

1. الدهون الصحية

الجسم في حاجة دائمة للدهون في فصل الشتاء بسبب أن معظم السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم تكون من الدهون؛ لذلك يجب تناول الدهون، وكما نعرف يوجد دهون صحية ودهون غير صحية؛ لذلك ينصح بتناول الدهون الصحية مثل الموجودة في اللوز والزيتون والجوز والسلمون فهذه الأطعمة لها فوائد صحية عديدة أبرزها أنها توفر للجسم نسبة الدهون اللازمة له لكي لا يزيد وزنه بالإضافة إلى أنها تُشعر الإنسان بالشبع وتحسن المزاج العام.

2. الفواكه ضد الحلويات

الكثير من الأشخاص يتواجد لديهم مشكلة كبيرة تتمثل في أنهم لا يستطيعون الاستغناء عن الحلويات بأي شكل من الأشكال، ولهذا يُمكن لهؤلاء الأشخاص استبدال الحلويات التي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية بالفواكه الطبيعية التي تحتوي على فيتامين سي والعديد من الفيتامينات الاخرى بالإضافة إلى تناول البطاطا الحلوة المشوية أو اليقطين (قرع العسل).

3. النوم

في فصل الشتاء يكون النهار قصيرًا والليل طويلًا؛ لذلك يكون من المنطقي أن تنام أكثر بسبب البرد، وبالتالي يمكنك الاحتفاظ بالطاقة لوقت أطول في جسمك؛ لذلك من المهم جدًا عدم تناول الطعام الدسم قبل النوم مباشرةً أي في ال4 ساعات قبل النوم.

4. تناول المزيد من البروتينات

البروتينات لها قدرة هائلة للتغلب على الجوع فتناول البروتينات أثناء اليوم يجعلك تشعر بالشبع لوقت أطول كما انها مفيدة بصفة عامة في بناء العضلات وصحة الجسم العامة.

5. تناول أطعمة ومشروبات تحد من الجوع

الشوكولاتة الداكنة على سبيل المثال لها قدرة هائلة في سد الجوع، وتقليل الشهية بصفة عامة لأنها تعمل على إبطاء عملية الهضم بصورة ملحوظة كما وجدت بعض الدراسات لاحتوائها على نوع من الحامض الدهني، يمكنك أيضًا شرب الزنجبيل، فقد وجدت بعض الدراسات أن الزنجبيل يحد من الجوع حيث أن تناول 2 جرام فقط من مسحوق الزنجبيل المخفف في الماء الساخن في وجبة الإفطار يقلل من الشعور بالجوع بعد الوجبة.

كانت هذه أسباب الشعور بالجوع بكثرة في فصل الشتاء وطرق التغلب عليها، إذا كان لديك بعض الحيل الأخرى لا تبخل بكتابتها في خانة التعليقات في الأسفل.

المراجع


الشعور بالجوع الشتاء فصل الشتاء