حيوانات وطيور ونباتات

حقائق مثيرة عن نقار الخشب ولماذا ينقر في الخشب؟

حقائق مثيرة عن نقار الخشب ولماذا ينقر في الخشب؟

لماذا يقوم نقار الخشب بثقب أو نقر الخشب؟ نقار الخشب، مثله مثل الطيور الأخرى، له سمات فريدة من نوعها. سلوكهم الهجومي هو بالتأكيد واحد من هذه الصفات.

قد تظن أنّ نقار الخشب يقوم بالنقر في خشب الشجر بأقصى قوة ممكنة له من أجل تشويه الشجرة، ولكن هذا خاطئ تمامًا، في الواقع هناك أسباب منطقة أكثر تجعل نقار الخشب يقوم بالثقب والنقر في الخشب، فهذا السلوك ضروري جدًا في أسلوب ونمط حياتهم، دعونا نتعّرف في هذه المقالة على 6 أسباب تجعل نقار الخشب يقوم بالنقر في الخشب.

1. نقار الخشب ينقر في الخشب للعثور على الطعام

مثل أي مخلوق آخر على هذا الكوكب ، فإن طيور نقار الخشب لديهم طريقتهم الفريدة في العثور على الطعام، على سبيل المثال، النسور الصلعاء تأتي إلى سطح الماء وتُغطس أقدامهم في الماء لصيد الأسماك.

ومع ذلك فإن نقار الخشب لديه استراتيجية مختلفة. فعندما يرى اليرقات أو النمل أو أي حشرات أخرى داخل الخشب، فإنه يبدأ في النقر للوصول إليها، ومن المثير للاهتمام، أنه بمجرد إنشاء فتحة على لحاء الشجرة الخارجي، فإنه يستخدم لسانه الطويل والمثير للدهشة للقبض على تلك الحشرات والتهامها.

2. طيور نقار الخشب تتواصل فيما بينها عن طريق نقر الخشب

على عكس العديد من الطيور الأخرى، فطيور فنقار الخشب لا تستطيع التحدث أو إصدار أية أصوات. هذا يعني أنك لن تقابل نقارًا خشبيًا يغني أو يتحدث أو يُصدر أية أصوات. فبدلًا من التغريد فأنها تقوم بالتطبيل على الأشجار لإصدار أصوات حتى تستطيع فهم بعضها البعض.

ومن المثير للاهتمام، أن هذا الصوت يساعدهم على تخويف الحيوانات المفترسة أو حتى الطيور الأخرى القريبة منهم، بالإضافة إلى ذلك، فهذا الصوت يساعدهم على تكوين صداقات فيما بينهم.

3. النقر يسمح لنقار الخشب ببناء أعشاشه

3. النقر يسمح لنقار الخشب ببناء أعشاشه

تجمع معظم الطيور الأغصان والعشب لبناء منزلها أو عشها، ولكن نقار الخشب لا يفعل ذلك، وبعبارة أخرى، نقار الخشب يعتمد على قدرته في نحت الأشجار من أجل بناء عشه أو منزله، فعن طريق النقر على الخشب، فإنها تجعل الثقوب على الأشجار بمثابة منزل لها أو مغارة.

حقيقة ممتعة أخرى عن نقار الخشب: إذا رأيت نقار الخشب يصنع ثقوبًا صغيرة متعددة في شجرة ما، فهذا يعني أنه من المرجح أنه يبحث عن الطعام في تلك المنطقة، أما إذا رأيت نقار الخشب يصنع ثقبًا أكبر، فهذا يكون دليل على أنّه يبني منزل له ليسكن به.

4. نقار الخشب لديه منقار قوي ومضادات طبيعية للصدمات

لا يوجد العديد من الطيور القادرة على نقار الخشب، فخلافًا لمعظم الطيور، فطيور نقار الخشب تتمتع بعنق ومنقار قويين، مما يُمكّنهما من نقر الخشب بشكل مستمر دون الإضرار بأنفسهما.

فهي قادرة على نقر الخشب 10000 مرة في اليوم دون تعب، فأعناقهم القوية بها ماصات صدمات طبيعية تساعدهم على موازنة الاهتزاز لتجنب ارتجاجاتهم أو إرهاقهم.

5. نقار الخشب يُميز أرضه عن طريق نقر الخشب

كل حيوان وحتى البشر يحبون وضع علامات على أراضيهم أو منازلهم، فنحن البشر عادةً ما نجعل حاجزًا حول ممتلكاتنا أو منازلها، أما بالنسبة للكلاب فهي تتبول في أماكن لإظهار أماكنها أو تعليمها للكلاب الأخرى.

يبدو أن نقار الخشب لديهم أيضًا طريقتهم الخاصة لإظهار تسيدهم على هذه المنطقة. فنقار الخشب يدق على الخشب بصوت عال لإعلام الطيور الأخرى الموجودة في تلك المنطقة أن هذه المنطقة تخصهم، ويُمنع اقترابها لأنّها بمثابة ملكية له.

6. بالرغم من ضرورة نقرهم للخشب إلا أنّهم يسببون خسائر وأضرار في الخشب

على الرغم من أن نقار الخشب لا يدقون وينقرون الخشب لإلحاق أضرار بالطبيعة أو الشجر، إلا أنهم يستخدمون تلك السمة الفريدة كتكتيك للبقاء على قيد الحياة، بمعنى أنها لا تفسد الخشب عن قصد، إنها تفعل ذلك فقط لضمان سلامتها.

على سبيل المثال، وفقًا لما ذكرته هيئة الإذاعة الكندية (CBC)، تسبب طيور نقار الخشب في خسائر بقيمة آلاف الدولارات لفندق Prince George من خلال محاولة المطالبة بجزء المبنى لأغراض التعشيش.

كما تقول القصة، فإن نقار الخشب ينقرون على فندق Courtyard Marriott Hotel الذي تم الانتهاء منه حديثًا وقدموا فاتورة باهظة من تكاليف الإصلاح لشركة البناء. هذا مجرد مثال واحد.

يمكن أن تسبب هذه الطيور الجميلة أضرارًا قبيحة على أي هياكل خشبية في العديد من الأماكن الأخرى بما في ذلك أعمدة المرافق وأسطح المنازل وأشجار الفاكهة، ولكن قد يبدو الأمر غير ذلك لهم، فنحن البشر دائمًا ما نكون أنانيون بخصوص ممتلكاتنا.

عموما، على الرغم من سلوكهم المدمر، ينظر إلى نقار الخشب كجزء فريد من الطبيعة. في رأيي، صوت النقر على الخشب يجعل الغابة حية وأكثر وممتعة أكثر. على الرغم من أنني أفضل الاستيقاظ على صوت الطيور تغرد.

المراجع


نقار الخشب الخشب