حيوانات وطيور ونباتات

حقائق ممتعة عن الكنغر

حقائق ممتعة عن الكنغر

يُعتبر الكنغر من أشهر الحيوانات التي تعيش في أستراليا، كما أنه أكبر الحيوانات الجرابية، ويُصنف على أنّه من الثديات، ودائمًا ما كان مشادة الكنغر شيئًا مُثير للاهتمام، فحيوانات الكنغر دائمًا نشاهدها تقفز فما سر هذا الأمر؟ وفي هذه المقالة جمعنا لكم بعض الحقائق الممتعة عن الكنغر، دعونا نتعرف عليها.

1. الكنغر لا ينبعث منه الكثير من غاز الميثان

بعكس الحيوانات الأخرى فقد اكتشف العلماء نوعًا خاصًا من البكتيريا الموجودة في معدة الكنغر والتي من شئنها أنّ تُعالج طعامها دون إنتاج الميثان، وهذا الأمر ليس جيدًا فقط للبيئة، بل يعتبر أكثر كفاءة في معالجة الطعام الذي يتناوله الكنغر.

ويأمل العلماء مستقبلا في دراسة هذه البكتيريا لمحاولة وضعها في الحيوانات التي يتم تربيتها في المزرعة مثل الأبقار، وذلك بهدف تقليل نسبة الميثان في المضرة بالبيئة.

2. عند مطاردة حيوان الكنغر فهو يهرب إلى الماء

بالرغم من أن البيئة التي يعيش فيها حيوان الكنغر لا تحتوي على العديد من الحيوانات المفترسة، إلا أنّها تتعرض للهجوم أحيانًا من قبل البشر، وكنوع من الدفاع يقوم حيوان الكنغر بالهروب إلى الماء، وبعد الوصول إلى الماء يحاول الكنغر إغراق مهاجمه، أما إذا لم يتواجد ماء في المكان الموجود فيه فسيقوم بركل مهاجمه، وهذا قوي كفاية لقتل إنسان بالغ.

3. الكنغر يقفز لأنّه مضطر لذلك

نشاهد دائمًا حيوانات الكنغر تتنقل عن طريق القفز، وذلك لأنها لا تستطيع تحريك أرجلها بشكل مستقل، فهيكل أرجلهم يجعلهم غير قادرين على استخدامها للمشي، ولكنهم يقفزون عوضًا عن ذلك، ولحسن الحظ، يبدو أنهم لا يحتاجون إلى المشي، حيث يمكنهم القفز بسرعة تزيد عن 35 ميلًا في الساعة!

4. أُنثى الكنغر يُمكنها إيقاف الحمل مؤقتًا

السبب في أنّ حيوانات الكنغر موجودة بكثرة هو أن أنثى الكنغر تحمل باستمرار وبشكل متكرر، ولكن بعد وصول كنغر حديث الولادة يُمكن أن تحمل الأنثى مرة أخرى، ولكنها إذا حملت مرة أخرى تقوم بإيقاف نمو الجنين مؤقتًا لحين أن يكبر مولودها الحديث، ويخرج من حقيبتهم، فبمجرد أنّ يخرج الكنغر الصغير من حقيبتها تستأنف حملها مرة أخرى وتتكرر الدورة.

5. معظم حيوانات الكنغر يستخدمون يدهم اليسرى

في حين أنه غالبًا ما يُعتقد أن البشر فقط هم النوع الوحيد الذي لديه يد واحدة مهيمنة ويستخدمها باستمرار، إلا أن الكنغر يفعل ذلك أيضًا!

حيوانات الكنغر البري ينجذبون إلى استخدام أيديهم اليسرى للقيام بمهام مثل الاستمالة والتغذية.

6. استراليا لديها عدد حيوانات الكنغر أكثر من عدد البشر

بالمقارنة مع 24 مليون شخص يعيشون في أستراليا، يوجد 44 مليون كنغر اعتبارا من عام 2015، وهذه قفزة كبيرة في أعدادهم حيث منذ عام 2009 عندما كان هناك 27 مليون كنغر فقط!زيادة أعداد الكنغر هو أمر واقع، ومن المتوع زيادتها مستقبلا أيضًا.

7. لحم الكنغر شائع بين الأستراليين

إنه شيئًا طبيعي جدًا أن تجد "برجر الكنغر" في قائمة طعام المطاعم في أستراليا، في الواقع فلحم الكنغر صحي جدًا لأنّه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة منخفضة من الدهون، وهو أيضًا شيئًا لا يضر ولا يؤثر على حيوانات الكنغر لأنّ عددهم كبير جدًا في أستراليا مقارنة بمصادر اللحوم الأخرى، لذلك الحصول على اللحوم من الكنغر في أستراليا لا يمثل تهديد لوجودهم.

8. الكنغر يصطدم بالسيارات في جميع الأوقات

في الواقع 80% من الحيوانات في أستراليا يتم إصابتهم بالسيارات في، وحيوانات الكنغر ليست استثناء، في الواقع لا تغطيك معظم بوالص التأمين على السيارات المستأجرة إذا كنت تقود السيارة في المناطق النائية وخاصة عندما تقود ليلًا أو في مكان مظلمًا لأن فرص إصابتك للكنغر مرتفعة جدًا، الكثير من الناس الذين يعيشون في أستراليا لديهم قضبان معدنية لتقليل آثار الأصطدام عند إصابة الكنغر.

9. هناك نوع من حيوانات الكنغر التي تعيش في الأشجار

إذا رأيت واحد من أنواع الكنغر هذه، فلن تعتقد أنها كنغر! فعلى عكس الكنغر الذي نفكر فيه، فإن الكنغر الشجري يمشي على أرجله الأربعة ولا يقفز، ليس ذلك فحسب، بل إنهم يتواجدون في غينيا الجديدة، وفي أقصى شمال شرق كوينزلاند، على عكس غالبية حيوانات الكنغر التي تنتمي إلى أستراليا بشكل عام، من المحزن أن أعداد هذه الأنواع النادرة من الكنغر تنخفض بشكل كبير بسبب إزالة الغابات والصيد.

10. ذيول الكنغر بمثابة ساق ثالثة له

لا يستخدم الكنغر ذيله لتحقيق التوازن فحسب، ولكنه يشبه أيضًا الساق الإضافية، وذلك لأن لديهم طريقة فريدة من نوعها للقفز حيث يدفعون بذيولهم على الأرض ثم يليها القفز بأرجلهم، وقوة ذيلهم تكافئ قوة أرجلهم الأثنين مجتمعة.

11. الكنغر لا يعرق

نظرًا لأن حيوانات الكنغر لا تحتوي على غدد عرق، فإنها تميل إلى الاسترخاء لتبردة أجسادهم، وذلك لأنهم لا يعرقون، والاسترخاء يكون في المناطق المظللة عندما يكون الجو حارًا، أما إذا كانوا يعنوان من الحر المفرط ويرغبون حقًا في التهدئة، فسوف يلعقون ذراعهم حتى تنقع فرائهم، وسوف يلعقون أيضًا على كفوفهم ويفركوا الرطوبة على صدورهم!

12. الكنغر لا يمكنه التحرك للخلف

نظرًا لضخامة حجم عضلات وذيلها الكبير، فالكنغر لا يستطيع الكنغر القفز إلى الخلف، ودق أخذت أستراليا والاتحاد الأوروبي هذا كمصدر إلهام، حيث يقولون على أنفسهم أنهم أمة تتحرك فقط إلى الأمام.

13. حجم صغير الكنغر حديث الولادة هو بنفس حجم حبة ليما

فترة حمل الكنغر هي فترة حمل قصيرة جدًا، حيث تحمل أنثى الكنغر 33 يومًا فقط، لذلك فالكنغر حديث الولادة يكون صغيرًا جدًا عندما يولد، ويبقون في حقيبة والدتهم لمدة 4 أشهر حتى يكبرون بشكل طبيعي، وبعد ذلك لا يبقون في الحقيبة إلا لفترات قصيرة من الزمن، ويأخذ هذا الأمر في الغالب 10 أشهر عندها يتركون الحقيبة أخيرًا إلى الأبد!

المراجع


الكنغر حقائق عن الكنغر