فوائد الفواكه والخضروات

تعرف على فوائد زيت السمسم

تعرف على فوائد زيت السمسم

يُعتبر زيت السمسم من الزيوت التي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية المختلفة، بالإضافة إلى العديد من الفوائد للشعر والبشرة، وفوائد في التجميل بشكل عام، فليس زيت الزيتون فقط هو من يوم العديد من الناس بإدراجه ضمن نظامهم الغذائي الصحي، أيضًا زيت السمسم يتم إدراجه في الأنظمة الغذائية نظرًا لأنّه يحتوي على الفيتامينات المختلفة ومضادات الأكسدة وأيضًا الأحماض الدهنية غير المشبعة أو ما يُعرف بالدهون الصحية.

وفي هذه المقالة سنتعرف على فوائد زيت السمسم الصحية المتنوعة بالإضافة إلى فوائده في تجميل الشعر وتجميل البشرة.

فوائد زيت السمسم الصحية

يُعتبر زيت السميم من أبرز الزيوت المُفيدة للصحة بشكل عام، وذلك لأنّه يحتوي على عدد من العناصر الصحية.

زيت السمسم مفيد في منع الالتهابات ويقي من تلف الخلايا

يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة والتي بدورها تساعد في الوقاية من تلف الخلايا، وتمنع الالتهابات، وقد أجرى عددًا من الباحثين دراسة حول تأثيره في علاج هشاشة العظام والتهاب المفاصل وقاموا بتجربتها على الحيوانات وأثبتت فعّالية كبيرة، ولكن من المنتظر تجربته على البشر.

زيت السمسم مفيد للقلب ويساعد في فقدان الوزن

وقد قام باحثون آخرون بعمل أبحاث حول اتباع أنظمة غذائية غنية بالدهون الصحية، وأكدت هذه الأبحاث أنّ الدهون الصحية تساعد في جعل القلب صحي، ومفيدة أيضًا في فقدان الوزن الزائد، ويعتبر زيت السمسم وزيت الزيتون أبرز الزيوت التي تحتوي على دهون صحية حيث يحتوي زيت السمسم على 82% أحماض دهنية صحية غير مشبعة.

زيت السمسم مفيد لمرضى السكري

أظهرت العديد من الدراسات أن زيت السمسم مفيد لمرضى السكري؛ وذلك لأنّه يقوم بتنظيم السكر في الدم بشكل طبيعي.

زيت السمسم مرهم طبيعي للالتهابات الجلدية

أكدت العديد من الأشخاص فعّالية زيت السمسم كمرهم طبيعي يتم وضعه على الحروق والالتهابات الجلدية، بجانب تأكيدهم على أنه مفيد في علاج آلام العضلات والمفاصل.

فوائد زيت السمسم للشعر

كما ذكرنا أعلاه فزيت السمسم يحتوي على عدد من الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تساعد في جعل الشعر صحي، حيث أنّه يقوم بتقوية جذور الشعر، ويقي الشعر من المواد الكميائية الضارة الموجودة في مستحضرات الشعر المختلفة مثل الشامبو والصابون ومرطبات وكريمات الشعر، وينصح الخبراء بوضعه على الشعر قبل الاستحمام كما أنّ البعض يقوم أنه يقضي على الشعر الأبيض ولكن لا توجد دراسات حول ذلك الأمر.

 زيت السمسم مفيد لفروة الرأس

يساعد زيت السمسم في حماية فروة الرأس بشكل عام، كما يساعد في حمايتها من الحرارة الناتجة عن الشمس أو مجفف الشعل، كما أنه يقتل فطريات فروة الرأس بسبب احتواءه على الأحماض الدهنية، ويساعد أيضًا في حماية الشعر من القشرة والحكة.

يمكن أيضًا لزيت السمسم أن يحمي الشعر من التلف والتقصف عن طريق وضعه على الشعر من الخارج، ويسهم في حماية الشعر من الجفاف، وقد قامت دراسة هدفها معرفة تأثير زيت السمسم الذي يتم تناوله يوميًا في المكملات الغذائية على الشعر ووجدت الدراسة أن زيت السمسم وفيتامين E بداخله يسهم في قوة الشعر ولمعانه بشكل عام.

كيفية استخدام زيت السمسم للاستفادة من جميع فوائده

  1. استخدامه كمرهم أو كدهان: وذلك يتم عن طريق وضعه على البشرة من الخارج أو عن طريق وضعه على فروة الرأس أو على الشعر نفسه.
  2. استخدامه عن طريق تناوله: يتم ذلك عن طريق إضافته إلى الأطعمة التي تتناولها حيث أنّ له مذاق مميز، ويمكن إضافته للسلطات المختلفة أو يمكن استخدامه في طبخ الأرز أو القلي.

ملحوظة: يوجد نوعين من زيت السمسم هما:

  • زيت السمسم الفاتح: وهو زيت غير مكرر ويكون فاتح اللون ويستخدم هذا الزيت في طهي الطعام أو وضعه على السلطات، أو دهنه على البشرة.
  • زيت السمسم الغامق: ويكون هذا الزيت مكرر ويستخدم في القلي.

كانت هذه بعض فوائد زيت السمسم العديدة، وطرق استخدامه للحصول على أقصى استفادة منه.


زيت السمسم فوائد زيت السمسم السمسم