تعلم التصوير

تعلم كيفية تصوير المناظر الطبيعية واللاند سكيب

تعلم كيفية تصوير المناظر الطبيعية واللاند سكيب

هل تريد تعلم كيفية أنّ تكون مصور محترف في تصوير الطبيعية أو تصوير اللاند سكيب؟ هل سألت نفسك يومًا ما الذي يجعل صور المناظر الطبيعية مُريحة للعين وجميلة؟ صور المناظر الطبيعية أكثر من صورة جميلة للغروب التقطتها عن طريق الهاتف أو الكاميرا الخاصة بك، هناك الكثير من الأمور التي تجعل صور المناظر الطبيعية صور جميلة ونابضة بالحياة.

وفي هذه المقالة سنتعرف على كيفية الحصول على أقصى استفادة من الكاميرا التي تستخدمها في تصوير المناظر الطبيعية واللاند سكيب والتي ستجعل كل من يراها ينبهر بها.

1. استخدم كاميرا جيدة

الكاميرا من الأشياء المهمة جدًا في التصوير بالرغم من أنّها في كثير من الأحيان لا تكون العامل الأساسي للحصول على صور جيدة إلا أنّها مهمة جدًا، فما الكاميرا المثالية التي يمكنك استخدامها لتصوير المناظر الطبيعية والحصول على صور رائعة؟

بالتأكيد كاميرا DSLR وكاميرات الميرورليس هي الخيار الأفضل لأي مصور، وذلك على الرغم من أن كاميرات الهواتف الذكية أصبحت في تطور كبير جدًا وأصبحت قادرة بشكل مذهل على التقاط صور طبيعية مذهلة، ولكنها حتى الآن لم تصل إلى جودة الكاميرات الاحترافية.

ما يُميز الكاميرات الاحترافية أنها مخصصة للتصوير وتحتوي على حجم مستشعر أكبر مما يساهم في إنتاج صور عالية الجودة، بالإضافة إلى إمكانية تغيير العدسات والحصول على أفضل عدسة لتصوير الطبيعة والتي تكون عادةً عدسة واسعة، فضلًا عن إمكانية تغيير إعدادات الكاميرا بالكامل للحصول على اللقطة التي تُريدها.

ولحسن الحظ، يوجد الآن الكثير من الكاميرات الاحترافية المصنفة على أنّها للمبتدئين والتي تأتي بسعر رخيص، ولكن يمكنك أن تستثمر في الكاميرا الخاص بك وتحصل على كاميرا ذات مستشعر كامل أو ما تسمى ب full frame.

2. العدسة

إذا كنت مختصًا في تصوير المناظر الطبيعية فمن الأفضل شراء العدسة الأنسب لفعل ذلك، وأفضل عدسات تصوير المناظر الطبيعية هي العدسات الواسعة بداية من عدسة 35 ميلي إلى الأقل، وعادةً يقوم مصورين المناظر الطبيعية باستخدام عدسة 24 ميلي أو عدسة واسعة جدًا.

عدسات ال 24 ميلي عدسات واسعة جدًا، ولكن احذر من إظهار أشياء لا تريدها في الصورة بسبب أنّ العدسة واسعة.

3. الترايبود أو الحامل الثلاثي

يقوم العديد من مصوري المناظر الطبيعية بالتصوير باليد معتقدين أن صورهم ستكون حادة بما فيه الكفاية، ولكنهم سرعان ما يكتشفون أنّ الصورة لا تصلح بسبب هزة بسيطة، هنا يأتي دور الحامل الثلاثي أو الترايبود، فهو يساعد على تقليل الاهتزاز وربما يجعله منعدمًا، وهذا يساعد في جعل صورتك مثالية، خاصة أن بعض الصور تحتاج فيها شاتر قليل.

إذا كان في إمكانك شراء حامل ثلاثي غالي الثمن فهذا جيد، لأنه يكون مستقرًا بما فيه الكفاية ومقاوم للرياح الشديدة، وتذكر دائمًا أن تضع الحامل على الأراضي المسطحة عند التصوير.

4. تعلم أساسيات ال manual exposure

4. تعلم أساسيات ال manual exposure

يعتبر ال manual exposure أحد أهم الأشياء في تصوير المناظر الطبيعية والتصوير بشكل عام، يجب أنّ تتعلم أساسياته وتضبط إعداداته في الكاميرا التي تقوم بالتصوير بها، تعرف على سرعة الغالق وال ISO وفتحة العدسة واعرف مقدار الضوء الذي تحتاجه في الصورة.

وفيما يلي أساسيات كل هذه الأمور:

  • سرعة الغالق: تحدد السرعة المطلوبة لالتقاط الصورة، وكلما كان عدد سرعة الغالق قليل كلما سمحت للكاميرا بأخذ ضوء أكثر، ولكن عندما تجعله قليلًا احرص على أن لا توجد أي اهتزازات في الصورة.
  • فتحة العدسة: هي عبارة عن رقم يعبر عنه بالرمز f وكلما كان هذا الرقم قليل كلما سمحت بدخول نور أكثر إلى المستشعر، كما أنها تؤثر على عمق وضبابية الصورة.
  • الأيزو ISO: يقيس حساسية الكاميرا للضوء، ولكن زيادته قد تجعل الصورة ضبابية.

ستتمكن من الحصول على الإعدادات الصحيحة لكل لقطة فور إتقانك لهذه الأمور الثلاثة.

شاهد أيضًا:

5. اعثر على إضاءة جيدة

بفضل الإعدادات اليدوية في الكاميرا أصبح لدينا حرية أكبر للتصوير في ظروف الإضاءة المختلفة، ومع ذلك فأفضل مصدر للإضاءة هي الضوء الطبيعي للشمس، حيث تساعد إضاءة الشمس القوية في توزيع الغضاءة وجعل الألوان تبدو طبيعية أكثر.

وغالبًا ما يذهب مصورين المناظر الطبيعية للتصوير في الفترة ما بعد شروق الشمس وما قبل غروب الشمس فهذان الوقتان هم أفضل الأوقات لتصوير الطبيعة، وذلك للحصول على مزيج جميل من اللون الأزرق والبرتقالي في السماء.

6. استخدم الفلاتر

يوجد نوعين من الفلاتر يقوم المصورين باستخدامها لتحسين صورهم، الأول هو فلتر polarizing ووظيفته هو إلغاء الأشياء التي يتم عكسها على الزجاج، والثاني هو فلتر ND وهو للسيطرة على الإضاءة الزائدة في الصورة للسماح بالتصوير بسرعات غالق أبطأ وفتحات للعدسة أوسع.

فلاتر ال polarizing تحسن الألوان أيضًا والمظهر بشكل عام للصور الطبيعية فيما يُستخدم فلتر ND بضبط ال HDR في الصورة والحصول على أفضل توزيع إضاءة في الصورة.

7. اجعل تكوين الصورة هادف

7. اجعل تكوين الصورة هادف

أفضل نصيحة يُمكن أنّ ينصحك بها أحد للحصول على صور طبيعية احترافية هي الانتباه إلى تكوين الصورة، وقد تحدثنا في مقالة سابقة عن قواعد تكوين الصورة الفوتوغرافية التي يُمكنك اتباعها لضمان حصولك على صورة من شأنها أن تثير اهتمام مشاهديك وتوصيل رسالتك المطلوبة.

يمكنك اتباع قواعد في تصوير المناظر الطبيعية مثل التبسيط وتوجيه عين مشاهد الصورة تجاه المشهد الصحيح، ومراعاة قاعدة الأثلاث، والتوازن وبمجرد أن تعتاد على استخدام هذه القواعد ستجد نفسك تلقائيًا تستخدمها دون أن تشعر.

8. تأكد من ضبط التركيز (focus)

أبرز أخطاء التصوير التي يقع فيها المبتدئين هو عدم ضبط التركيز على الشيء المراد تصويره، يجب دائمًا التأكد من ضبط التركيز على الشيء المراد تصويره، فهذا يجعل الشيء المراد تصويره حاد، ويجعل باقي الصورة ضبابية بحيث يتم تمييز الموضوع الخاص بك.

ولكي تحقق ذلك يجب أن تكون فتحة العدسة 2.8 على الأقل وفي الغالب تركز صور المناظر الطبيعية على مقدمة الصورة والخلفية فقط عكس أنواع التصوير الأخرى التي تسعى لإظهار 3 جوانب من الصورة وهي المقدمة والعنصر المراد تصويره والخلفية.

اضبط نقاط التركيز بالطريقة اليدوية أفضل من التلقائية حتى تتأكد من ضبطها بالشكل الذي تريده، أو يمكنك ضبطها عن طريق اللمس إذا كانت كاميرتك تدعم ذلك.

شاهد أيضًا:

9. صور RAW

صور ال RAW هي الصور الخام، وللحصول على أفضل النتائج يجب التصوير بصيغة RAW فبمقارنة ب JPEG فصور ال RAW تحتفظ بجميع معلومات الصورة بدون ضغطها مما يجعل إمكانية الاستفادة من هذه المعلومات في تعديل الصورة مستقبلا أسهل أما صور JPEG تضغط معلومات الصورة لتكون مساحتها أقل.

يمكنك من خلال تصوير ال RAW تحسين إضاءة الصورة مستقبلا بشكل أسهل أو تصحيح الألوان بدون أن تقل جودة الصورة نهائيًا وبشكل أسهل وأفضل.

10. كن مبدعًا

إذا كنت تذهب إلى نفس الأماكن التي يذهب إليها الأشخاص الآخرين من أجل التقاط صورك فمن الأكيد أن تحصل على نفس الصور التي يلتقطونها، إذًا كيف تُميز صورك عن الصور الأخرى؟ الأشياء التي ذكرناها في الأعلى كلها تساعدك في تلاشي أخطاء تصوير المناظر الطبيعية، ولكن ما يجعل صورتك مميزة حقًا هو مدى إبداعيتك في الصورة، كلما كنت مُبدع أكثر كلما حصلت على صور أكثر احترافية وفريدة من نوعها، فكر في طرق سرد القصة أو البحث عن وسيلة لتوفير تجربة بصرية مختلفة.

كانت هذه بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك في الحصول على أفضل صور المناظر الطبيعية، وتذكر أنه يمكن دائمًا فعل ما تراه صحيحًا من وجهة نظرك فأنت صاحب الصورة ولك كل الحق في إخراجها كما تريد.

المراجع


تصوير المناظر الطبيعية تصوير اللاند سكيب تصوير الطبيعة