حيل حياتية

طريقة إزالة بقع الحبر من الملابس

طريقة إزالة بقع الحبر من الملابس

هل تريد إزالة بقع الحبر من الملابس؟ اتساخ الملابس بالبقع الزيتية أو الحبر أو أي مادة أخر صعبة الإازلة وتعد من أبرز المشاكل التي قد تواجهها ربة المنزل، خصوصًا إذا كانت الملابس المتسخة بالبقع غالية الثمن أو هدية من شخص عزيز فتلك تزيد المشكلة تعقيدً،كما أن الألبسة البيضاء وذات الألوان الفاتحة يصعب إزالة بقع الحبر والزيت والنفط عنها، والألبسة الحريرية أو الناعمة تحتاج للانتباه والعناية عند غسلها كي لا تتلف، فبأي طريقة يمكن إزالة الحبر عن الجينز والأقمشة الأخرى؟ هذا ما سنبينة لجمهور قراءنا في هذا المقال بشكل مفصل.

أنواع الحبر

في البداية دعونا نتعرف على أنواع الحبر، هنالك نوعان من الحبر هما:

الحبر السائل

الحبر السائل هو المستخدم في الأقلام التي تعبئ والحبر الجاف المستخدم في الأقلام العادية، وتعتبر إزالة الحبر السائل ليس بالأمر الصعب لإحتوائه على كمية كبيرة من الماء وبالتالي يمكن إزالته بطرق تقليدية بواسطة مسحوق الغسيل.

الحبر الناشف

أما الحبر الناشف فيصعب إزالة بقعه عن الجينز والأقمشة الأخرى ولا يمكن إزالته بمسحوق الغسيل فقط بل يحتاج لمواد أخرى يمكنها تحليل الحبر من القماش.

طريقة إزالة بقع الحبر المائي من الملابس

كما أسلفنا فإن إزالة السائل أو المائي ليست بالمشكلة ويمكن حلها بطريقة بسيطة وذلك بحسب الخطوات التالية:

  1. ضعي قطعة من القماش السميك الذي لديه قدرة امتصاص عالية أو فوطة تحت الجينز أو القماش المتسخ ببقعة حبر سائل وضعي القليل من مسحوق الغسيل فوق البقعة.
  2. افركي البقعة بهدوء لعدة دقائق ثم ربتي الماء على البقعة باستخدام اسفنجة أو قطعة قماشية وانتظري قليلًا.
  3. ستلاحظين أن البقعة تتحلل من تلقاء نفسها، ثم اغسلي الجينز بماء ساخن، أما الأقمشة الناعمة والرقيقة فاستخدمي لها المياه الفاترة أو الدافئة.

طريقة إزالة بقع الحبر الجاف من الملابس

إزالة بقع الحبر الجاف أشد تعقيدًا وصعوبة من إزالة بقع الحبر السائل من الجينز والأقمشة الأخرى، إلا أنه يمكن إزالتها باستخدام مواد خاصة موجودة في السوق ومن خلال اتباع طرق معينة، وذلك بحسب النقاط التالية:

  • يمكن إزالة بقع الحبر الجاف بواسطة طلاء الأظافر وذلك من خلال وضع بضعة نقاط منه فوق البقعة، ولكن لا ينصح استخدامه على الأقمشة الرقيقة والناعمة، وإن شئت ضعي بضعة نقاط على مساحة صغيرة من القماش.
  • يسهل إزالة بقع الحبر الجاف بواسطة بخاخ مثبت الشعر بسبب احتوائه على مواد كيميائية تعمل على تحليل البقعة من القماش بسرعة، ومن أجل إزالة بقعة الحبر بخي كمية قليلة من مثبت الشعر فوق البقعة ثم دعيها جانبًا، ثم اغسلي الملابس بالطريقة المعتادة في الغسالة أو يدويًا.
  • ومن أكثر الطرق المتبعة لإزالة بقع الحبر الجاف عن الأقمشة الناعمة والرقيقة استخدام معجون الأسنان، وذلك من خلال فرك معجون الأسنان فوق بقعة الحبر وتركة حتى يجف من ثم تكرر العملية إلى أن تزول البقعة، بعد ذلك يغسل اللباس بالطريقة المعتادة بواسطة مسحوق الغسيل.
  • المواد الكحولية فعالة لإزالة بقع الحبر الجاف عن الجينز والأقمشة القوية ولكن لا ينصح استخدامه على الأقمشة الرقيقة الناعمة أو الصوف أو القطن لأنه يتسبب في إتلافها، لإزالة البقعة ضعي القليل من المادة الكحولية على البقعة وافركيها بواسطة قماشة أو اسفنجة إلى أن يتحلل الحبر من القماش، ثم اغسلي القماش بواسطة مسحوق الغسيل والماء الساخن في الغسالة أو يدويًا.

كانت هذه بعض النصائح التي من شأنها أن تجعلك تُزيل بقع الحبر بسهولة ويُسر من الملابس.


الملابس إزالة الحبر