الحياة الزوجية

20 علامة للحمل وأعراض الحمل المبكر والحمل الكاذب

20 علامة للحمل وأعراض الحمل المبكر والحمل الكاذب

Hعراض الحمل المبكر؛ هذا ما تتساءل عليه النساء بمجرد غياب الدورة الشهرية؛ بمجرد دخول الحمل في الأسبوع الأول؛ يمكن للمرأة أن تظهر عليها أعراض الحمل المبكر؛ فبعد عملية الإخصاب يتم نقل البويضة للرحم؛ لكي تنغرز في الجدار؛ وتبدأ مرحلة تكون المشيمة؛ وهذه المرحلة تستغرق تقريبا مدة أسبوع كامل؛ وبعد مرور أسبوع كامل عن حدوث الحمل؛ تبدأ أعراض الحمل المبكر تظهر على الحامل؛ ولكن أغلب النساء لا تنتبه لتلك العلامات الأكيدة على الحمل.

وغالبا ما تطرح المرأة عدة أسئلة للتأكد من حملها؛ وأغلب الأسئلة هي؛ ما هي أعراض الحمل في الاسبوع الاول و ما هي أعراض الحمل بتوأم؛ و كيف اعرف اني حامل؛ و أعراض الحمل قبل موعد الدورة باسبوع؛ و أعراض الحمل قبل موعد الدورة ب5 ايام؛ و أعراض الحمل قبل موعد الدورة بثلاث ايام؟ والمزيد من الأسئلة؛ حول أعراض الحمل المبكر.

وفي هذا المقال؛ سنقدم لكِ؛ 20 علامة تدل على أنك حامل؛ وعند الانتهاء من قراءة المقال؛ سيوضح لك هل أنت حامل أم لا؛ كما أننا سنحيطك علما بكل ما يخص أعراض الحمل الكاذب.

أعراض الحمل المبكر

إن علامات الحمل المبكرة؛ أو وأعراض الحمل المبكر كثيرة؛ بحيث أن الحمل يطرأ على الجسم عدة تغيرات؛ جسمانية ونفسية وصحية؛ ولهذا فأعراض الحمل المبكر تظهر في الأسبوع الأول من الحمل؛ ومن أبرز أعراض الحمل المبكر:

  1. ارتفاع درجة الحرارة: من أعراض الحمل في الأسبوع الأول؛ ارتفاع درجة حرارة الجسم؛ وذلك نتيجة تخصيب البويضة؛ وانتقالها للرحم؛ استعدادا للالتصاق بجدار الرحم وتكوين المشيمة؛ وعادة ما تصاب الحامل بارتفاع درجة حرارتها بشكل مفاجئ؛  لمدة أسبوع كامل.
  2. نزول دم خفيف: عند إنغراز البويضة في جدار الرحم؛ قد تظهر للمرأة قطرات من الدم؛ لونه بني داكن؛ وعادة ما تظهر هذه البقع في اليوم السابع من الحمل؛ فهذه إحدى أعراض الحمل المبكر؛  التي تصيب معظم النساء الحوامل؛ في الأسبوع الأول من الحمل.
  3. غياب الدورة الشهرية : إذا غابت الدورة الشهرية؛ فهذا من أعراض الحمل المبكر؛ ولكن هناك دائما استثناءات؛ من بين هذه الاستثناءات؛ يمكن للمرأة الحامل أن تستمر دورتها بشكل عادي؛ ولكن حملها في أغلب الأحيان لا يكمل؛ وتصاب بالإجهاض؛ لأن ذلك غير طبيعي؛ فيجب توقف الدورة الشهرية بمجرد حدوث الحمل؛ ولكن إذا كانت المرأة دورتها الشهرية منتظمة؛  فإن غيابها وعدم ظهورها في موعدها من علامات الحمل الأكيدة.
  4. الغثيان الصباحي : بعد مرور ما يقارب أسبوعين على حدوث الحمل؛ وتلقيح البويضة؛ تبدأ أعراض الحمل المبكر بالظهور؛ وهي إحساس الحامل بالتعب والهون الجسدي؛ بدون عمل أي مجهود يذكر؛ كما أنها تعاني أيضا من الدوخة والغثيان الصباحي؛ ولكن قد تظهر هذه الأعراض في المساء؛ أو قد لا تظهر أبدا عند بعض النساء.
  5. فتح الشهية: من أعراض الحمل المبكر؛ الإحساس بالرغبة في تناول بعض نواع الطعام؛ وبكميات كبيرة؛ بحيث أن المرأة الحامل تشعر بأن لها الرغبة في تناول المزيد من الأكل؛ والامتناع عن تناول بعض الطعام؛ ولكن لا يعتبر هذا المؤشر أكيد على حمل المرأة؛ إلا بعد اجتماعه مع أعراض أخرى للحمل.
  6. الإحساس بالتعب: إذا كنت تشعرين بالتعب والإجهاد بشكل يومي ومستمر؛ دون فعل أي مجهود يذكر؛ فقد تكون هذه من أعراض الحمل المبكر؛ كما يمكنك أن تشعري بالرغبة في النوم لمدة أطول؛ وذلك لعدة تغييرات تطرأ على هرمونات جسمك؛ ومن بينها ارتفاع هرمون البروجسترون؛ ولكن يمكن للحامل أن ترجع لعاداتها السابقة؛ بعد تأقلم جسمها مع التغييرات الهرمونية الجديدة.
  7. التقلبات المزاجية الحادة: بعد حدوث الحمل تبدأ التقلبات المزاجية في الظهور؛ حيث أن الحامل تشعر باكتئاب غريب؛ وتكون حساسة جدا اتجاه كل الأمور؛ كما أنها تحتاج في هذه المرحلة من الحمل للمزيد من الحب والحنان؛ وهذه التقلبات المزاجية تصاحب المرأة الحامل؛ طول فترة حملها؛ ولهذا يجب على الزوج منح زوجته الحامل؛ المزيد من الاهتمام والحب؛ مع مراعاة مشاعرها الحساسة.
  8. ظهور بقع ملونة (الكنف): من علامات الحمل؛ ظهور بقع ملونة صغيرة الحجم؛ فهي في أغلب الأحيان ما تظهر على بشرة الحامل؛ بعد حدوث الحمل مباشرة؛ أو خلال مواعيد الدورة الشهرية؛ وهذه إحدى أعراض الحمل المبكر.
  9. بروز واضح للبطن والصدر: من أعراض الحمل المبكر؛ بمجرد حدوث الحمل وتخصيب البويضة؛ تطرأ عدة تغيرات هرمونية على جسم الحامل؛ وهذه أمور طبيعية لابد منها لاستقبال الجنين؛ ومن بين هذه التغيرات بروز البطن والصدر؛ وذلك لاستقبال البويضة المخصبة؛ وتهيئة الثديين لإطعام الرضيع.
  10. كثرة التبول:بعد إخصاب البويضة ومرور ما يقارب أسبوعين على ذلك؛ يبدأ الجسم في إنتاج هرمون الحمل؛ وعن طريقه يمكنك اكتشاف حملك بالمنزل؛ وهذا الهرمون يسبب للحامل كثرة دخول الحمام؛ و كثرة التبول من أعراض الحمل المبكر.
  11. الإمساك:قد تصاب الحامل بمشاكل الإمساك في الشهور الأولى من الحمل؛ وذلك لأن هرمونات الحمل؛  تطرأ تغيير مفاجئ على عمل الأمعاء والمعدة؛ وهذه الأمور يمكن أن تكون من أعراض الحمل المبكر.
  12. تقلصات الرحم:من أعراض الحمل المبكر الأكيدة؛ شعور الحامل بعدم الرغبة في الجماع؛ والإحساس بٱلام شديدة أثناء حدوث الجماع؛ وذك لأن منطقة المهبل تكون أكثر حساسية؛ طول فترة الحمل.
  13. لون حلمة الصدر:من أعراض الحمل المبكر الاكيدة؛ تغير لون حلمة الصدر تدريجي طول فترة الحمل؛ وذلك استعدادا لإرضاع الجنين؛ وهذا مؤشر جيد للحامل.
  14. وخز في الثدي:قد تشعر الحامل أحيانا بوخز خفف على مستوى الصدر؛ كما أن هذا الوخز قد تصاحبه ٱلام؛ فكل هذه الأمور من أعراض الحمل المبكر؛ وذلك لأن الجسم يعطي إشارة للبدء في التغييرات الهرمونية؛ لكي يستعد الثدي لإرضاع الجنين؛ وذلك بإدرار الحليب؛ الذي يمر من عدة مراحل؛ طول فترة الحمل؛ ولهذا تشعر الحامل بوخز في الثدي.
  15. آلام أسفل الظهر:عادة ما تشعر الحامل في الأسبوع الثاني من الحمل؛ بٱلام أسفل الظهر؛ وذلك لأن الرحم بدأ في تكوين المشيمة؛ وربطها بمركز تأثيرها؛ وذلك بواسطة وصلات عصبية تنمو وتكبر؛ مع نمو الجنين والمشيمة؛ مما قد يسبب للحامل ٱلام شديدة أسفل الظهر طول فترة الحمل؛ وهذه إحدى أعراض الحمل المبكر الأكيدة.
  16. ألام أسفل البطن:قد تشعر الحامل في بداية حملها بٱلام أسفل الرحم؛ وذلك بسبب تمدد الرحم وشد عضلات الرحم؛ بالإضافة إلى تمدد جلد البطن بكل طبقاته؛ ليتناسب مع الضيف الجديد؛ وهذه أيضا من أعراض الحمل المبكر.
  17. زيادة في الوزن:إن الحمل الأول للبكر؛ يزداد الوزن بشكل سريع؛  وهذا أمر طبيعي؛ وهذا ليس بسبب زيادة نسبة الدهون في الجسم؛ ولكن بسبب زيادة نسبة الماء في الدم؛ ووزن المشيمة والكيس المحيط بالجنين؛ بالإضافة إلى وزن الجنين؛ الذي يزداد من شهر لٱخر؛ وعادة ما ينصح الحامل بالابتعاد على أي نظام للتخسيس؛ أو تقليص وجباتها اليومية؛ لأن ذالك سيعود على الجنين بأضرار وخيمة؛ ولهذا فالزيادة في الوزن من أعراض الحمل المبكر.
  18. انخفاض ضغط الدم:من أعراض الحمل المبكر؛ بعد مرور حوالي أسبوع من الحمل؛ قد تشعر المرأة بانخفاض ضغط الدم؛ وذلك نتيجة تغير هرموني بجسمها؛ وقد يصاب انخفاض ضغط الدم؛ الشعور بالصداع والغثيان؛ ولهذا لابد من زيارة الطبيب للتأكد من أعراض الحمل.
  19. تغير حاسة التذوق:كثيرا ما تصاب الحوامل مشكل فقدان حاسة التذوق بشكل مؤقت؛ وتصبح غير قادرة على تذوق الطعام بشكل طبيي؛ ويمكنها أن تشعر بمرارة الأكل أثناء تناوله؛ أو هناك زيادة في الملح أو السكر؛ فكل هذه العلامات تعتبر من أعراض الحمل الأكيدة.
  20. حاسة النظر:بعد مرور 4 أسابيع على الحمل؛ قد تشعر الحامل بعدم التوازن في النظر؛ وذلك لأن البويضة إنغرزت ي جدار الرحم؛ وبدأت عملية شدها بالأعصاب؛ ولهذا قد تصاب أعصاب الجسم بتأثير طفيف لفترة قصيرة؛ إلى أن تكتمل عملية شد المشيمة بمركز ثقل الأم؛ بواسطة الأعصاب.

الحمل الكاذب

هناك العديد من النساء اللواتي يحلمن بتجربة الأمومة؛ وقد يتطور ذلك إلى التأثر النفسي؛ أو الهوس بالحمل والأمومة؛ مما يؤدي إلى ظهور أعراض الحمل الكاذب؛ فبمجرد انقطاع الدورة الشهرية؛ وغالبا ما يصاحبها غثيان صباحي أو الدوخة والتعب؛ وظهور هذه العلامات بسبب الضغط والتوتر؛ الذي تتعرض له المرأة؛ بسبب هوسها بالحمل.

وقد تطور أعراض الحمل الكاذب عند المرأة؛ بأنها تفسر حركة الأمعاء؛ على أنها حركة الجنين؛ وبهذا تكون أعراض الحمل المبكر قد اكتملت؛ وقد تزور الطبيب بأنها في حالة حمل حقيقي؛ لكي يحدد لها موعد الولادة.

تشخيص الحمل الكاذب:

تم تشخيص الحمل الكاذب باستعمال فحص دقيق؛ لتحديد هل المرأة حامل أم أن ذلك من أعراض الحمل الكاذب؛ وقد يرى الطبيب أن حجم البطن غير طبيعي؛ كما أن المرأة تحس بحركة الجنين؛ وقد يجد الطبيب صعوبة في تحديد وجود الحمل ن عدمه؛ ولهذا يلجأ إلى الكشف بجهاز السونار؛ والموجات فوق المغناطيسية؛ ليتضح بعد ذلك أنه لا ٱثار للحمل الحقيقي.

أسباب الحمل الكاذب

  • من أسباب الحمل الكاذب الرئيسية؛ أنه يرتكز على الحالة النفسية للمرأة؛ كما أن العديد من الخبراء لم يتمكنوا؛ من تحديد أعراض الحمل الكاذب الحقيقة؛ واكتفوا بالقول؛ أن ذلك مبني على عوامل نفسية وعاطفية شديدة.
  • يفسر علماء النفس؛ أن المرأة التي لها رغبة شديدة في الحمل وتجربة الأمومة؛ تظهر عليها أعراض الحمل الكاذب، ولهذا تخوض أعراض الحمل المبكر بكل حذافيرها.
  • كما يمكن للغدة النخامية من أن تنتج هرمون الحمل؛ وهذا أمر غير طبيعي؛ وأنها تعاني من خلل على مستوى نظام عملها؛ وهذا الخلل الهرموني يؤدي إلى شعور المرأة؛ بأعراض الحمل الكاذب.

أعراض الحمل الكاذب بالتفصيل

إن أعراض الحمل الكاذب تشبه كثيرا أعراض الحمل المبكر؛ فكل أعراض الحمل تقريبا تظهر على المرأة؛  ما عدا وجود الجنين في الرحم؛ وقد تدوم هذه الأعراض لفترة طويلة؛ حتى تقتنع المرأة أنه تم حدوث الحمل.

كما يعتبر بروز البطن من أعراض الحمل الكاذب؛ الأكثر شيوعا ومن أكثر الأعراض الجسمية؛ التي قد تصاحب الحمل الكاذب؛ ومن أبرز أعراض الحمل الكاذب:

  1. إصابة المرأة بالتكون الغازات.
  2. زيادة دهون الجسم.
  3. احتباس البول؛ ودخول الحمام بشكل دوري ومتكرر.
  4. الإصابة بالإمساك.
  5. الإصابة بالغثيان والقيء الصباحي.
  6. كبر حجم الثدي.
  7. الشعور بالإرهاق والتعب؛ دون عمل أي مجهود يذكر.
  8. زيادة حجم البطن بشكل ملحوظ.
  9. ٱلام أسفل البطن.
  10. ٱلام أسفل الظهر.

فأعراض الحمل الكاذب تتشابه كثيرا باعرض الحمل المبكر؛ لدرجة أن المرأة تجد صعوبة في تحديد أن حملها حقيقي؛ أم مجرد حمل كاذب.

علاج الحمل الكاذب:


إن ظهور أعراض الحمل الكاذب؛ يعتبر اضطرابا نفسيا؛ ولهذا لا يوجد علاج للحمل الكاذب؛ وإذا كنت تعانين من ظهور أعراض الحمل الكاذب؛ فيجب عليك الخضوع للدعم النفسي؛ ويجب عليك الذهاب إلى طبيب نفسي؛ وذلك لكي تتجنبي الإصابة بتعب نفسي وجسمي؛ كما أن الحمل الكاذب قد يؤثر عليك سلبيا على حياتك اليومية؛ ولهذا فمن الضروري استشارة الطبيب.

هناك العديد من أعراض الحمل المبكر؛ وأعراض الحمل الكاذب؛ وكثيرا ما تجهل للمرأة التفريق بينهما؛ ولهذا يجب عليك قراءة أعراض الحمل المبكر الحقيقية جيدا؛ وكذالك أعراض الحمل الكاذب؛ لكي تعرفي أنك حامل حقيقيا أم لا؛ وفي الأخير يجب عليك زيارة الطبيب للكشف عن وجود الحمل.


علامات الحمل الحمل المبكر الحمل الكاذب الحمل أعراض الحمل معرفة الحمل