الحياة الزوجية

كيف يحدث الحمل بين الزوجين؟

كيف يحدث الحمل بين الزوجين؟

هل تريدين زيادة فرص الحمل لديكِ؟ هل تريدين معرفة كيف يتم الحمل؟ وكيف يتم الحمل بين الزوجين؟ وكيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية؟ كيف يحدث الحمل بذكر؟ كيف يحدث الحمل بتوأم؟ طرق الحمل بسرعة؟ نصائح لزيادة فرص الحمل؟ هذه هي بعض الأسئلة التي قد تطرحها المرأة؛ التي ترغب وبشدة أن تصبح أما؛ ولهذا ففي هذه المقالة؛ ستقدم لكِ سيدتي موضوع شامل لكل ما يتعلق بسؤال كيف يتم الحمل؟ وذلك لكي نحيطك علما بكل ما تودين معرفته من معلومات؛ حول كيفية حدوث الحمل.

كيف يتم الحمل؟

معظم المراهقين يجهل  كيف يتم الحمل ومتى يتم الحمل؛ فحدوث الحمل يتم عندما يتم قذف مني الرجل؛ في مهبل المرأة؛ ويتم الحمل عند انغراس الحيوان المنوي في بويضة المرأة؛ وتتم هذه العملية؛ والتي تسمى بعملية الإخصاب بمنطقة المهبل؛ ولكي تزيدي من نسبة إخصاب البويضة؛ يجب عليك سيدتي معرفة الطرق الأنسب لك؛ التي تسرع من عملية الإخصاب؛ و إليك كيف يتم الحمل بالتفصيل:

عملية التلقيح والإخصاب

بعد نجاح علية غرس الحيوان المنوي في البويضة؛ وهذا ما يسمى بعملية التلقيح والإخصاب؛ وذلك باندماج كل من الحيوان المنوي والبويضة؛ فكلا العنصريين؛ عبارة عن خلية وحيدة؛ فالحيوان المنوي يحتوي على شريط وراثي به 23 زوج؛ أي نصف جينات الرجل؛ وذلك بالمثل في بويضة المرأة؛ فهي أيضا تظم 23 زوج؛ أي نصف جينات المرأة؛ وعندما تتم عملية التلقيح والإخصاب؛ يتم اندماج كل من الشريط الوراثي للرجل؛ والشريط الوراثي للمرأة؛ ليشكلا بذلك شريط وراثي كامل داخل نواة وحيدة؛ وهذه النواة يطلق عليها اسم المضغة.

عملية الغرس

بعد اكتمال عملية التلقيح والإخصاب؛ تنتقل البويضة المخصبة إلى قناة الفالوب؛ بعد ذلك يتم تقسيم هذه البويضة إلى عدة خلايا؛ لكي تشكل كرة كبيرة؛ وتستغرق هذه المرحلة من 3 إلى 4 أيام؛ وتستقر هذه الكرة داخل الرحم لمدة 4 أيام أخرى؛ لكي تنتقل للمرحلة التالية؛ هي عملية إنغراس الكرة في جدار الرحم؛ وتستغرق هذه المرحلة أيضا 3 أيام تقريبا.

بدء تشكيل الجنين

بعد عملية تثبيت البويضة المخصبة بجدار الرحم؛ تأتي مرحلة بدء تشكيل الجنين؛ فخلية البويضة يتم تقسيمها لعدة خلايا، إلى أن تصل إلى 8.163.264 خلية؛ فكل خلية من هذه الخلايا المخصبة؛ ستكون مسئولة عن تكوين عضو من أعضاء الجنين؛ وتستمر عملية تكوين الجنين لمدة 7 أشهر تقريبا؛ وتبدأ عملية تشكيل العظام هي المرحلة الأولى من نمو الجنين؛ ثم الخلايا العصبية والحبل الشوكي؛ ثم اللحم والشعر والجلد؛ وبعد اكتمال النمو تأتي مرحلة الولادة الطبيعية أو  الولادة القيصرية.

كيف يتم الحمل بين الزوجين؟

كيف يتم الحمل بين الزوجين؛ سؤال قد يطرح عند المراهقين والأطفال؛ فكيفية حدوث الحمل بين الزوجين عملية تستغرق دقائق فقط؛ فعند المعاشرة الزوجة يتم قذف الحيوانات المنوية؛ داخل مهبل الزوجة؛ ويتم نقل الحيوانات المنوية من المهبل إلى قناة الفالوب؛ لكي تتم عملية إخصاب وتلقيح البويضة؛ ويتم توحيد النواة؛ لكي تتم مرحلة تشكيل الجنين.

ولكي تزيدي من نسبة حدوث الحمل، يمكنك سيدتي اللجوء إلى وضعيات الجماع؛ التي تزيد من فرصة الحمل؛ وهي أن تستلقي الزوجة على ظهرها والزوج في الأعلى؛ فهذه الوضعية تسهل على الحيوانات المنوية؛ الوصول إلى قناة الفالوب بسرعة؛ أي زيادة نسبة تخصيب البويضة؛ وبالتالي حدوث الحمل.

كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية؟

قد تتساءل المرأة عن كيفية حدوث الحمل بعد الدورة الشهرية، وهل من الممكن حدوث الحل بعد الدورة الشهرية؛ في أغلب الأحيان لا يتم الحمل بعد الدورة الشهرية إلا ناذرا؛ ولكن ليس بالأمر المستحيل؛ فإمكانية حدوث الحمل يتوقف على مدة دورتك الشهرية؛ الإضافة إلى فترة الحيض؛ فعلى سبيل المثال إذا كانت دورتك الشهرية مثالية؛ أي أنها تحدث ما بين 28 إلى 30 يوما؛ فإن خصوبتك تزداد معدلاتها عادة ما بين يوم 11 ويوم 21.

ولهذا فيمكن أن يتم الحمل بحدوث الإخصاب؛ قبل انتهاء الدورة الشهرية بيوم واحد أو يومين؛ ولكن الأطباء ينصحون عدم معاشرة الزوجة؛ إلا بعد استعادة عافيتها وانتهاء الدورة الشهرية بشكل كامل؛ وذلك لأن مهبل الزوجة ورحمها؛ يكون أكثر عرضة للمكروبات والالتهابات؛ أثناء الدورة الشهرية لأن عنق الرحم يكون مفتوحا.

كيف يحدث الحمل بذكر؟

قد ترغب الزوجة بالحمل بذكر؛ ولهذا قد تتساءل كيف يحدث الحمل بذكر؛ فأول شيء يجب عليك سيدتي معرفته؛ أن الله سبحانه هو الرزاق؛ هو من يرزق الولد والبنت؛ وكل شيء بين يديه سبحانه؛ وهناك بعض الأمور يجب معرفتها؛ إذا كنت تودين زيادة نسبة حدوث الحمل بذكر؛ علما بأن الحيوانات المنوية الذكرية أسرع من الحيوانات المنوية الأنثوية؛ ولهذا فإنجاب الذكور أمر سهل؛ فقط يجب عليك مساعدة الحيوانات المنوية الوصول إلى قناة الفالوب؛ بشكل أسرع؛ لكي تتم عملية الإخصاب والتلقيح البويضة؛ وهذه إحدى الطرق؛ التي يمكنك الاعتماد عليها؛ لكي يحدث الحمل بالولد:

  • قبل حدوث الحمل بشهر كامل؛ يجب تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والصوديوم؛ وذلك لأن الحيوانات المنوية الذكرية؛ أكثر حاجة لهذه المعادن؛ لكي تصبح أكثر قوة ومتانة للوصول للبويضة وتخصيبها؛ قبل موتها؛ ومن الأغذية الغنية بتلك المعادن؛ الموز والتوت البري؛ و الدراق و المشمش و السبانخ؛ و الفراولة والفواكه والخضار.
  • إذا كانت دورتك الشهرية مثالية؛ أي تدوم 28 يوم؛ فيجب عليك تحديد موعد الإباضة؛ حيث أن موعد الإباضة تكون قوتها عالية؛ مما يزيد من نسبة وصول الحيوانات المنوية الذكرية؛ إلى البويضة وتخصيبها أمر سهل.
  • الاستعانة بغسول من المحاليل؛ الذي يساعد على تنشيط الحيوانات المنوية الذكرية؛ أي حدوث الحمل بذكر؛ فهذا الغسول يعمل على تنشيط الوسط؛ وذلك بجذب الحيوانات المنوية الذكرية.
  • يمكن للزوج غسل أعضاءه التناسلية بالماء البارد؛ وذلك لأن الماء البارد يعمل على بطء الحيوانات المنوية الأنثوية؛ مما يزيد من نسبة الحمل بولد.
  • شرب القهوة قبل الجماع بنصف ساعة؛ لأن القهوة تنشط الحيوانات المنوية الذكرية.
  • كيف يحدث الحمل بذكر؛ يمكنك الجماع بوضعية الركوع؛ لأن هذه الوضعية تساهم في جذب الحيوانات المنوية الذكرية؛ أي حدوث الحمل بولد.

كيف يحدث الحمل بتوأم؟

قديما لم يكن الحمل بتوأم ممكنا؛ إلا إذا كانت هناك حالات وراثية؛ ولكن الٱن أصبح الأمر سهلا بتطور العلم؛ وهناك الكثير من الطرق يمكن للمرأة أن تعتمد عليا؛ لكي تنجب التوأم؛ وسؤال كيف يحدث الحمل بتوأم؛ أصبحت الإجابة عنه من الأمور السهلة؛ فالمرأة إذا كانت تود الحمل بتوأم؛ فيمكنها اللجوء إلى أخذ الحبوب المنشطة؛ التي تعمل على تنشيط إنتاج أكثر من بويضة في الشهر؛ أو يمكنها اللجوء إلى الحمل المجهري؛ الذي يتم تلقيح وتخصيب أكثر من بويضة؛ أي زيادة نسبة حدوث الحمل بتوأم؛ ومن أهم الطرق لحدوث الحمل بتوأم:

الطريقة الأولى

هذه الطريقة تعتمد على إنتاج أكثر من بويضة في الشهر؛ فيتم تلقيح البويضة الأولى؛ وبعد مرور فترة تنزل البويضة الأخرى؛ ويتم تخصيبها؛ وبهذا يتم حدوث الحمل بتوأم.

الطريقة الثانية

ففي هذه الطريقة يتم تلقيح البويضة؛ ويتم انقسامها؛ مما يؤدي إلى وجود بويضتين مخصبتين؛ أي توأم ذكرين أو أنثيين متشابهين في كل شيء؛ ويصعب التفرقة بينهما.

متى لا يحدث الحمل؟

الرضاعة الطبيعية: عادة ما لا يحدث الحمل؛ أثناء فترة الرضاعة؛ حيث أن نسبة %60 من النساء المرضعات؛ لا يحملن؛ خلال فترة الرضاعة.

العزل

إن العزل أو القذف خارج مهبل الزوجة؛ من الأمور التي لا يحدث فيها الحمل؛ ولكن هذه الطريقة غير ٱمنة؛ لأن من الممكن أن يقذف الرجل نطفة من منيه في مهبل الزوجة؛ مما قد يسبب حدوث الحمل؛ كما أن القذف خارج مهبل الزوجة يصيبها بالاحتقان؛ وذلك بسبب عدم حصولها على الإشباع الجنسي.

الجماع خلال فترة الأمان

من الفترات التي لا يحدث فيها الحمل؛ هي الفترة التي لا يحدث فيها التبويض عند المرأة؛ وعادة ما تكون هذه الفترة من ثلاثة إلى خمسة أيّام بعد انتهاء الدورة ، وخمسة إلى ثمانية أيّام قبل موعد الدورة؛ ولكن لا يمكن الاطمئنان لفترة الأمان؛ إذ يمكن حدوث الحمل فيها أيضا.

استخدام الوسائل الدوائية

يمكن تجنب الحمل؛ باستخدام العقاقير؛ والكريمات القاتلة للحيوانات المنوية؛ أو اللولب والواقي الذكري والواقي المهبلي.


الحمل كيف يتم الحمل