أمراض وعلاجات

10 طرق فعالة في علاج الديدان عند الأطفال

10 طرق فعالة في علاج الديدان عند الأطفال

الديدان عند الاطفال من الأمور التي قد تصيب طفلك بطريقة مفاجئة؛ ولهذا يتطلب منك سيدتي التدخل سريعا لتجفيف من حدة ٱلام ديدان البطن؛ ولهذا سنقدم لك في هذا المقال 10 طرق فعالة في علاج الديدان عند الاطفال؛ فديدان البطن قد تصيب طفلك في أي لحظة وخصوصا في فصل الصيف.

تعد الديدان من الطفيليات؛ التي تصيب الجهاز الهضمي؛ ويسهل انتقالها من شخص لٱخر عن طريق الطعام؛ والشراب الملوث؛ كما أن تبادل الملابس الداخلية يسهل أيضا من انتقال الديدان عند الأطفال؛ ولكن أعراض الديدان عند الأطفال؛ تختلف من طفل لٱخر؛ ولهذا سنتطرق في هذه التدوينة إلى طرح أعراض الديدان عند الأطفال؛ لكي تكتشفين هل طفلك مصاب بديدان البطن أم لا.

الديدان عند الاطفال

ديدان البطن من الطفيليات التي قد تصيب طفلك؛ وذلك بسبب العادات السيئة التي قد يمارسها طفلك؛ كشرب المياه الملوثة؛ وتناول الطعام الغير الصحي؛ كما أن الديدان تصيب الأطفال والكبار؛ وعادة ما تتواجد ديدان البطن في الجهاز الهضمي لطفلك؛  مما يسبب له ٱلام شديدة؛ وبالتالي يصاب بنوبة من البكاء.

أعراض ديدان البطن عند الاطفال

إن أعراض ديدان البطن عند الاطفال كثيرة؛ ويمكن لطفلك أن يصاب بديدان البطن في أي لحظة؛ لذا يجب عليك سيدتي؛ في حالة ظهور هذه الأعراض التالية على طفلك؛ يجب الذهاب إلى الطبيب بشكل سريع؛ لعلاج ديدان البطن:

  • عند دخول طفلك إلى الحمام؛ عادة ما تظهر الديدان عند الاطفال في البراز؛ لونها ابيض وعلى شكل شرائط.
  • عند إصابة طفلك بديدان البطن؛ فهو يشعر بالحكة بشكل مستمر؛ في منطقة الشرج؛ مما يسبب له عدم الشعور بشكل دوري.
  • الشعور بٱلام شديدة في الأمعاء.
  • إن الديدان عند الاطفال؛ قد تسبب لهم الإصابة بفقر الدم الحاد.
  • يصاب طفلك بفقدان الوزن بشكل تدريجي؛ والذي قد يصل به الأمر إلى ظهور أعراض النحافة عليه.
  • الديدان عند الاطفال يسبب لهم التعب والأرق بدون سبب؛ والتعرض للإغماء المتكرر.
  • شعور طفلك بالصداع الأليم.
  • الديدان عند الاطفال يسبب لهم عسر الهضم والإسهال.
  • عادة ما يصاب طفلك بسيلان اللعاب وجفاف الشفاه خاصةً في النهار.
  • يحس طفلك بألم في الصدر.
  • ارتفاع درجة حرارة طفلك أكثر من المعتاد.
  • إن ديدان البطن تفرز مواد تحفز الجهاز الهضمي؛ على طرح الطعام الغير المهضوم؛ خارج الجسم مما يصيب طفلك؛ بالإسهال الحاد والإمساك.
  • إن الديدان عند الاطفال يصيبهم بمتلازمة التعب المزمن؛ أي التعب الدائم.
  • يصاب الطفل بالطفح الجلدي؛ وذلك بسبب خلل في الجهاز الهضمي.
  • الديدان عند الاطفال تصيبهم بعدم القدرة على النوم.
  • ظهور اضطرابات نفسية على طفلك؛ مثل الخوف من الليل.

علاج الديدان عند الاطفال

لعلاج الديدان عند الأطفال؛ هناك عدة طرق طبيعة يمكنك اللجوء لها؛ لكي تخففي من ٱلام الديدان لطفلك؛ ومن أهم الطرق لعلاج الديدان عند الأطفال بالأعشاب:

1. علاج الديدان عند الأطفال بجوز الهند

يمكنك التخلص من الديدان عند الأطفال؛ وذلك باستعمال جوز الهند؛ لأنه له القدرة على محاربة الطفيليات؛ وتعزيز مناعة طفلك؛ لطرد ديدان البطن؛ فكل ما عليك هو إطعام طفلك من عصير جوز الهند؛ أو إعطاءه القليل من قطع جوز الهند يوميا؛ وبهذه الخطوات البسيطة؛ ستساعدين طفلك من التخلص من ديدان البطن.

2. علاج الديدان عند الأطفال بالثوم

إن الثوم له خصائص مضادة للبكتريا والمكروبات؛ ولهذا فهو جد مفيد لطرد ديدان البطن؛ كما أنه يحتوي على الأحماض الأمينية؛ الذي يساعد على طرد الديدان عند الأطفال؛ بالإضافة إلى أن الثوم مطهر طبيعي للأمعاء؛ لأنه له القدرة على قتل المكروبات.

ولعلاج الديدان عند الأطفال بالأعشاب؛ يمكنك استعمال الثوم؛ وذلك بخلط فصان من الثوم + 1\2 كوب من الحليب؛ ثم يشرب على الريق يوميا؛ إلى أن يحس طفلك بالراحة؛ واختفاء الديدان البيضاء من براز طفلك.

3. علاج الديدان عند الأطفال بالبابايا

تنتشر فاكهة البابايا في الهند؛ فهي من أكثر الفواكه استخداما لعلاج العديد من الأمراض؛ ومن بينها الديدان عند الأطفال؛ فهي تساعد على طرد طفيليات الديدان؛ وذلك لأنها جد غنية بمادة كارسين؛ التي تطرد ديدان البطن.

ولعلاج الديدان الأعشاب؛ يمكنك خلط ملعقة صغيرة من العسل؛ مع القليل من عصير البابايا؛ ويمكنك إضافة القليل من الحليب للخليط؛ ثم يشرب على الريق يوميا.

4. علاج الديدان عند الأطفال بالقرع

إن القرع أو اليقطين؛ يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا والطفيليات؛ ولهذا فالقرع جد مفيد لعلاج الديدان عند الأطفال؛ فيمكنك خلط مسحوق بذور القرع مع 3 أكواب من الماء؛ ثم يخلط الكل جيدا ويترك لمدة نصف ساعة؛ قبل شربه باردا.

5. علاج الديدان عند الأطفال ببذور الكرة الحمراء

إن بذور الكرة الحمراء من التوابل المشهورة بالمطبخ الهندي؛ فهي تفتح الشهية؛ كما أن لها القدرة على طرد الديدان عند الأطفال؛ فكل ما عليك سيدتي هو خلط القليل ممن بذور الكرة الحمراء؛ مع القليل من الماء ثم يشرب الخليط على الريق.

6. علاج الديدان عند الأطفال بالنيم الهندي

إن النيم الهندي له القدرة على طرد طفيليات الديدان خارج الجسم؛ كما أن النيم الهندي يزيل السموم من الجسم؛ مما يساعد بشكل جيد على طرد الديدان عند الأطفال؛ ولكن لا يجب تناوله من طرف الحوامل والمرضعات.

ولعلاج ديدان البطن عند الأطفال يمكنك خلط كل من كوب حليب دافئ + أوراق النيم المجففة المطحونة؛ ويتم شرب هذا الخليط مرتين أسبوعيا.


الديدان عند الأطفال الأطفال