أمراض وعلاجات

تكيس المبايض عند المتزوجات أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

تكيس المبايض عند المتزوجات أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات؛ كثيرة وسنتحدث عنها بالتفصيل في هذا المقال؛ كما أننا سنذكر لك أعراض تكيس المبايض؛ وطرق علاج تكيس المبايض بالأعشاب والأدوية؛ إذا تابعي القراءة لكي تطلي على كافة المعلومات حول تكيس المبايض.

هناك الكثير من النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض؛ وعادة ما تصاب بها النساء عند الإنجاب؛ حيث أن تكيس المبايض يكون عبارة عن أكياس صغيرة الحجم؛ تتراكم في المبيض؛ وقد لا تكون كل هذه الأكياس عبارة عن تكيس المبايض؛ ولهذا فإن الكشف والتشخيص هو من سيحدد طبيعة هذه الأكياس؛ وقد يبين أن المرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض أم لا.

تكيس المبايض

يعتبر مرض تكيس المبايض؛ من الأمراض الأكثر شيوعا لدى النساء؛ فقد تراوحت نسبة الإصابة بتكيس المبايض؛  في صفوف النساء ما بين %5 إلى %10؛ وهذه النسبة غير ثابتة بحيث تزداد أو تقل حسب كل منطقة؛ والإصابة بمرض تكيس المبايض؛ تصاحبه عدة أعراض من بينها؛ الزيادة في الوزن بشكل مفاجئ وحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية؛ كما أن متلازمة تكيس المبايض تحدث إضرابات في الإباضة لدى النساء؛ بسبب الخلل الذي يصيب الهرمونات.

أسباب تكيس المبايض عند النساء

يعتقد الكثير من العلماء أن متلازمة تكيس المبايض؛ من الأمراض الوراثية؛ لأنه ليس له أي أسباب واضحة ودقيقة؛  كما أن مرض تكيس المبايض؛ يصيب الفتيات في سن المراهقة أيضا؛ ومن أبرز أعراض تكيس المبايض عند الفتيات؛ هو الزيادة المفاجئة في الوزن والإصابة بالصلع الرجالي؛ وذلك لارتفاع نسبة هرمون الأنسولين في الجسم؛ أو ارتفاع هرمون الذكورة في الجسم؛ وفي أغلب الأحيان يتم الكشف عن مرض تكيس المبايض بالصدفة.

أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات

  • إن حدوث اضطرابات على مستوى الدورة الشهرية لدى النساء المتزوجات؛ من أسباب تكيس المبايض.
  • من أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات؛ هو الزيادة المفرطة والمفاجئة في الوزن؛ وخاصة في منطقة القدمين والخصر والبطن.
  • ظهور حب الشباب بشكل كبير؛ من أسباب تكيس المبايض.
  • ظهور الشعر الخشن في عدة مناطق في الجسم من أسباب تكيس المبايض عند المتزوجات.
  • الإصابة بمرض ضغط الدم والسكري.
  • الزيادة في هرمون الحليب.

طرق علاج تكيس المبايض

علاج تكيس المبايض بالأدوية

  1. من أبرز العلاجات الطبية التي يلجأ لها الأطباء لعلاج تكيس المبايض؛ هي حبوب منع الحمل؛ فهي لها عدة أدوار أهمها منع الحمل؛ وتنظيم الدرورة الشهرية لدى المرأة؛ وبالتالي عند القيام بهذه الأدوار؛ فهذا يعني أن المبيض رجع لحالته الطبيعية؛ وبالتالي علاج تكيس المبايض.
  2. يمكن للطبيب أن يلجأ للحبوب المنشطة للتبويض وعمل والمبايض؛ فهي كثيرة ومتنوعة؛ وقد يختار منها الأنسب لكل سيدة حسب درجة تطور مرض تكيس المبايض.
  3. من بين الحلول والعلاجات الفعالة أيضا؛ في علاج تكيس المبايض؛ هو الحرص على إتباع نظام غذائي متوازن؛ أو إتباع أنظمة من رجيم للتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم؛ فهذه أيضا من العلاجات الطبية؛ التي ينصح بها الأطباء لعلاج تكيس المبايض.

علاج تكيس المبايض بالأعشاب

  • إن شرب كوب من القرفة الساخن؛ يوميا وبشكل منتظم يعمل على تنظيم الدورة الشهرية؛ وعلاج تكيس المبايض.
  • إن مشروب النعناع جد مفيد في علاج تكيس المبايض بالاعشاب؛ وذلك لأنه يعمل على خفض هرمونات الذكورة لدى المرأة.
  • إن مشروب بذور الكتان له عدة فوائد صحية؛ فهو يعمل على تنظيم هرمونات الجسم؛ والتخلص من نسبة الكولسترول الضار في الجسم؛ وبالتالي فهو جد مفيد في علاج تكيس المبايض.

تكيس المبايض أسباب تكيس المبايض أعراض تكيس المبايض