تخسيس وفقدان الوزن

فوائد المشي السريع لفقدان الوزن

فوائد المشي السريع لفقدان الوزن

فوائد المشي للكرش تعتبر من أسهل الأنشطة الرياضية التي قد يمارسها كل شخص يريد التخلص من الكرش أو الحفاظ على رشاقة وصحة الجسم، وفي هذه المقالة سنقدم لكم فوائد المشي السريع لمدة نصف ساعة يوميًا في التخسيس وفقدان الوزن.

المشي السريع لتخفيف الوزن

معظم أخصائيو التغذية يعتبر أن ممارسة المشي السريع لمدة ساعة بشكل يومي له العديد من الفوائد على صحة ورشاقة الجسم، حيث المشي لمدة نصف ساعة يوميا يساعد على حرق السعرات الحرارية للتخلص من دهون الكرش بغض النظر هل تتبع نظام رجيم معين، كما أن فوائد المشي البطيء يوميا يحرق 100 سعرة حرارية في اليوم، أما المشي السريع لمدة ساعة فقط بشكل يومي يحرق 200 سعرة حرارية في اليوم فهذا أمر جيد لكل سيدة تريد إنقاص الوزن بدون إتباع أي حمية غذائية.

كما أن فوائد المشي يوميا تتعدى فوائده إنقاص الوزن والتخلص من الدهون، بل يساعد المشي السريع الوقاية من أمراض القلب وأمراض السكري وتصلب الشرايين، كما أنه يحارب الإنفلونزا والرشح والزكام، ويعمل على تنشيط أنسجة المخ، بالإضافة إلى كل هذا فالمشي السريع يوميا يحد من الإصابة بأمراض الإكتئاب.

إن العديد من الدراسات أجريت على رياضة المشي أعطت العديد من المؤشرات هي أن المشي السريع لمدة نصف ساعة يعمل بشكل فعال على إزالة الدهون السامة المتراكمة في الجسم وخاصة على مستوى منطقة الكرش، فهي تعتبر من أسهل الأنشطة الرياضية التي يمكن لأي شخص ممارستها، كما أنها غير مكلفة.

شاهد أيضًا

فوائد المشي يوميًا

فوائد المشي يوميا ولو لنصف ساعة له عدة فوائد على مستوى الصحة النفسية والجسمية وإليك أهم فوائد لرياضة المشي:

1. الحماية من الإصابة بالسمنة:

إن المشي السريع لمدة نصف ساعة كفيل في أن يحميك من الإصابة بالسمنة التي تعد مشكلا كبيرا لأنها تعرض الشخص إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والشرايين، والإصابة بامراض السكري حفظنا الله وإياكم، ولهذا لابد من الانتظام على المشي البطيء لمدة ساعة أو 2000 خطوة يوميا لحماية جسمك من الأمراض.

2. المشي السريع لشد العضلات:

كلما إزدادت المسافة التي قطعتها، كلما اشتدت عضلات الخصر وعضلات البطن وعضلات المؤخرة، وحرق المزيد من الدهون المتراكمة على مستوى البطن والخصر.

3. الحماية من خطر الإصابة بالسرطان:

أثبتت العديد من الدراسات أن المشي السريع لمدة نصف ساعة يحمي الجسم من الإصابة ببعض أنواع السرطان كسرطان الثدي وسرطان القولون.

4. الحماية من خطر الإصابة بمرض السكري:

إن المشي السريع لمدة ساعة بشكل يومي ومنتظم يحمي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فقد انتشر مرض السكري بشكل كبير فقم بحماية نفسك بممارسة المشي السريع أو المشي البطيء كفيل في حمايتك من مرض السكري.

5. الحماية من خطر الإصابة بالسكتة القلبية:

إن المشي السريع لمدة ساعة ينشط الدورة الدموية بالجسم، وبالتالي الحماية من خطر الإصابة بالسكتة القلبية المفاجئة التي يمكن الإصابة بها في أي وقت وفي لحظة

6. الحماية من الإصابة بمرض الاكتئاب:

إن المشي السريع لتخفيف الوزن يمكن له أيضا في مساعدتك على التخلص من التو ثر والاكتئاب الذي قد تحس به من حين لٱخر، فالمشي السريع العلاج الفعال والأمثل للتخلص من الاكتئاب.

7. تقوية العظام:

إن فوائد المشي يوميا ينشط الدورة الدمية وتحفيز الجسم على العمل بشكل متوازي ومنتظم، كما أن رياضة المشي يساعد على تقوية العظام وحمايتها من الإصابة بمرض هشاشة العظام التي تعاني منها المرأة بشكل كبير، ولهذا ممارسة المشي السريع لمدة نصف ساعة يحميك سيدتي من الإصابة بهشاشة العظام.

8. يحافظ على صحة الجسم:

إن فوائد المشي تتجلى في أنه يحارب بشكل فعال الإصابة بنزلات البرد الحادة وخاصة في فصل الشتاء، عادة من يمارسون رياضة المشي بشكل يومي ومنتظم لا يصابون بالنزلات البرد والإنفونزا.

9. تخفيف الوزن الزائد:

إن فوائد المشي للكرش كثيرة، فالمشي السريع أو البطيء يعمل على تحريك كل عضلات الجسم وخاصة عضلات البطن، أي حرق المزيد من السعرات الحرارية والتالي تخفيف الوزن الزائد.

نصائح للاستفادة أكثر من فوائد المشي السريع

  • أثناء عملية المشي يستحسن رفع رأسك مع النظر إلى بضع الخطوات الأمامية مع الحفاظ على انبساط العضلات الجسم لكي لا تصاب بتشنج العضلات.
  • الاحتفاظ بالكتفين مشدودين طول فترة ممارسة المشي السريع أو المشي البطيء للتحرك بشكل جيد وحرق أكبر قدر من السعرات الحرارية وبالتالي التخلص من الدهون وإنقاص الوزن.
  • يجب عليك أثناء المشي الحفاظ على مفصل الركبة مرن بالكامل لتتمكن الركبة والفخذ على التحرك بشكل طبيعي وحرق الدهون.
  • عند المشي حاول ألا تقبض يديك، ولكن اثني الأصابع، ولا تترك الكتفين بل قم بشدهما لكي لا تتدلى يديك، وعند المشي أيضا قم بوضع قدمك اليمنى على الأرض ثم الأرجل اليسرى في وضعية مهزوزة.
  • إذا أردت الزيادة في سرعة المشي فلا تجعل خطواتك واسعة ولكن قم بزيادة عدد الخطوات، ومن الأفضل المشي بشكل طبيعي.

أفضل ملابس المشي

هناك الكثير من الملابس متخصصة للرياضة، ولكن يستحسن لبس الملابس الرياضية الواسعة والمريحة التي تساعدك على امتصاص العرق، فهناك ملابس قطنية خاصة بالرياضة فهي مفيدة في فصل الشتاء ولكنها غير مناسبة لفصل الصيف، ولهذا لابد من ارتداء ملابس رياضية تساعد على تبخر العرق.

اختيار حذاء مناسب للمشي

في أغلب الأحيان يختلف الحذاء الرياضي الخاص بالمشي على باقي الأحذية الأخرى، كما أن حذاء الخاص بالمشي يختلف أيضا على أحذية الجري والألعاب الرياضية الأخرى، وذلك لأن حركة القدم تختلف بشكل كبير على حركة القدم أثناء الجري أو أثناء لعب التنس، فمن المستحسن أن يكون حذاء المشي بكعب عريض ونعل مرن، ومن الأفضل تجربة حذاء المشي أثناء شراءه والتأكد من أنه مريح من أول تجربتك له.

كما أن هناك نوعين من الأحذية الخاصة بالمشي، أحذية ذات بطن مقوس أو حذاء ذات بطن مستقيم، ولهذا يجب عليك الإختيار أي من هذا النوعين يناسبك، لكي تمارس رياضة المشي السريع أو البطيء بشكل طبيعي وتفادي الإصابة بتشنج العضلات على مستوى الفخذ أو الساق، ولهذا لابد من الإختيار المناسب للحذاء الخاص بالمشي السريع للإستفادة من فوائد المشي في انقاص الوزن.

عبوة الماء

إن شرب الماء قبل ممارسة المشي أمر ضروري، كما أن شرب الماء أثناء ممارسة المشي السريع يساعد الجسم على التنفس بشكل جيد أي إدخال أكبر قدر ممكن من الأكسجين أي تنشيط الدورة الدموية وبذلك حرق السعرات الحرارية، وبذلك تنحيف الوزن، ولهذا لابد من شرب الماء أثناء ممارسة رياضة المشي للإستفادة من فوائد المشي للكرش وإذابة الدهون المخزنة فيها.


المشي المشي السريع