حيوانات وطيور ونباتات

أغرب أنواع الطيور في العالم

أغرب أنواع الطيور في العالم

يوجد دائمًا أنواع غريبة من الطيور على الرغم من وجود أنواع كثيره من الطيور إلا أن هناك أنواع أخرى يندر تواجدها فى كافة الدول وهذا راجع لمدى تكيفها مع ظروف معيشيه خاصه للحفاظ على نوعها، وفي هذه المقالة نقدم إليكم أغرب أنواع الطيور الموجودة في العالم.

أغرب أنواع الطيور في العالم

1- طائر السبد المسكين

فمن هذه الطيور طائر يطلق عليه "طائر السبد المسكين" يعد هذا النوع من الطيور الذى يقوم بالبيات الشتوى ويعيش فى أمريكا الشماليه لكن عندما يشتد البرد وتنعدم الحشرات. ولكن سبب تسميته بال "المسكين" لأنه طائر عاجز عن الهجره على خلاف غيره من الطيور.

2- طائر المور الشمالى

وهناك مثال آخر من الطيور التى لا تتكيف فى العيش على اليابس وهو "طائر المور الشمالى" وهو طائر يتصف بعدم تكيفه مع اليابس فيظل متنقلًا بين البحار الشماليه ولعل هذا راجع لتسميته بـ " المور الشمالى " عقب خروجه من العش، وتضع بيضها فى حفر أو شق فى الجزر؛ وعندما يفقص البيض بعد مرور يوم أو يومان يقوم الأبوان بإطعامهم وذلك عن طريق مناداتهم من عرض البحر وتذهب إليهم الصغار ويظلوا يطعموهم لمدة ثلاثة أسابيع وهى طافيه على سطح الماء.

3- طائر الأيمو

ومن الطيور الأكثر تنقلًا على الأرض وعلى الرغم من أنه لا يطير هو"طائرالأيمو" ويتصف هذا النوع من الطيور بتنقله فى الأرض بحثًا عن الأمطار فى الصحارى الأستراليه لانه بحاجه لشرب المياه يوميًا. كما أن قًدر مسافة قطعه فى المشى نحو 512 كيلو متر فى خلال ثلاثة أيام.

4- طائر القطرس الجوال

ومن الطيور التى تتميز بقطع مسافاتٍ طويله دون عناء هو "طائر القطرس الجوال" يستطيع هذا الطائر قطع مسافة طيران قًدرت بنحو 17.920 كيلو متر فى خلال عشرة شهور، دون رفرفه لجناحيه معتمدًا فى ذلك على الرياح لرفعه.

5- فراخ بط السيل

هناك نوع من الفراخ يستطيع الطيران ويسمى "فراخ بط السيل" حيث تعيش هذه الأنواع فى أعشاش بين الصخور فتقوم بالقفز من العش إلى النهر مباشرةُ وذلك بعد الفقس معتمدًا فى تنقله بين الصخور على أجنحته الصغيره تجنبًا الوقوع وويبذل مجهودًا فى التزحلق الهوائى حتى يصل إلى النهر.

6- طائر المكاو سبيكسى

وبسبب الصيد الجائر للطيور بهدف بيعها كطيور زينه عن طريق تدمير بيئتها وجدت أنواع قليله من الطيور من بينها " طائر المكاو سبيكسى " وهو يشبه إلى حد كبير البغبغاء.

7- قطقاط ملتوىء المنقار

هناك أنواع كثيره من الطيور تتميز بطول المنقار لكن هناك نوع من الطيور يتميز بإلتواء منقاره ويسمى بـ " قطقاط ملتوىء المنقار " حيث أن منقاره ملتوى ناحية اليمين بشكل ملحوظ ويستخدمه فى تجميع الحشرات ويرقات القشريات والأسماك من بين الصخور فى أنهار نيوزلندا.

غرائب وعجائب الطيور

  • أسرع الطيور هو السمامة (الخطاف) حيث تقدر سرعته بـ 220 ميلًا في الساعة.
  • تستطيع الطيور المحاكية أن تقلد أي صوت من صرير الباب إلى مواء القط.
  • الماكروني والجينتو والشينستراب والإمبراطور هي من أنواع البطاريق.
  • بالرغم من شهرتها بأنها طيور متكلمة فمن النادر أن تحفظ الببغاء أكثر من عشرين كلمة بينما يستطيع طائر التمهوني الرمادي وقريبه الأفريقي أن يحفظا ما يزيد عن 100 كلمة.
  • تعتبر بيضة النعامة أضخم بيضة في العالم ويبلغ طولها 6-8 إنش وبسبب حجمها وسماكة قشرتها يستغرق سلقها 40 دقيقة.
  • طيور الطنان والغواص والخطاف والرفراف والغطاس هي الطيور التي لا تستطيع المشي.
  • يعتبر الطنان الطائر الوحيد الذي يستطيع الطيران إلى الخلف.
  • يقل وزن عظام الحمامة عن وزن ريشها. . يحتضن طائر البطريق الذكر البيضة الوحيدة التي تضعها الأنثى وخلال فترة الحضانة التي تبلغ شهرين فإن البطريق لا يأكل ويفقد 40% من وزنه.
  • يحتاج الطير إلى طعام أكثر من حجمه مقارنة بالطفل أو القطة.
  • يبلغ وزن ذكر النعامة الذي يعتبر أضخم طير في العالم 345 باوند.
  • في كل عام يتحطم أكثر من عشرة آلاف منقار طائر بسبب اصطدامها بزجاج النوافذ.

طيور أنواع الطيور طيور غريبة