أمراض وعلاجات

أسباب الشعور بوجود شد في الرقبة

أسباب الشعور بوجود شد في الرقبة

هل تشعر بوجود شد في الرقبة؟ تعد الرقبة الجزء الأساس في جسم الإنسان لأنها تحمل رأسه، الذي يتراوح وزنه بين خمسه إلى عشره كيلو غرام تقريبًا، وهي تعد أيضًا ممرًا لجميع الأعصاب القحفية التي تصدر من الدماغ إلى جميع أعضاء الجسم، كما أن العمود الفقري الذي يبدأ من الجمجمة إلى أسفل الظهر يمر بالرقبة بسبعة فقرات، ويوجد فيها العديد من العضلات التي تمتد إلى الكتفين وتدعم الفقرات الرقبيه.

والرقبة بشكل عام تعمل على حمل الرأس وتحريكه، لذا فإن إصاباتها من أكثر الإصابات العظمية شيوعًا بين الناس والتي قد تكون بعضها خطيرة، وتحدث هذه الإصابات عادًة نتيجة بعض العادات الخاطئة مثل الجلوس بشكل خاطئ لفترات طويلة، كالجلوس أمام التلفاز أو أمام الكمبيوتر أو الجلوس في المكتب، أو نتيجة حمل أوزان ثقيلة على الكتف والرقبة مما يشكل ذلك ضغطًا كبيرًا على العضلات والفقرات الرقابية، أو نتيجة التعرض إلى صدمات على الفقرات وذلك يؤدي إلى الإصابة بالتمزقات العضلية؛ لذا سنتحدث في موضوعنا اليوم عن مجمل الأسباب المؤدية لشد وتشنج الرقبة.

أسباب شد الرقبة

يوجد العديد من الأسباب وراء الشعور بشد في الرقبة، إليكم أبرزها:

  • حمل أوزان ثقيلة على الكتف والرقبة مما يؤدي إلى تشكيل ضغط كبير على عضلاتها فقراتها وبخاصة العضلات الموجودة خلفها مما يؤدي إلى تمزقها ويتسبب ذلك بالآلام حادة والشعور بشد وتيبس فيها.
  • الجلوس بشكل خاطئ لفترات طويلة أمام التلفاز أو الكمبيوتر أو في المكتب دون تحرك بشكل مستمر مما يؤدي إلى تشكيل ضغط كبير على عضلات وفقرات الرقبة، فيؤدي ذلك إلى حدوث تشنج في عضلاتها والشعور بالآلام حادة، ومن الممكن أن يؤدي إلى تهتك الديسك أو حدوث انزلاق غضروفي لفقرات الرقبة، وتلك الإصابة تتطلب فترة زمنية طويلة وعلاج فيزيائي ودوائي طويل حتى يمتثل المصاب إلى الشفاء.
  • النوم بوضعية خاطئة أو غير مريحة، مثل عدم وضع وساده تحت الرأس أو وضع وساده سميكة أسفله، وتبين بعض الدراسات الطبية الحديثة أن المعانين من الأرق وصعوبة النوم أكثر عرضًة من غيرهم للإصابة بشد وتيبس الرقبة.
  • التعرض إلى إصابة أو صدمة مباشرة على عضلات أو فقرات الرقبة، وذلك ما يؤدي إلى الإصابة بتمزق العضلات الرقابية أو الإصابة بتهتك الديسك أو الانزلاق الغضروفي أو تمزق أربطة الفقرات أو تمزق الأوتار العضلية الواصلة بين مفاصل الفقرات الرقابية وعضلات الرقبة.
  • إصابة مفاصل الفقرات بأحد أنواع التهاب المفاصل مما يؤدي إلى تآكل أقراص الديسك بينها، وهذا بدوره يؤدي إلى المعاناة من تصلب شديد في الرقبة وعدم المقدرة على تحريكها، مثل الاصابه بالتهاب المفاصل الروماتيزمي والذي يصيب المفاصل عند التعرض إلى الإصابة المباشرة أو عند تحريكها بحركة عنيفة ومفاجئة، أو الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي الناجم عن مهاجمه الجهاز المناعي لأنسجة المفاصل اللينة مثل الغضاريف والأربطة والأوتار.
  • التعرض لاضطراب مزمن في الفقرات الرقبيه عند تحريك الرقبة حركة فجائية.
  • تضيق القناة الفقرية في العمود الفقري وذلك يؤدي إلى الضغط على العصب الشوكي المار فيها، وذلك ما يجعل المريض يشعر بالآلام حادة في الرقبة.
  • الإصابه بالتهاب السحايا، حيث يشعر المريض بوجود تصلب شديد في الرقبة وعدم القدرة على تحريكها والشعور بوجود الآلام حادة في الفقرات الرقابية وارتفاع في درجه حرارة الجسم.

كانت هذه أبرز الأسباب المحتملة وراء شد الرقبة، إذا استمر الألم لوقت طويل يجب زيارة الطبيب.


الرقبة شد الرقبة أسباب شد الرقبة