فوائد الفواكه والخضروات

أضرار تناول الليمون

أضرار تناول الليمون

يعد الليمون من أكثر أنواع الفاكهة الحمضية نفعًا؛ وذلك لكونه غنيًا بفيتامين C والمركبات المضادة للأكسدة الموجودة في لبه وقشرته، كمادة الكاريستين المضادة للأكسدة والفيروسات والمضادة للخلايا السرطانية، ومادة الليمونات وهي عبارة عن خلاصة قشر الليمون التي تقي الجسم من السرطان وتذيب الدهون وبالتالي تعمل على الوقاية  من السمنة وأمراض القلب، كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين أ، وفيتامين ج، ومجموعة من الأملاح المعدنية الأساسية مثل الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم ،والصوديوم ،بالإضافة إلى كمية من الكربوهيدرات والألياف الغذائية، وعلى الرغم من ذلك فإن الإفراط والخطأ في تناول الليمون يؤدي إلى حدوث أضرار عديدة، لذلك سنبين في مقالنا اليوم مجمل فوائد تناول الليمون، والأضرار التي تصيب الفرد عند الإفراط والخطأ في تناوله وذلك كالتالي.

أضرار الليمون

  • الحموضة المعدية والارتجاع المعدي عند الإفراط في تناول الليمون وشرب عصيره؛  ويعود ذلك لكونه غنيًا بالأحماض وأهمها حمض الستريك حيث تعمل تلك الأحماض على زيادة حموضة المعدة مما يؤدي إلى منع بوابة المعدة من الإغلاق وارتجاع الطعام المهضوم والأحماض المعدية إلى المريء فيسبب ذلك الشعور بحرقة شديد في آخره.
  •  نقص السوائل في الجسم والجفاف كون الليمون غني بفيتامين ج الذي يعمل كمدر بول طبيعي وذلك يجعل الجسم يفقد نسبة كبيرة من السوائل عند الإفراط في تناوله.
  • يضعف المينا في الأسنان ويزيد تآكلها بسبب خصائص الليمون الحامضية، يؤثر كثرة تناوله على الأسنان ويزيد تآكلها ويضعف المينا ويزيد من حساسيتها عند التعرض للحرارة سواء بتناول الأطعمة والمشروبات الباردة أو الساخنة، فمن يعاني من حساسية الأسنان يمكنه استخدام الشفاطة (الشليمون).
  •  يسبب زيت قشر الليمون عند ملامسته للجلد الحساسية من أشعة الشمس فوق البنفسجة وذلك يرفع خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • الإصابة بالتسمم الغذائي عند تناول قشور الليمون التي تم رشها بالمبيدات الحشرية ،لذا ينصح بغشل قشر الليمون جيدًا.

فوائد الليمون

  • يعزز الليمون الجهاز المناعي؛ وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين C والمركبات المضادة للأكسدة مثل الفلافينات التي تحارب الحالات الالتهابية في الجسم مثل التهابات الجهاز التنفسي والتهابات الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي، كما تقمع المركبات المضادة للأكسدة الخلايا السرطانية في الجسم وتمنع من تكاثرها ونموها في الجسم.
  • تعمل المركبات المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها الليمون على زيادة تمثيل الغذائي في الجسم وتسرع من العملية الاستقلابية وحرق السعرات الحرارية في الجسم ،وتخفض من مستوى الكليسترول السيئ في الدم، وبالتالي تحمي من السمنة وتقلل من تراكم الدهون وتقي الجسم من الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يعمل الليمون على تسريع طرح السوائل من الجسم وزيادة معدل التبول اليومي وبالتالي يقي من تشكل الحصى في الكلى، ويساعد مرضى المصابين بهذه الحالة على التخلص من الحصى بشكل أسرع وفعال أكثر.
  • يتحتوي زيت قشر الليمون على العديد من الأحماض الدهنية والمركبات المضادة للأكسدة المفيدة والمغذية للبشرة، حيث يعمل على تنقيتها من الشوائب والميكروبات الضارة ويقي البشرة من الإصابة بالأمراض الجلدية.

الليمون أضرار الليمون فوائد الليمون