فوائد الفواكه والخضروات

11 فائدة صحية مذهلة للبقدونس

11 فائدة صحية مذهلة للبقدونس

تشمل الفوائد الصحية للبقدونس منع رائحة الفم الكريهة، ومكافحة سرطان الجلد، ومكافحة مرض السكري، وتعزيز صحة العظام، وتعزيز جهاز المناعة، ويعمل كمضاد حيوي طبيعي، والحفاظ على صحة القلب وإزالة السموم من الجسم. تشمل المزايا الأخرى محاربة التهاب المفاصل وتبييض البشرة وإعطاء بشرة أوضح وتعزيز شعر صحي.

عندما نفكر في البقدونس، نفكر في الرشات الخضراء فوق شرائح اللحم واليخنات وأطباق الأرز، اسم البقدونس العلمي (Petroselinum crispum) وهو نوع من النباتات المزهرة ينتمي للنوع (Apiaceae).

يستخدم البقدونس على نطاق واسع كزينة أو في صُنع الأطباق الأوروبية والأمريكية والشرق أوسطية المختلفة. كما أنه يستخدم كمكون رئيسي للسلطة والتوابل، ولكن ما الذي جعل البقدونس مميزًا للمواطنين الواعين بالصحة وخبراء التغذية والعاملين في مجال الرعاية الصحية على حد سواء؟

فوائد البقدونس

1. يمنع رائحة الفم الكريهة

له خصائص مضادة للجراثيم تمنع تطور البكتيريا التي تعزز رائحة الفم الكريهة في الفم يمكنك تناول غصن البقدونس بعد كل وجبة لتنشيط أنفاسك، تناول البقدونس يمكن أن يساعد في التخلص من رائحة الجسم وعلاج انتفاخ البطن المفرط.

2. قوة مضادة للسرطان

يحتوي البقدونس على فلافونويد يسمى (myricetin) تم العثور على (myricetin) أيضًا في التوت البري والكرنب الأسود والبطاطا الحلوة. كلما زادت نسبة فلافونويد (myricetin) التي يحتوي عليها البقدونس كلما زاد عدوانيته في مكافحة سرطان الجلد.

يوضح اللون الأخضر المشرق للبقدونس أنه ممتلئ تمامًا بالكلوروفيل وثبت أن الكلوروفيل فعال في إنشاء خط دفاع ضد العوامل المسببة للسرطان للأمينات الحلقية غير المتجانسة التي يتم إنشاؤها عند استجواب اللحوم في درجات حرارة عالية، وتم ربط اللحوم المفحمة بأنواع مختلفة من السرطانات، إذا كنت تحب الشواء، فقم بإضافة الخضروات الخضراء والورقية لتقليل الآثار الضارة.

تم العثور على (Apigenin) أيضا في البقدونس. أجرى باحثون من جامعة ميسوري دراسة ناجحة حيث استخدموا المادة الكيميائية الطبيعية لتقليل حجم الأورام الناجمة عن سرطان الثدي.

3. يحارب مرض السكري

البقدونس أيضا فعال في الوقاية والعلاج الطبيعي لمرض السكري، تم تقييم الفلافونويد المذكور لفعاليته في خفض نسبة السكر في الدم مع تقليل مقاومة الأنسولين في الجسم، كما أنه يوفر تأثيرات مضادة للالتهابات ويساعد في تقليل الدهون من الدم.

4. يعزز صحة العظام

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين K إلى كسور في العظام، هذا الفيتامين لديه القدرة على تغيير مصفوفة العظام، يلعب فيتامين K أيضًا دورًا مهمًا في امتصاص الكالسيوم وإدارة إفراز الكالسيوم في الجسم، مع 10 أغصان فقط، يمكن أن يوفر لك البقدونس كمية كافية من فيتامين K الذي يحتاجه جسمك.

يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد الجسم على تطوير عظام قوية، يساعدفيتامين C أيضًا في هذا المجال لأن الكولاجين يحتاج إلى تصنيع فيتامين C، تحتاج الكولاجين لبناء الدعم حول عظامك، خلاف ذلك سوف تصبح عظامك هشة وعرضة للكسور.

5. يعزز الجهاز المناعي

في حين أن فيتامين K يعزز صحة العظام، فإن ثروة فيتامين C الموجودة فيه تعد معززة لنظام المناعة. من المعروف بالفعل أن فيتامين C يلعب دورًا حيويًا في الوقاية من الأمراض الشائعة مثل نزلات البرد والإنفلونزا، البقدونس هو أيضا مصدر جيد للبيتا كاروتين، والبيتا كاروتين هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تعجل آثار الشيخوخة.

6. مضاد حيوي طبيعي

على الرغم من الاعتقاد الشائع بأنه غير مناسب للأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى، فقد أوصت جامعة باستروب بالبقدونس بين الأعشاب القليلة التي يمكن أن تحل محل المضادات الحيوية في علاج التهابات المسالك البولية، يساعد البقدونس في الحفاظ على المسالك البولية سليمة عندما يتم استهلاك الأوراق أو الجذور.

7. يحافظ على صحة القلب

أنه يحتوي على كمية كبيرة من الفولات، والتي تشارك في تكرار الخلايا الطبيعية، وفيتامين B ذو وظائف مختلفة، لكن أهم شيء هو مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، حمض الفوليك يقلل من الحمض الاميني (هوموسيستين) وهو حمض أميني يحدث بشكل طبيعي في جسم الإنسان يدمر الأوعية الدموية بمجرد وصوله إلى تركيزات عالية ويمكن أن يؤدي إلى تداعيات سلبية على صحة القلب، الأوعية الدموية التالفة تزيد من مخاطر السكتة الدماغية.

8. يزيل سموم الجسم

يمكن أن يعزز (فلافونويد أبيجينين) و(ميريستيسين) الغزيران في البقدونس من إنتاجية أنزيمات الكبد المسؤولة عن إزالة السموم من الجسم.

بل هو أيضا مدر للبول. شرب شاي البقدونس طريقة رائعة لإزالة السموم من جسمك وتخفيف نفسك من احتباس الماء والانتفاخ. تساعد هذه العشبة الصغيرة على تخفيف إجهاد كليتيك.

9. يحارب التهاب المفاصل

البقدونس له قدرة على مكافحة التهاب المفاصل، نُشرت دراسة حول أمراض الروماتيزمية أن الذين تناولوا كمية عالية من فيتامين C كانوا أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل، البقدونس غني بفيتامين C مما يقلل من الالتهابات والأكسدة وتلف المفاصل.

10. تبييض البشرة

(الجلوتاثيون) وهو من أهم مضادات الأكسدة. ويتم حجز جلسات أسبوعية للعلاج بالتنقيط (الجلوتاثيون) وتحظى بشعبية كبيرة في آسيا. يخضع الرجال والنساء لهذا النوع من العلاجات للحصول على بشرة أكثر بياضا ونضارة، فيمكنك تبييض بشرتك عن طريق دمج البقدونس في وجباتك، ال(Myristicin) في البقدونس ينشط إنتاج الجلوتاثيون.

يمكن للبقدونس أن يساعد أيضا في الحد من حب الشباب، فيتامين C يمنع الالتهاب بينما يعمل فيتامين K على تسريع التئام الجلد ويقلل الاحمرار وقد يساعد أيضًا في تقليل عيوب حب الشباب بمرور الوقت.

11. يعزز صحة الشعر

قبل أن تصنع مستحضرات التجميل الشامبو والبلسم، كان البقدونس يستخدم كمنشط للشعر لتطهير فروة الرأس وتنشيط نمو الشعر وإضافة اللمعان، البقدونس يحتوي على فلافونويد مضاد للأكسدة يسمى (apigenin. Apigenin) يتحكم في تساقط الشعر وفقًا للدراسات الحديثة، يحتوي البقدونس أيضًا على كمية كبيرة من النحاس مما يساعد في الحفاظ على لون شعرك.

الخلاصة

البقدونس مصدر غني بالفلافونويدات وحمض الفوليك والفيتامينات A وC وK. تحتوي ملعقة كبيرة من البقدونس المجفف على حوالي 12 ميكروغرام من اللايكوبين و21.4 ميكروغرام من ألفا كاروتين و161.4 ميكروغرام من بيتا كاروتين.

تعد إضافة الأعشاب والتوابل مثل البقدونس في وجبتك طريقة رائعة لتعزيز تقديم الطبق الخاص بك وتعزيز رائحته وإضافة المزيد من النكهة.

الأهم من ذلك كله هو وسيلة رائعة للحصول على العناصر الغذائية الأساسية وتحقيق الاستفادة القصوى من الفوائد الصحية الكبيرة التي يمكن أن توفرها هذه العشبة الصغيرة.

في النهاية يجب مراعاة الاستهلاك العادي للبقدونس أو أي طعام بشكل عام، قد يسبب الإفراط في تناول البقدونس آثار توتر الرحم عند النساء الحوامل.


فوائد البقدونس البقدونس