مال وأعمال

فكرة مشروع صغير ناجح

فكرة مشروع صغير ناجح

فكرة أن تفتح العمل الخاص بك وعدم اللجوء إلى العمل عند الآخرين فذلك تفكير سليم ومنطقي وهنا تصب مصلحتك ومنفعتك الحقيقية، استثمر وقم بترجمة فكرتك إلى واقع ملموس مع التخطيط السليم وعدم التسرع وعدم التخوف الشديد والتراجع، كما يقال لن تربح إلا إذا خسرت عدة مرات، وكما يقول ابو القاسم الشابي: ومن يتهيب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر.

عليك أن تثق بنفسك وبقدراتك ولكن يجب أن تفكر وتتصرف بطريقة منطقية وصحيحة دون تهور ودون جبن، ونحن بدورنا سنساعدك بتقديم أهم النصائح لك، وطرح فكر لعدة مشاريع من الممكن أن يناسبك أحدها، حيث سنركز طبعًا على طرح فكر لمشاريع صغيرة ناجحة وغير مكلفة كثيرًا، تابع معنا صديقي فهذا المقال كتبناه من أجل مساعدتك فقط.

نصائح من أجل النجاح

  • ابنى فكرة مشروع مناسبة لك، بمقدورك تنفيذها على أرض الواقع من الناحية المادية والعملية، أو البحث واكتساب الخبرة أو الإلمام بكامل الموضوع في بداية الأمر.
  • المشروع الذي ستتبناه يجب أن يلائم المنطقة التي تسكن بها أو التي ستفتح بها المشروع، وعليك أن تكون ملم جيدا بكل متطلبات السوق وأكثر ماهم بحاجة إليه.
  • أن تحدد الخطوات المستقبلية للمشروع وكيفية تطويره بشكل تدريجي، مع دراسة رأس المال والتكاليف والبضاعة والأمور الروتينية والقانوية من أجل تطبيق الفكرة على أكمل وجه دون تهور ولا تخوف.
  • عليك أن تضع خطة لكيفية سير العمل والفريق أو العمال الذين ستحتاجهم، وحساب مقدار أجورهم، ومقدار الربح المتوقع، والمدة الزمنية لكل خطورة تقدنية في المشروع ورأس المال اللازم لها.
  •  عليك الإلمام بالمنافسة في السوق والمنافسين المحتملين، والمميزات التي يتمسون بها والعيوب التي لديهم، ومن أجل الإستفادة من مميزات الآخرين وتفادي عيوبهم.
    عليك أن تضع خطة للإعلان عن مشروعك، وتسويق منتجاتك بطريقة محترفة وجاذبة للزبائن.
  • تحديد الأسعار المطابقة للأسعار الرائجة في السوق، أو حتى بسعر أقل بقليل من أجل اكتساب زبائن أكثر، والبيع بكميات أكبر.
  • حدد الموقع المناسب بما يلائم رأس مالك لإقامة المشروع، مع مراعاة أن يكون الموقع ملائم لما ستبيعه أو ماستقدم به من خدمات للزبائن.
  • قم بالجرد كل شهر إن أمكن للإطلاع على مسار عملك والأرباح أو الخسائر بالنسبة للرأس المال الذي بدأت به.

أفكار لمشاريع صغيرة

  • مشروع لبيع منتجات مطلوبة جدًا في الأسواق الإلكترونية،كمواد التجميل، أو منتجات علاجية فعالة ومشهورة، أو أجهزة ذكية، أو حواسيب ولابتوبات وإلى ماذلك، لكن في البداية احرص على الإلمام بأكثر المنتجات المطلوبة في الأسواق الإلكترونية، واحرص على شراء منتجات من ماركات عالمية مشهورة لجلب الزبائن، وشراء الكمية المناسبة لتجارتك من أبرز الأسواق أو الشركات المعروفة وبأسعار تساعدك على ربح أكبر، ولكن لا تنسى التركيز على كيفية التسويق الإلكتروني والإلمام به أو جلب مختص بهذا الشأن من أجل ضمان نجاح مشروعك.
  • قم بفتح ورشة خياطة وتفصيل أو تطريز أو خياطة سلات من القماش أو القش، أو حقائب جلدية بطريقة مبدعة، يمكنك فتح الورشة في المنزل إن كنت أنت أو زوجتك أو إحد بناتك أو أبنائك يتقنون الخياطة وشيئ من هذا القبيل، وهنا رأس مالك لا يكون سوا شراء الماكينات اللازمة فقط لأداء العمل، وإن كنت واثق من مهاراتك أو مهارات من سيساعدك في هذا المشروع فعليك التسويق لمنتجاتك من خلال الإعلانات والعرض على محلات الألبسة والورشات والشركات وستنجح بالتأكيد وستطور عملك بالتدريج.
  • فتح محل تجاري فكرة جيد لأصحاب رأس المال المتوسط والذين لا يملكون خبرات مهنية وتقنية وعلمية، ولكن يجب التركيز على بيع السلع الأكثر طلبًا في السوق، واستئجار محل في موقع ملائم لبيع تلك السلع، مع الإلمام بمتطلبات السوق والمنافسين وشريحة الزبائن ووضعهم المادي في تلك المنطقة وإلى ماذلك، مع التركيز على البيع بأسعار منخفضة قليلًا عن السعر الرائج في السوق من أجل اكتساب أكبر عدد ممكن من الزبائن في السوق.
  • إذا كنت تملك خبرات تقنية مثل برمجة وصيانة الحواسيب أو الموبايلات أو الأدوات الكهربائية، أو خبرات مهنية مثل الحدادة والنجارة والدهان وإلى ماذلك، أو خبرات علمية مثل فتح صيدلية أو مختبر أو موقع كتابة مقالات أو تصميم اعلانات وإلى ماذلك، فيمنك البدء في ذلك المشروع من رأس مالك الذي يتوفر لديك، دونما خشية أو خجل ويمكنك تطوير عملك بشكل تدريجي، ولكن يجب عليك اختيار الموقع الملائم للمشروع والإعلان عنه.

مشروع مشروع صغير مشروع ناجح