فوائد الفواكه والخضروات

فوائد الحبة السوداء (حبة البركة)

في هذه المقالة سنتحدث عن فوائد واستخدامات الحبة السوداء أو حبة البركة أو الكمون الأسود

فوائد الحبة السوداء (حبة البركة)

فوائد الحبة السوداء أو حبة البركة كثيرة ومتعددة ولا يخفى عن الجميع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:

إن في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام

أخرجه البخاري ومسلم في صحيحهما -كتاب الطب

ولكن يجهل الأغلبية الفوائد الجمّة للحبة السوداء الجمّة.

وللحبة السوداء عدة أسماء منها: الحبة السوداء أو حبة البركة أو الكمون الأسود أو الكراوية السوداء. والاسم العلمي لنبات الحبة السوداء هو: Nigella Sativa. وتتنوع استخدامات الحبة السوداء في مجالات عدة، حيث تستخدم في مجال التجميل والطب والطبخ والرشاقة. وقد أُجريت الكثير من الأبحاث في دولٍ عدة عربية وغربية لدراسة فوائدها في جميع المجالات. ويمكن استخدامها مسحوقة أو بذورًا كاملة أو كزيت الحبة السوداء، وفيما يلي أبرز استخدامات وفوائد الحبة السوداء أو حبة البركة.

فوائد واستخدامات الحبة السوداء أو حبة البركة

استخدامها في الطبخ

تستخدم الحبة السوداء في الطبخ فالبعض يستخدمها في تزيين الخبز والمعجنات والفطائر وأيضًا في الحشو وبعض المأكولات المختلفة. وأيضًا اُكتشف مؤخرًا أن للحبة السوداء فوائد في حفظ جودة الطعام لمدةٍ أطول.

استخدامها في التجميل

تستخدم الحبة السوداء في التجميل فلها الكثير من الفوائد ومنها امتصاص الدهون بالوجه، وبتجربة شخصية حين قمت بطحنها بنسبه متساوية مع زيت الزيتون ليتكون خليطًا شبه سائل ووضعه بالوجه كماسك مسائي لساعتين أو قبل النوم، ثم يشطف الوجه بالماء والصابون، حينها سيُلاحظ الفرق الايجابي قبل وبعد الماسك، فهو يقوم بإمتصاص الدهون من الوجه وأيضًا جعل من البشرة ناعمة الملمس ومتوردة طوال اليوم ولا تُفرز الدهون، ويقوم بشدّ البشرة وإستعادة شباب البشرة ومنحها النضارة والجمال.

استخدامها في الرشاقة وفقدان الوزن

تستخدم الحبة السوداء في الحصول على جسم رشيق وصحي وكتجربة شخصية يتم تناول بذور الحبة السوداء بعد كل وجبة، مما يجعل من الحبة السوداء تقوم بمنع الجسم من امتصاص الدهون الموجودة بالطعام وتخزينها، ويتخلص منها الجسم على هيئة فضلات، وذلك لإحتوائها على الزيوت العطرية المفيدة والتي تساعد في ذلك.

أيضًا تقوم بتكسير وإذابة جزيئات الدهون التي توجد بجسم الانسان، فكل ماعلينا فعله هو أخذ كمية من بذور الحبة السوداء بمقدار نصف ملعقة صغيرة وتكسير البذور بالأسنان قدر الإمكان قبل المضغ ليتم تحرير الزيوت العطرية المتواجدة فيها ثم ابتلاعها بعد وجبة الطعام.

استخدامها في الطب

تستخدم الحبة السوداء أيضًا في الطب حيث أن هناك الكثير من الأمراض التي كان للحبة السوداء الأثر الإيجابي في علاجها، منها السرطانات، والبثور، والسمنة، والإمساك، وارتفاع الكوليسترول بالدم، والالتهابات، والحكه الجلدية، ومشاكل التنفس وحساسية الصدر، والبكتيريا وغيرها كثير.

مما يجعل من الحبة السوداء علاجًا فعالًا لكثير من الأمراض كما أخبرنا بذلك الرسول عليه الصلاة والسلام.

وهذه بعض الأبحاث التي تم إجراؤها لمعرفة فوائد الحبة السوداء المتنوعة في العلاجات، وأنواع الدهون المفيدة والمستخلصة من بذورها.


الحبة السوداء حبة البركة