صناعة المحتوى

خطوات بسيطة لتحسين قدارتك في الكتابة

خطوات بسيطة لتحسين قدارتك في الكتابة

هل تُريد أن تصبح كاتبًا أو أنت بالفعل تكتب وتبحث عن تحسين قدرتك على الكتابة؟ إذًا هذا المقال لك، حيث أقدم لكم فيما يلي بعض الخطوات لتحسين قدراتك في الكتابة، إذا كنت كاتبًا أما إذا كنت ستبدأ في مجال الكتابة ولا توجد لديك الخبرة الكافية في المجال، فيمكنك اعتبار هذه الخطوات بمثابة القاعدة القوية التي ستبدأ بها حياتك في مجال الكتابة.

خطوات لتحسين قدرتك في الكتابة

1. اجعل الكتابة عادة يومية

قم بتطوير موهبتك في الكتابة عن طريق جعل الكتابة عادة يومية لا غنى عنها، مهما كان الموضوع الذي ستكتب عنه، أو حجم النص الذي سيتم كتابته. اكتب ولو حتى فقرة صغيرة يوميًا، أطلق العنان لخيالك ولكلماتك، وبعد فترة ستجد نفسك تحسّنت بشكل ملحوظ، المهم هو أنّ تمتب كل يوم.

2. أكمل ما بدأته

إذا كنت قد بدأت في كتابة موضوعات أو قصص ولم تنهيها، فعليك الآن أن تجد النهاية الملائمة لكل ما ليس له نهاية، لأنه لا يوجد أي شخص يريد يقرأ قصة ليس لها نهاية.

3. لا تقل للعلم "لا"

الكتابة هي من المجالات التي يمكنك أن تتعلمها بمفردك، لذا عليك أن تغذيّ عقلك بالقراءة الدائمة، قُم بتنمية موهبة الكتابة عندك بحضور ورش لتعليم الكتابة، لا تتوقف عن التعلم مادمت حيًا، حتى وإن كُنت تظن نفسك جيدًا.

4. اكسر القواعد

تعرف على المواضيع التي يتم تناولها بكثرة في مجالك، ولا تتردد بتخطي تلك الحدود -في حدود الأدب والأخلاق طبعًا- فكّر خارج الصندوق، ولا تقلد، اجعل لنفسك أسلوبًا فى سرد المواضيع حتى يتعرف القراء عليك بمجرد قراءة النص المكتوب.

5. اصنع خيالك الخاص

من أوائل الصعوبات التي تواجه الكاتب، هي السطحية في التفكير، والتفكير في مسار واحد ونمط رتيب، عليك أن تفكر في كل الاتجاهات، والتعمق في المواضيع لتخلق خيالك الخاص بك، ووجهة نظرك الخاصة.

6. اكتب ما تشعر به

الفن هو انطباع وشعور داخلي، وخاصة الكتابة، اُكتب القصة التي تستشعرها بقلبك أولًا، لا تكتب قصة أو موضوعًا لمجرد أن هذا ما يحقق أعلى مبيعات، وأنت من داخلك لا تستشعر ما تكتب، إذا لم تعش داخل سطور قصتك وأنت تكتبها، فلن يشعر بها من يقرأها.

7. ليكن عندك ثقافة قبول النقد

النقد -وخصوصًا- من نقاد كبار، هو بمثابة محرك يدفعك للأمام، وأن تكون أفضل حالًا، لذلك لا ترفض النقد ولكن تعلم منه. من خلال تلك القواعد البسيطة جدًا، يمكنك أن تبدأ مسيرتك، إذا كنت ستكتب قصصا أو روايات فعليك أن تعرف جيدًا، بأن أبطال قصتك لن يعودوا ملكًا لك بمجرد نشر قصتك، سيكونوا ملكًا لكل شخص يقرأ القصة فعليك ألا تأخذ بقشور الموضوعات والتعمق، لتكتب رواية متماسكة وتتفادى الإسقاطات، وتلقى إعجاب من يقرأها.

كانت هذه خطوات بسيطة جدًا يُمكنك البدء بها الآن لتحسين قدرتك في الكتابة، نتمنى التوفيق للجميع.


الكتابة تحسين الكتابة لديك