ثقافة عامة

كيف تصلي التراويح في المنزل؟

كيف تصلي التراويح في المنزل؟

تُعتبر صلاة التراويح من الصلوات التي يعتاد الناس صلاتها في شهر رمضان، ولكن قد يضطر الناس لصلاتها في المنزل للعديد من الأسباب، قد تكون بسبب منع الصلاة في المساجد بسبب تفشي وباء ما أو عدم القدرة على الذهاب إلى المسجد، وفي هذه المقالة سنتعرف على كيفية صلاة التراويح في المنزل.

صلاة التراويح

صلاة التراويح هي سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويقوم المسلمين بأدئها بعد صلاة العشاء وهي من السنن المحببة في شهر رمضان المبارك، ويتم صلاة التراويح بصلاة كل ركعتين وحدهما ومن هنا جاء اسم التراويح، ويسعى المسلمين لصلاة التراويح عادة في جماعة وفي المساجد ولكن لا مانع لأن تصليها في المنزل عند الحاجة.

هل يجوز صلاة التراويح في البيت على انفراد؟

بالرغم من أن صلاة التروايح يفضل أن تُصلى في المسجد إلا أنه نعم يجوز للرجل أداء صلاة التروايح في المنزل وعلى انفراد إن فاتته وذلك لأنّها من صلوات النوافل، وأما بالنسبة للمرأة فالأفضل لها أن تصليها في المنزل ويمكن لها أن تصليها في المسجد إذا استأذنت ولي أمرها.

في حالات الأوبئة ومنع الصلاة في المساجد للظروف القهرية يمكنك صلاة التراويح في المنزل على انفراد كما قال الأزهر الشريف في بيان رسمي له أثناء تفشي فيروس كورونا.

كيفية صلاة التراويح في المنزل؟

يوجد العديد من الأمور التي يجب أن تراعيها عند صلاة التراويح إليكم أبرزها:

التوقيت الصحيح لصلاة التراويح

صلاة التراويح تتم بعد سُنة صلاة العشاء ويمكنك أنّ تُصليها في أي وقت حتى مطلع الفجر، ولا يُمكن أنّ تصلي التراويح إلا بعد أداء صلاة العشاء أولًا لأنّه لا يجوز أداء صلاة السنة قبل أداء الفرد.

كيفية أداء صلاة التراويح نفسها؟

أداء صلاة التراويح ليس لها صيغة مُعينة حيث يمكنك أن تصلي التراويح تمامًا مثل أي صلاة أخرى.

ما عدد ركعات صلاة التراويح؟

يقول الفقهاء في مذاهب الحنفية، والمالكية في المشهور عندهم، والشافعية، والحنابلة إلى أنّ صلاة التراويح عشرون ركعة دون صلاة الوتر، وتؤدّى الوتر ثلاث ركعات، وذهب الإمام مالك في رواية إلى أنها ستٌّ وثلاثون ركعةً غير صلاة الوتر، وتصلّى ركعتين ركعتين؛ فيسلم المصلي بعد كل ركعتين؛ لأنّ التراويح تعدّ من صلاة الليل التي قال فيها الرسول -صلى الله عليه وسلّم: (صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى)، ويجوز للمصلي أن يستريح بالجلوس قليلاً بعد كل أربع ركعات من صلاة التراويح، ويترك الجلوس إن أراد، وذلك باتّفاق الفقهاء.


التراويح صلاة التراويح التراويح في المنزل