الصحة العامة

كيفية إزالة السموم من الجسم في شهر رمضان؟

كيفية إزالة السموم من الجسم في شهر رمضان؟

كشفت العديد من الدراسات عن فوائد الصيام في نزع السموم من جسم الإنسان، بالإضافة إلى فعاليته الكبيرة في تقوية جهاز المناعة. حيث أثبتت دراسة سريرية أن الكبد والكليتان يستفيدان من تقليل مطالب الهضم وقت الصيام، مما يزيد من قدرتهما في تنقية الدم والخلايا من الدهون والسموم المتراكة في جسم الإنسان، ولذلك فقد التقينا بأختصاصية التغذية العلاجية سمية سليمان لتخبرنا عن شروط الخطة العملية التي يجب اتباعها أثناء الصيام لإتمام عملية إزالة الجسم من جميع السموم المتراكمة به وهي:

إزالة السموم من الجسم في رمضان

1. المشي الخفيف قبل الإفطار

محأولة المشي الخفيف لمدة من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة كل يوم قبل الإفطار وذلك لكي تحافظ على صحة قلبك في رمضان وتحفز الجسم على إخراج السموم.

2. شرب المزيد من المياه

يجب تناول لترين من الماء المفلتر أو المياه المعدنية على الأقل كل يوم، ويكون ذلك في الفترة الممتدة بين وجبتي الإفطار والسحور، أي يتم تنأول كوب كبير من الماء المعدني أو المفلتر كل ساعة.

3. تناول العصير الطبيعي

ينبغي أن تتنأولي نصف لتر من عصير التفاح الطبيعي مع الزنجبيل المبشور أو عصير الجزر، أو عصير البطيخ الأحمر الطازج عند الإفطار دائماً، وذلك لأحتوائهما على مادة (البيتا كاروتين) وفيتامين C المضادين للأكسدة بداخل الجسم.

4. تناول الفواكه والخضروات

تناول الفاكهة بوفرة بعد الإفطار وخصوصاً التوت والمشمش الطازج والشمام والبرتقال والليمون والبطيخ الأصفر والخوخ والكيوي والبابايا والبطيخ الأحمر، لأن جميع هذه الفاكهة قادرة على نزع السموم من الجسم بدرجة رائعة.

وكذلك ينبغي عليك تناول الخضروات بعد الإفطار وخصوصاً الفليفلة بأنواعها وملفوف البروكسل والأرضي الشوكي والشمندر والخيار والبروكولي والسبانخ والبطاطس الحلوة واليقطين والبندورة والفاصوليا، وذلك لاحتوائهم على مواد عالية الأكسدة وهذه المواد تساعد الجسم في إزالة السموم بكفاءة.

5. تناول المواد الغذائية المفيدة

قوم باستهلاك المواد الآتية بإعتدال بعد الإفطار، تجنباً لزيادة العبء على الكبد والكليتين أثناء عملية إزالة السموم الضارة من الجسم ـ والمواد الآتية هي:

  • الحبوب: يوصي بتنأول حبوب (الأرز الأسمر والذرة مثلا) بحيث تكون ربع كم محتويات وجبتي الإفطار والسحور تقريباً ولا تزيد الكمية عن ذلك.
  • السمك: ينصح باستهلاك 300 جرام من سمك السلمون أو السردين أو التونة في وجبة الإفطار أو وجبة السحور، مع تنأول الخضروات المسلوقة بجانبه أو المبخرة.
  • الزيوت: يسمح باستخدام زيت الزيتون في الطبخ كبديل عن الزيوت النباتية أو (المارغرين) أو الزبدة، ويستحسن استعمال زيوت البندور المصنعة على البارد للسلطات.
  • البذور والمكسرات غير المملحة والنية: ( الجوز واللوز والبندق والقرع واليقطين وبذور السمسم والكتان)، حيث يفضل تنأول 100 غرام منها فقط، وذلك ما بين وجبتي الإفطار والسحور كوجبة خفيفة.

6. تجنب المنبهات في رمضان

تجنب المنبهات قدر الإمكان بكافة أنواعها (الشاي والقهوة والشوكولاته والدخان ..).

7. قلل من استهلاك اللحوم الحمراء قدر المستطاع

تجنب تنأول اللحوم الحمراء وذلك في الأيام العشرة الأولى من رمضان على الأقل، لاحتوائها على الدهون الغير مشبعة التي تقوم بزيادة دهون الجسم و تسبب عباءاً شديداً على الكبد والكليتين في إزالة السموم الضارة من الخلايا والأنسجة.

8. تجنب المواد الغذائية المصنعة

تجنبِ تنأول المواد الغذائية المصنعة من المواد الحافظة أو المضافة أو الأطعمة المملحة كالمقرمشات.

9. ابتعد تمامًا عن الدهون المهدرجة

تجنبِ تنأول الدهون المهدرجة وهذه الدهون متواجدة في المقليات والحلويات كالبطاطس المقلية والسمبوسك والبقلأوة والقطايف والكنافة.

10. تناول الأطعمة العضوية

تناول الأطعمة العضوية والنية وذلك لاحتوائهما على المواد المضادة للأكسدة والمعادن الهامة والفيتامينات التي تستخدم في إتمام عملية إزالة السموم من الجسم.

وأخيرًا.. كانت هذه الطرق التي تستطيع بها أن تتخلص من سموم الجسم خلال شهر رمضان وأيضًا ستشعرك بتحسن ملحوظ في صحتك العامة وستساعدك على النشاط خلال شهر رمضان.


السموم إزالة السموم من الجسم رمضان