مال وأعمال

أهم 10 مهارات عمل مطلوبة للحصول على وظيفة

أهم 10 مهارات عمل مطلوبة للحصول على وظيفة

يسعى العديد من الناس للحصول على وظيفة جيدة وبمرتب جيد، ولكن قبل أن تبحث على وظيفة ينبغي أنّ تسأل نفسك إذا كنت حقًا تمتلك المقومات التي تستطيع بها التقديم على وظيفة جيدة تحقق لك ما تسعى وما تتمناه، فهناك مهارات أساسية ينبغي أن تتوافر بك، فصاحب العمل سيبحث دائمًا عن الشخص الأفضل لكي يقوم بتوظيفه فمثلما أنت تحتاجه هو أيضًا يحتاجك وسيختار بعناية من يراه مناسبًا، ولحسن الحظ هناك مهارات عامة يمكن أنّ تُفيدك في أي وظيفة تُريد الالتحاق بها، وبالتأكيد لن تندم على تعلمك لهذه المهارات، وفيما يلي أبرز وأهم 10 مهارات المطلوبة في سوق العمل للحصول على وظيفة مُناسبة.

مهارات مطلوبة في سوق العمل

1. الوعي التُجاري ومعرفة سوق العمل

من المُهم جدًا أنّ تكون واعي لسوق العمل حولك وتتابع أخباره باستمرار فبهذه الطريقة تستطيع تحديد ما تريد الشركة أن تحققه وستتيح لك معرفة كيف تحقق للشركة أهدافها المرجوة، كما أنها ستكّون ليدك أفكار يمكن أن تناقشها أثناء مقابلة العمل وهذا الأمر سيزيد من فرص حصولك على الوظيفة بكل تأكيد.

2. مهارات التواصل الاجتماعي

من المهم جدًا أنّ يكون لديك مهارات التواصل الاجتماعي الأساسية وأن تتعلم أساسيات لغة الجسد، بالإضافة إلى مهارات التحدث والاستماع مع الأشخاص الذين تتحدث معهم، بالإضافة إلى قدرتك على ترتيب أفكارك والتحدث عنها بإيجاز، ومعرفة متى تتحدث ومتى تستمع.

3. تعلم العمل الجماعي

أي شركة في العالم مهما كان مجالها ستبحث عن موظف يستطيع العمل ضمن مجموعة، بالتأكيد لا تخلو أي سيرة ذاتية من ذكر هذه الميزة، إلا أنك لا تحتاج لكتابتها فقط، بل تحتاج لتعلمها بالفعل حتى تستطيع أن تثبت ذلك خلال مقابلة العمل.

4. قدرتك على التفاوض والإقناع

قد تكون شاهدت مشهد في مُسلسل أو حكى لك بعض الأصدقاء عن مقابلة عمل عندما يُعطي موظف الموارد البشرية المتقدم للعمل سلعة مُعينة ويقول له أُريدك أنّ تبيع لي هذه، إذا وضعت في موقف مثل هذا فمهارة التفاوض والإقناع هي من ستنقذك، بالإضافة إلى أن هذه المهارة هي مهارة حياتية مطلوبة بشكل عام.

5. قدرتك على حل المشكلات

مُديرك في العمل لا يُحب أن يسمع عن مشاكل غير محلولة، فإذا كنت تريد أن يتم ترقيتك في عملك وتكون محبوبًا من مديرك فقبل أن بلغه بالمشكلة ينبغي عليك حلها أولًا، فمهارة القدرة على حل المشكلات مهارة مطلوبة في سوق العمل وفي الحياة بشكل عام، ينبغي عليك تعلم القدرة على تحليل المشكلات وحلها وأن تتعلم كيفية التعامل مع المشكلات بطريقة مختلفة ومبتكرة.

6. التنظيم

ينبغي أن تكون مُنظم قدر المستطاع وأن تحدد أولوياتك وأوليات يومك وأولويات عملك، وينبغي أيضًا تعلم كيف تدير وقتك بنجاح، ينبغي أيضًا أن تحدد الأشياء التي من المهم أن تبدأ بها وتنهيها سريعًا، بهذه الطريقة ستستطيع إنجاز أعمالك في أسرع وقت ممكن، وستثبت أنك شخص يمكن الاعتماد عليه.

7. العمل تحت ضغط

مهارة مهمة جدًا ينبغي أن تكون لديك، فلا يوجد شكل يعمل في أي مكان لن يتعرض لضغط أثناء العمل سواء كان من العميل أو من المدير، قد يكون عليك ضغط في حياتك العادية أيضًا بشكل عام، ينبغي أن تتعلم كيف تتعامل مع كل هذه الأمور.

8. المثابرة والتحفيز

أرباب العمل دائمًا يريدون الشخص المُحفز دائمًا الذي يستطيع تحفيز نفسه وزملاءه على العمل والإنجاز، إذا وجد فيك رب العمل هذه الميزة بالتأكيد ستصبح موظفه المفضل، فبالتأكيد ستواجه أنت وزملائك العديد من التحديات أثناء العمل قد تكون هذه التحديات صعبة، ولكن إذا كانت لديك مهارة التحفيز والمثابرة فستستمر في العمل دون توقف وهذا هو المهم.

9. الثقة بالنفس

ينبغي أن تتعلم كيف تكون واثقًا بنفسك وتستطيع أن تعبر عن أفكارك، ولكن احذر من الغرور، فالثقة بالنفس يجب أن تكون مصحوبة بثقة في الزملاء وثقة في المكان الذي تعمل به، كما أن الثقة بالنفس مهارة محببة لدى الجميع فالأشخاص يحبون الشخص الواثق بنفسه؛ لذلك إذا كنت لم تتوظف بعد فقد تكون الثقة بالنفس هي مفتاح توظيفك.

10. تعلم كيف تكون قائد

يجب عليك أن تتعلم كيف تكون قائد في عملك، فالشخص القيادي ليس بالضرورة أن يكون شخص ذو خبرة في عمله، فيمكنك أن تكون قد تخرجت حديثًا ولكنك تمتلك الشخصية القيادية التي تستطيع تحفيز زملائك وقيادتهم للمصلحة العامة لهم ولمكان العمل.


مهارات مهارات في العمل