أمومة

ألعاب تساعد على تنمية ذكاء الطفل

ألعاب تساعد على تنمية ذكاء الطفل

تنمية ذكاء الطفل من الأياء الهامة التي تبحث عنها كل أم وذلك لجعل طفلها أكثر تميزًا وحتى يستطيع إخراج ابداعاته الذهنية وتأمن له مستقبل جيد، وقد تكون الأم لاتملك طرق ووسائل تساعد طفلها على ذلك وتعتقد أن الموضوع بالغ بالصعوبة، لكن الموضوع يعتبر سهل وبسيط جدًا، وفي هذه المقالة سنقدم لكِ ألعاب بسيطة تستطيع أنّ تجعل طفل أذكى.

طرق تنمية ذكاء الأطفال

التنمية بالقراءة للقصص المصورة:

من الواجب عليك كأم تسعى لتنمية ذكاء اطفالها، أن تعتمد معهم أسلوب قراءة القصص المصورة حتى لو كان بسن صغير جداً هذا الامر سيساعدهم على حب الكتابة والقراءة في سن مبكرة مما سيسهل مهمة تعلمه مستقبلا بسهولة ويسمح لذهنه تقبل المعلومات بسهولة وتلقيها وحفظها بسبب توسع خلايا المخ الداخلية للطفل.

الألعاب الذهنية:

يعتمد هذا النوع من الالعاب على عدة أمثلة منها الصور المرتبطة بإسم معين، أو صورة مع حرف، إضافة لذلك لعب الالغاز والمتاهه، جميع هذه الألعاب تساعد على تنمية عقول الأطفال وسرعة الحفظ وزيادة البديهة ويجعل الطفل يستمتع وبذات الوقت يتعلم دون عناء.

الألعاب التركيبية:

لها تأثير كبير وواضح أثبته العلماء بعد التجربة بأن نموذج الألعاب التركبية كبناء طائرة من المعدن أو عمل أشكال من القطع الخشبية، وحتى نموذج الألعاب الذهنية مثل الشطرنج يعمل على رفع معدل الذكاء بثلاث أضعافه الحالية، شجعيه دومًا على اللعب بهم وضعي أشكال يقوم بتفيذه بمفرده وبعد فترة سيعمل مخه تلقائيًا على الإبداع والتصميم بمفرده.

الألعاب الرياضية:

إن الركض والقفز يمد جسم الطفل وعقله بالطاقة الإيجابية إضافة إلى أنها تمد الجسم بالأكسجين النقي ويسحب منه الخمول والكسل الذهني لذا من الواجب عليكِ تخصيص مايقارب من مدة الساعة على الأقل يوميًا في اللعب مثل اللعب بكرة السلة أو الجري أو كرة القدم والتمارين الرياضية العامة.

طريقة الرسم والخيال:

اجعليه يبتكر ويعبر عن كل أفكاره الداخلية بالرسومات العشوائية واطلبي منه شرح ما رسمه ليعبر بخياله الواسع عما قصده ولاتستهزئي منه بل شجعيه وأظهري مدى إعجابك برسوماته وأضيفي عليها بعض التحفظات مثل أن يعدل أمر ما كي تصبح اللوحة أجمل، وأن استطعتي شجعيه ونفذي ما رسمه على قماشة لتشكيل دما هو من صممه وبهذا سيعمل جاهدا على تقديم الأفضل بمفرده وإخراج ذكائه كاملا.

وأخيرًا هذه الطرق ليست سحرية كما يعتقد البعض بل أنها تحتاج للوقت وستظهر النتائج وحدها مع مرور الوقت وسترفع من معدل ذكاء طفلك بما لايقل عن 70%.


الطفل ذكاء الطفل