سياحة عالمية

معلومات غريبة وشيقة عن الهند

معلومات غريبة وشيقة عن الهند

تُعتبر جمهورية الهند من أشهر الجمهوريات في العالم، وقد مر على الهند العديد من الامبراطوريات التاريخية على مدار التاريخ، وتعتبر الهند من الدول التي تحتوي على سكان كثيريين، وأيضًا من الدول ذات المساحة الكبيرة، وتقع الهند في أكبر قارة في العالم وهي قارة آسيا، والهند حقًا دولة مثيرة للاهتمام لاختلاف ثقافاتها وعادات شعبها، وفي هذه المقالة سنتعرف أكثر عن الهند بمعلومات شيقة، فهيا بنا.

معلومات سريعة عن الهند

  1. مساحة الهند هي 3287263 كيلومتر مربع.
  2. عاصمة الهند هي مدينة نيودلهي.
  3. يوجد في الهند لغتين رسميتين هما اللغة الهندية، والإنجليزية.
  4. عدد سكان الهند وصل في سنة 2018 إلى 1349217956 نسمة.
  5. نظام الحكم في الهند هو نظام جمهوري فدرالي، ونظام ديمقراطية نيابية.
  6. تاريخ تأسيس جمهورية الهند الحالية هو 15 أغسطس عام 1947 ميلاديًا.
  7. العملة الرسمية في الهند هي الروبية الهندية.
  8. رمز الهاتف في الهند هو +91.
  9. متوسط العمر في الهند هو 68.56 عام لكل فرد.
  10. مساحة الساحل في الهند هي 7,517 كيلومتر أي 4,700 ميل.

معلومات عامة عن الهند

تقع الهند في جنوب قارة آسيا، وهي ترتيبها رقم 7 على مستوى العالم من حيث المساحة والثانية على العالم من حيث عدد السكان؛ لذلك فهي أحد أنجح الأسواق التجارية في العالم.

النشيد الوطني الهندي

النشيد الوطني الهندي يُسمى جانا غانا مانا وهو من تأليف الشاعر والفيلسوف الهندي رابندراناث طاغور وهو أحد أشهر الشعراء في الهند وحاصر على جائزة نوبل في الأدب، ويعتبر النشيد الوطني جانا غانا مانا هو النشيد الرسمي منذ عام 1950 ولكنه تم إنشاده لأول مرة في عام 1911 وهو نشيد باللغة البنغالية.

الهند بها ثالث أكبر قمة في العالم

يوجد بالهند ثالث أكبر قمة جبل في العالم وهو جبل كانغشينجونغا وهو الأطول في العالم بعد جبلي إفرست وكاي 2 ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 8586 مترًا أي 28169 قدمًا، ويعتبر هذا الجبل أكبر جبل في الهند ويقع في منطقة تابلجنغ بالنيبال.

أصل تسمية دولة الهند، وما معنى اسم الهند

كلمة الهند هي كلمة مشتقة من كلمة أندوس أو هندوس وهي كلمة فارسية قديمة كان يستخدمها الفرس لوصف الهنود، وكان يطلق على الهنود في اللغة السنسكريتية سيندو على اسم نهر أندوس.

ليس فقط الفرس هم من أطلقوا على الهند لقب أندوس بل اليونانيون القدامى أيضًا كانوا يطلقون على الهنود "أندوس" وعلى الهند نفسها "أندو".

اسم الهند الآخر

يوجد للهند اسم آخر وهو اسم "بهرات" وكان هذا الاسم هو الأسم الرسمي للهند وذلك بسبب عدم وجود لغة محددة يتحدث بها جميع السكان واسم بهرات هو اسم لملك هندي قديم وأحد أساطير الهند، ويعترف البرلمان الهندي باسم بهرات بجانب اسم الهند.

الهند تاريخيًا وقديمًا

بدأت حياة البشر في الهند منذ العصر الحجري فقد عثر العلماء على العديد من الرسومات التي تثبت وجود البشر في هذا المكان في عصور ما قبل التاريخ وذلك عن طريق رسومات وجدت في مأوى صخري في بهيمبكتا في منطقة ماديا براديش، والهند غيرها كغير الدول الأخرى شهدت المستوطنات البشرية قبل أكثر من 9000 سنة، ولكنها لم تكن حضارة في أول ظهورها ولكنها تطورت فيما بعد لتصبح حضارة من أعرق الحضارات وهي حضارة وادي السند.

حضارة وادي السند

حضارة وادي السند كانت أول شكل حضاري للهند وهي حضارة يعود تاريخها إلى 3300 سنة قبل الميلاد واستمر وجود هذه الحضارة حتى عام 1300 قبل الميلاد وكانت في قوتها ونموها في الفترة بين عام 2600 قبل الميلاد وحتى عام 1900 قبل الميلاد.

ثم بعد ذلك دخلت الهند مرحلة تاريخية جديدة وهي عصر الفيدي الذي أدى إلى تأسيس الديانة الهندوسية والكثير من ثوابت المجتمع الهندي الثقافية التي ما زالت موجودة حتى الآن ولكن تلك الحقبة انتهت قبل 500 سنة من الميلاد، ولكن قبل انتهائها ب 50 عامًا كانت قد تأسست ممالك وجمهوريات على أرض الهند عرفت وقتها باسم ماهاجاناباداس.

ثم بعد ذلك توحدت الهند مع معظم دول جنوب آسيا في القرن الثالث قبل الميلاد بداخل الإمبراطورية المورية عن طريق شاندراغوبتا ماوريا وازدهرت في عهد اشوكا الأكبر، وفي القرن الثالث الميلادي عاشت الهند عصرها الذهبي على يد سلالة جوبتا.

العصر الذهبي للهند

الهند في عصرها الذهبي كانت متقدمة في كل شيء تقريبًا من علوم وتكنولوجيا وفنون ولغة وأدب ورياضة حتى أنهم تفوقوا في علم الفلك.

وبعد ذلك دخل الفتح الإسلامي الهند بين القرن ال 10 والقرن ال 12، ليصبح جزءاً كبيراً من شمال الهند تحت حكم سلطنة دلهي، ثم بعد ذلك قام المغول بغزو الهند وتحت حكم سلطان المغول جلال الدين أكبر اشتهرت الهند بتقدمها الثقافي والاقتصادي والانسجام الديني.

وفي عهد السلطان المغولي المسلم شاه جهان قام ببناء تاج محل أحد أشهر المعالم السياحية في الهند حتى الآن.

الهند في العصور الحديثة

 في القرن السادس عشر كانت تريد القوى الأوربية البرتغال، وهولندا، وفرنسا، والمملكة المتحدة تأمين طريق التجارة الهندي وذلك من أجل حماية تجاراتهم؛ لذلك قاموا بإنشاء مستعمرات في الهند وفي عام 1856 أصبحت معظم الهند تحت السادة البريطانية وظلت المقاومة الهندية تحارب الاحتلال البريطاني من قبل مسلحين من قوات حربية من الممالك حتى أتت الثورة الهندية عام 1857 ميلاديًا ولكن بعد ذلك أصبحت الهند كليًا تحت السيادة البريطانية.

وفي القرن العشرين قامت العديد من الحركات السياسية حركة الكفاح الوطنية من أجل استقلال الهند وقام الزعيم الهندي الشهير غاندي ملايين من الناس لعمل عصيان مدني عنيف ضد الاحتلال البريطاني ولكن في الوقت نفسه تم فصل مناطق الأغلبية المسلمة عن البلاد لتكوين ولاية منفصلة أطلق عليها باكستان، وفي يوم 26 يناير عام 1950 حصلت الند أخيرًا على استقلالها وأصبحت الجمهورية التي نعرفها الآن.


الهند معلومات عن الهند