أطباق رئيسية

طريقة عمل وتحضير الفول النابت

طريقة عمل وتحضير الفول النابت

الفول النابت من الأطباق الغنية بالبروتين التي تنتشر في بلاد الشام مع حلول فصل الشتاء، ولكن لا يعني هذا أنها تقتصر على الشتاء فقط، فهي موجودة دائماً مع الأمسيات الصيفية اللطيفة والهواء العليل، بل أن هذا الطبق يعتبر من الأساسيات في تسالي الأمسيات الصيفية أو فترة بعد الظهيرة، على البلكون أو في الحديقة. حتى أن بعض باعة الفول النابت اتخذ من الأرصفة والشوارع كأفضل مكان لتقديمه. وفي أغلب الأحيان و دون السؤال، سنلاحظ أن كوباً من ماء الفول قد أتى مع طبق الفول الذي قمنا بطلبه، مع رشة ملح وكمون على كليهما وبضع قطرات من الليمون المعصور، لن يكون هناك أي مجال آخر إلا التمتع بتناول هذا الطبق الجميل.

أهم ما يميزه هو اقتصاديته وعدم حاجته إلا لمكون واحد وهو الفول اليابس، وعلى الرغم من هذا و رغم بساطته إلا أنه يتطلب الكثير من الوقت في نقعه كي يتم سلق حبات الفول بأقصر وقت ممكن. ونصيحتنا هنا، وخصوصاً مع بدايات فصل الصيف، إذا نظرتم إلى أحوال الطقس وكانت المؤشرات تدل على درجات حرارة معتدلة و ربيعية في اليوم المقبل، فما عليكم إلا الذهاب مباشرة إلى المطبخ ونقع الفول اليابس وأن تباشروا في الخطوات التالية ذاك اليوم، ليكون هذا الطبق صديق أمسيتكم.

المقادير

المقادير عبارة عن شيئ بسيط جدًا وهو 1 كيلو فول يابس فقط لا غير بجانب المياه وغيرها، لن نحتاج أكثر من ذلك.

خطوات التحضير

  1. نقوم بتحضيره قبل 12 ساعة على الأقل من سلقه، بغسل الفول جيداً ثم نقعه بالماء البارد لمدة 12 ساعة مع تغيير الماء مرتين على الأقل.
  2. بعد 12 ساعة نقوم بغس الفول مرة أخرى ونضعه في قدر طهي عميق مع كمية كافية من الماء بحيث أن تغطيه تماماً وتعلوه بأكثر من 3 سنتيمتر.
  3. نضع القدر على نار متوسطة إلى أن يبدأ الماء بالغليان ونقوم بعدها بتغطية القدر على نار هادئة ونتركه لمدة 15 دقيقة على الأقل، أو إلى أن تنضج حبات الفول، وهذا عند اكتسابها للون البني وتكون طرية جداً لتصبح جاهزة للتقديم.

ملاحظات الوصفة

  • يقدم الفول النابت مع مزيج من الملح والكمون، ويكون ذلك بمقدارين من الكمون لكل مقدار ملح مع خلط المزيج جيداً ويكون هذا المزيج هو تغميسة الفول النابت.
  • عصرة ليمونة فوق طبق الفول قبل تغميس كل فولة بمزيج الملح والكمون ستكون خيالية.
  • ماذا عن شراب الفول؟ بالتأكيدّ وهذا المتعارف عليه أثناء تقديم مع الفول النابت، طبق من الفول وكوب من الماء الذي سلق فيه الفول مضافاً إليه القليل من عصير الليمون والملح والكمون لتناسب رغبتكم.
  • يجب التأكد دائماً من مدى نضج حبيبات الفول حيث أن هناك الكثير من أنواع الفول، وتختلف مدة نضجها فهي قد تتراوح بين 20 دقيقة و 120 دقيقة.

الفول الفول النابت