حلويات

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

طريقة عمل الكيكة الاسفنجية

لن تكون الكيكة الاسفنجية مفتاحاً للابتكارات فقط، وإنما المنقذة في أغلب الأوقات لتحضير كيك مميز يغري أنظار ضيوفنا ويعكس مدى مهارتنا ويعزز أفكارنا في تحضير الكثير من الحلويات الرائعة. فعند تحضير الكيك الاسنفنجي نكون قد أنجزنا 80% من مهمتنا في تحضير طبق حلويات شهي، وما تبقى من التحضير فهو إضافة لمستنا الخاصة التي ستقوم بتقديم ما نحبه من النكهات.

أحد أكبر ميزاته أنه يمكن تحضير عدة قوالب منه وتخزينها في الثلاجة ( الفريزر ) لعدة أسابيع واستعمالها في تحضيرات مختلفة فيما بعد، أو حتى يمكن إضافة القليل من المكونات الإضافية مثل جوز الهند أو المكسرات أثناء تحضيره والإستمتاع بقطعة كيك سادة مع كوب من الشاي الدافئ. أمّا الآن فقط حان وقت التحضير.

المقادير

  • 55 غرام زبدة غير مملحة مذوبة ومبردة
  • 9 حبة بيض مفصولة البياض عن الصفار
  • 1 ½ كوب دقيق متعدد الإستعمالات
  • 1 ½ كوب سكر
  • 1 ملعقة صغيرة مستخلص الفانيليا (فانيليا سائلة)
  • رشة سكر مطحون
  • رشة ملح

خطوات التحضير

  1. فوق قدر من الماء المغلي وعلى نار هادئة إلى متوسطة، نقوم بوضع وعاء آخر جاف ونضع فيه صفار البيض مع 1 كوب من السكر ونقوم بخفقهم بشكل مستمر إلى أن يتجانس المزيج ويصبح دافئ، ولكن يجب الأنتباه أن لا يكون المزيج ساخناً جداً منعاً لنضج صفار البيض فنحن لا نريده أن ينضج. لذلك يجب أن لا تزيد هذه الخطوة عن بضعة دقائق.
  2. ثم نقوم بسكب مزيج صفار البيض والسكر المتجانس في العجانة الكهربائية المنزلية ونقوم بضربه بسرعة متوسطة إلى عالية لبضعة دقائق لغاية حصولنا على مزيج بلون أبيض داكن مائل للأصفر و سميك أيضاً.
  3. عندها نقوم برش الفانيليا السائلة مع رشة من السكر ونقوم بضربهم مع مزيج السكر وصفار البيض ثم نقوم بنقل المزيج إلى وعاء آخر.
  4. نقوم بوضع بياض البيض في العجانة ونضربه بسرعة متوسطة إلى عالية أيضاً حتى يتشكل معنا رغوة بيضاء، وبعدها ومع استمرار ضرب هذه الرغوة في العجانة، نقوم بإضافة نصف كوب من السكر بشكل تدريجي إلى أن يمتزج البياض مع السكر بشكل متجانس ويتشكل لدينا قوام متماسك. بحيث أن لا يتجاوز الضرب بهذه السرعة أكثر من دقيقتين.
  5. وعندها نقوم بإضافة ربع كمية صفار البيض التي قمنا بتحضيرها مسبقاً إلى مزيج السكر والبياض ونضربها إلى أن تتجانس، ثم نقوم بإضافة ما تبقى من مزيج صفار البيض بشكل تدريجي أيضاً. هنا، نقوم بتخفيف السرعة إلى بطيئة ونبدأ بإضافة المزيج إلى هذا الدقيق بشكل تدريجي وعبر مصفاة دقيقة (أي نقوم بنخل الدقيق فوق مزيج البيض والسكر) إلى أن يمتزج الدقيق تماماً، ثم نبدأ بإضافة الزبدة السائلة أثناء العجن، ونحصل على عجينة مرنة جداً.
  6. نقوم بتجهيز قالبين ممن قوالب الكيك الدائرية بقطر 20 سنتيمتر (الحجم المتوسط) ثم نقوم بتغطية قعر القالب بورق الزبدة، ثم نقوم بدهن ورق الزبدة بالقليل من الزبدة ثم نقوم برش القليل من الدقيق فوقها.
  7. نقوم بسكب عجينتنا في هذين القالبين ونضعهما في فرن ساخن بدرجة حرارة 175 مئوية إلى أن يبدأ سطحها بالتحمر قليلاً، أي بعد 25 دقيقة مما يدل ‘لى أن الكيك الاسفنجي قد أصبح جاهزاً، وللتأكد، سنقوم بغرس عود أسنان في وسط الكيك وإن أخرجناه جافاً دون التصاق المكونات به، يدل على أن الكيك قد تم تحضيره بطريقة مثالية.
  8. نقوم بإخراج الكيك من الفرن ونقوم مباشرة بقلبه بحذر على سطح آخر وتركه ليبرد تماماً ويكون قد أصبح جاهزاً للتقديم أو الإستعمال.

ملاحظات الوصفة

  • يمكن أيضاً تحضير الكيك الاسفنجي في قوالب أو صواني مسطحة للحصول على شرائح كيك اسفنجي بنفس الخطوات السابقة، على أن لا يتجاوز الخبز في الفرن مدة 15 دقيقة.
  • بعد تبريد الكيك، يمكن تغطيته جيداً بكيس بلاستيكي صحي و تخزينه في الفريزر لبضعة أسابيع، ولكن وجب التأكد منه بعد تخزينه، ومن المفضل أن لا تتجاوز عملية التخزين بضعة أيام حفاظاً على نكهته وبنيته.
  • وبعد تحضيره يمكن تقسيمة إلى شرائح أو مكعبات أو دوائر بحسب الطريقة أو الحشوة أو الشكل النهائي للكيك الذي ستقومون بتحضيره.
  • هناك طرق لجعل الكيك ينتفخ كما يقوم بتحضيره المحترفون، ويمكنكم معرفة هذه الطرق في مقالتنا السابقة: كيف نجعل الكيك ينتفخ.

الكيكة الاسفنجية