أطباق رئيسية

طريقة عمل خلية النحل بالجبنة

طريقة عمل خلية النحل بالجبنة

هناك لغزين في هذه الوصفة، وهما كيف وصلت كلمة زحل إلى هنا ولماذا اتخذت من خلية النحل اسماً لها. في الحقيقة أنها ليست بألغاز بل صفات أكثر من مناسبة لفطيرة كهذه، فهي أحد الفطائر الشائعة في المنطقة العربية، ولكن أيضاً قريبة من فطيرة شنغهاي التي يشتهر بها المطبخ الصيني. وبالعودة لها سنجد أن الشكل النهائي لهذه الوصفة كثيرة الشبه بخلايا النحل الطبيعية، ولكن التشابه لا يقتصر على الشكل فقط، حتى الطعم هنا فيه لمسة حلاوة وأيضاً هناك لمسة سحرية ستجدونها في هذه الوصفة عند قيامكم بتحضيرها، ومن هنا جاء طعمها الفريد الذي سيأخنا بعيداً عن الفطائر العادية، وإذا أتقن تحضيرها فوجهتنا ستكون زحل! ولكن لا داعي للقلق من العجينة، حيث أن وصفة العجينة التي قدمناها سابقاً مناسبة في تحضير هذه الوصفة كما سنرى معاً.

المقادير

  • 1000 غرام عجينة بيتزا جاهزة
  • 650 غرام جبنة بيضاء قليلة الملوحة ومبشورة
  • 2 حبة صفار بيض مخفوق
  • القليل من الزبدة
  • القليل من حبة البركة ( الحبة السوداء )
  • القليل من السمسم المحمص

خطوات التحضير

  1. سنقوم بتحضير صينية دائرية الشكل مخصصة للشوي في الفرن وسنقوم بدهنها بالقليل من الزبدة.
  2. والآن، سنقوم بأخذ جزء صغير من العجينة و سنقوم بعمل تجويف داخله باستعمال إبهامنا، ثم سنقوم بحشو هذا التجويف بمقدار ملعقة صغيرة من الجبنة البيضاء المبشورة، ثم سنقوم بإغلاق هذا التجويف و تشكيل القطعة هذه بحجم كرة الغولف أو أكبر قليلاً. نتابع نقس العملية حتى تنتهي كمية العجين.
  3. والآن سنقوم بصف و ترتيب هذه الكرات المحشوة في الصينة ابتداءً من الحواف، حيث سنقوم بوضعها متلاصقة بجانب بعضها لتشكل دائرة ملتصقة بحواف الصينية، ثم سنقوم بوضع دائرة أخرى من هذه الكرات مباشرة بعد الدائرة الأولى وستكون ملتصقة بها أيضاً. ولكن علينا أن نبدأ بوضع كرات الدائرة الثانية بحيث تكون أول كرة نضعها من الدائرة الثانية ملاصقة لكرتين من الدائرة الأولى أي بينهما، ثم سنقوم بمتابعة عملية ترتيب الكرات هذه تغطي الصينية بالكامل
  4. ثم سنقوم بتغطية الصينية ونتركها لترتاح لمدة 10 دقائق، ثم سنقوم بدهن تلك الكرات بالقليل من صفار البيض، وبعدها سنرش القليل من حبة البركة و السمسم المحمص فوق كل كرة، والتي بدورها قد أصبحت خلية الآن.
  5. ثم نضع الصينية في فرن ساخن بدرجة حرارة 180 مئوية، ونتركها إلى أن تتحمر تلك الكرات مما يدل على أنها قد أصبحت جاهزة، وقد تتراوح هذه المدة بين 15 إلى 25 دقيقة.

ملاحظات الوصفة

  • للحصول على عجينة هشة أكثر وملمس سحري، يجب تقسيم كمية الماء المخصصة لتحضير العجينة إلى نصفين، النصف الأول من الماء الدافئ سوف نقوم باستعماله والنصف الآخر من الماء سوف نستبدله بحليب بدرجة حرارة الغرفة مع زيادة كمية السكر المستخدمة في وصفة العجينة السريعة.
  • أما بالنسبة للحشوة، وللحصول على طعم فريد، يمكننا أن نقوم بتجهيز مزايج من أنواع الأجبان البيضاء قليلة الملوحة مع القليل من الجبن الأصفر بحسب رغبتكم، ولمسة من العسل مع هذه الجبنة المبشورة ستعطي اسم هذا الطبق معناه الأصلي.

خلية النحل بالجبنة