العناية بالذات

5 بدائل طبيعية للشامبو من مطبخك تمنحك شعر صحي وقوي

5 بدائل طبيعية للشامبو من مطبخك تمنحك شعر صحي وقوي

هل تبحثين عن بدائل طبيعية للشامبو؟ دائمًا يوجد قلق شديد تجاه استعمال الكثير من أنواع الشامبو، والتي تحتوي على مواد كيماوية ضارة جداً بالشعر، وقد يتعرض الشعر لمشاكل كثيرة منها التقصف والجفاف والتلف والبهتان والتساقط وغيرها، وقد يفقد الشعر حيويته ومظهره الجميل الجذاب الرائع، فالشعر من أهم مظاهر الجمال لدى المرأة، وفيما يلي 5 بدائل طبيعية للشامبو من مطبخك تمنحك شعر صحي وقوي.

أسباب تلف الشعر

  1. فقر الدم (الأنيميا) إذا نقص العناصر الهامة في الجسم مثل الحديد والكالسيوم والزنك وبعض الفيتامينات الأساسية قد يؤدي إلى الضرر بالشعر وصحته ومظهره.
  2. استخدام صبغات الشعر الكيماوية والتي تسبب أضرار كبيرة بالشعر لتواجد مادة الأمونيا التي تؤثر على جذور الشعر وتزيد من تساقطه.
  3. غسل الشعر باستمرار بإستخدام الشامبو ومهما كانت تعمل على تنظيف الشعر إلا أنها تحتوي على مواد كيماوية ،تعمل على حرق الشعر وتلفه.
  4. جفاف الجسم في حالة نقص السوائل بالجسم وقلة تناول الماء من أهم الأسباب المؤدية إلى تساقط وتلف الشعر.

أهم البدائل الطبيعية للشامبو من مطبخك لكي تمنحك شعر صحي

أولا الماء وصودا الخبز:

إن كان لديك الرغبة في تنظيف فروة الشعر بطريقة أمنة استعملي صودا الخبز فقط امزجي مقدار مناسب من صودا الخبز مع مقدار متساوي من الماء لكي تحصلي على مزيج متجانس فقط قومي بتدليك فروة الرأس بهذا المزيج لبضع دقائق ثم يغسل بالماء.

ثانيا صودا الخبز والأفوكادو:

تحتوي فاكهة الأفوكادو على عناصر طبيعية لكي تعطي الشعر حيويته ونعومته فقط امزجي الأفوكادو المهروس مع صودا الخبز وزعي المزيج على الشعر وقومي بالتدليك جيداً ثم يغسل بالماء الدافىء وسوف تلاحظين الفرق.

ثالثا صابون القشتالة والزيوت:

للمحافظة على الشعر من التلف لابد من إستخدام صابونة القشتالة الغنية بالعناصر المرطبة ضعي مقدار مناسب من زيت القشتالة ومعها أي نوع من الزيوت المرطبة مثلاً زيت الجوجوبا يمكن اعداد كمية كبيرة والأحتفاظ بها.

رابعا لبن جوز الهند وصابون القشتالة:

إذا كنتي تودين الحصول على شامبو طبيعي بها جميع العناصر المرطبة قومي بمزج مقدار متسوي من لبن جوز الهند ومعه صابون القشتالة وضيفي أي زيت عطري كزيت النعناع وفي حالة الشعر الجاف يمكن وضع القليل من زيت الزيتون.

خامسا شامبو الشاي الأخضر:

يمزج مقدار متساوي من الشاي الأخضر وصابونة القتالة ويضاف قطرات بسيطة من زيت اللافندر ويحتفظ بهذا المزيج في عبوة نظيفة.


الشامبو بدائل الشامبو