أطباق رئيسية

طريقة عمل دجاج كييف المقلي

طريقة عمل دجاج كييف المقلي

عندما يتعلق الأمر بالمطبخ الروسي، فهو إما أن يدل على أكل مغذي بمكونات بسيطة أو أن يدل على أطباق ذات لمسات حصرية بالموائد الإمبراطورية، وطبق دجاج كييف هو نتاج تلك اللمسات.

كثير منا يعتقد أنه طبق أوكراني بسبب اسمه الذي يشير الى عاصمتها، لكن الأمر أعمق من ذلك، حيث ظهر هذا الطبق في ظل الإمبراطورية الروسية، وأخذت العائلة الملكية على عاتقها ارسال أفضل طهاتها الى باريس لتعلم فن الطبخ الفرنسي الأصيل، وكان ما قدِموا به طبق من الدجاج المقلي والذي لا يزال موجودًا في بولندا وروسيا بنفس الاسم، "كوتليه دو فولاي". وتقول رواية أخرى أنه كان طبق محضر بلحم العجل عند قدومه من المملكة الفرنسية، وتم استبدال لحم العجل بلحم الدجاج نظرًا لكونه أغلى قيمة في ذلك الوقت، وذلك لتقديم أفخر الأطباق بما يناسب مائدة العائلة المالكة. ويقال أيضًا أنه قدّم للمرة الأولى في مدينة سان بطرسبرغ باسم ميخائيلوفسكي كوتليت. يذكر أيضًا مؤرخو الأطعمة العالميون أن طبق "كوتليه دو فولاي" قُدم أثناء استقبال الوفد الأوكراني في كييف عند عودته من برلين إبان الحرب العالمية الثانية، ولعله السبب الأكبر لاسمه الحالي.

بعد كل ما سبق، استعمال مصطلح دجاج مقلي فقط سيقلل من شأن هذا الطبق النفيس. طبق غني بالسعرات الحرارية إلى جانب نكهة شرائح الدجاج المقلية من الخارج بالزيت مع فتات الخبز المحمر، ومن الداخل أيضًا مقلي بفعل الحشوة الغنية بالزبدة والتي سيكون دورها إشباعها بنكهة الثوم والأعشاب. وكما نعلم فلبعض الأطباق نكهتها الخاصة وهذه الوصفة التالية توصلكم الى تذوق هذه النكهات لتكونوا من سيقوم بوصفها.

المقادير

  • 650 غرام فيليه صدور دجاج مقطعة الى شرائح مستطيلة رقيقة نسبياً
  • 1 كوب طحين متعدد الإستعمالات
  • 1 كوب فتات الخبز (بقسماط)
  • 2 حبة بيض مخفوق
  • 1 فص ثوم مهروس
  • 6 ملعقة طعام زبدة بدرجة حرارة الغرفة
  • 2 ملعقة طعام بقدونس طازج مفروم ناعم
  • 1 ملعقة طعام الثوم المعمر
  • القليل من أوراق الطرخون
  • القليل من الشبت

خطوات التحضير

  1. سيكون تحضير الحشوة أول ما سنقوم به، والجميل هنا أن هذه الحشوة لا تحتاج الى الطهي بل فقط الى مزج مكوناتها ابتداءً بوضع الزبدة في وعاء، ويجب أن تكون طرية وليس ذائبة، ثم نضيف لها البقدونس الطازج المفروم، القليل من أوراق الطرخون الأخضر المفروم، القليل من الشبت المفروم وأوراق الثوم المعمر الخضراء والمفرومة والثوم المهروس. نقوم بمزجها جيداً لنحصل على مزيج من الزبدة والأعشاب. ونقوم بتجميع هذه الحشوة بشكل اسطواني أو مكعب ونضعها في البراد.
  2. أما شرائح الدجاج فيجب أن تكون باردة نسبيا وقليلة السوائل أيضاً، وببساطة نقوم بفردها بشكل شبه مستطيل ونضع كمية كافية من الحشوة التي قمنا بتحضيرها مسبقاً ثم نقوم بلف شرائح الدجاج عليها وكأنما نقوم بلف رول سندويش مع ثني طرفيه الى الداخل قبل اللف كي لا تتسرب الحشوة الى الخارج. سنقوم بلف الرول ثلاث لفات تقريباً وذلك حسب سماكة وحجم شريحة الدجاج.
  3. نقوم بوضع رولات الدجاج في البراد لمدة دقائق ريثما نقوم بتحضير الغطاء المقرمش لدجاج كييف وذلك بمزج الطحين مع القليل من الفلفل الأسود والملح في وعاء، وفي وعاء آخر نقوم بخفق البيض. وسيكون هناك وعاء ثالث لفتات الخبز.
  4. بعد أن قمنا بتجهيز هذه الأوعية الثلاث نقوم بتغطيس رولات الدجاج كالتالي، أولاً في الطحين، ثم في البيض وثالثاً في فتات الخبز. وبعد أن نكرر العملية على كافة رولات الدجاج نضعها في البراد لمدة 15 دقيقة كي ترتاح وتتماسك. يجب أن نتأكد هنا أن الرولات مغطاة تماماً بطبقة فتات الخبز.
  5. نقوم بتسخين كمية كافية من زيت الطهي في مقلاة عميقة على نار هادئة الى متوسطة، ثم نضع فيه قطع دجاج كييف مع التقليب المستمر حتى تكتسب اللون الذهبي المائل الى البني الفاتح ونخرجها من المقلاة ونضعها على ورق نشاف لأقل من دقيقة وتكون جاهزة للتقديم المباشر.

ملاحظات الوصفة

  • يقدم دجاج كييف مباشرة بعد تحضيره لسبب بسيط، حيث تكون الحشوة بقوام شبه سائل، فعندما نقوم بتقطيعه تبدأ الحشوة بالإنسياب فوق قطع الدجاج ومع البطاطس المهروسة الجميلة التي ستكون بجانب الطبق.
  • أو في سندويش مع القليل من البطاطس المقلية وسلطة الكولسلو، مع القليل من الخردل. لن تصدقوا الطعم الذي سيتكون هنا، وذلك لوجود القليل من المايونيز والسكر في سلطة الملفوف، مع الثوم والأعشاب في الحشوة.
  • أما الصلصات فهي كلياً من اختياركم.

دجاج كييف المقلي دجاج كييف دجاج مقلي