أطباق رئيسية

طريقة عمل كبدة الدجاج المقلية

طريقة عمل كبدة الدجاج المقلية

أكلة شهية لجميع الأوقات ودائماً متوافرة. بعد البحث تبين أنها أيضاً ذات شهرة في الكثير من بقاع العالم ولها دائماً طابعها الخاص، ففي مصر مثلاً الكبدة اسكندراني من أطيب ما يمكنكم تذوقه هناك. والبرتغال أيضاً وقصتهم مع كبدة الدجاج مع صلصة الخردل و الكزبرة الطازجة.

النظر الى قطعة من الخبز وفي داخلها القليل من كبدة الدجاج المقلية مع عصرة من الليمون فوقها يجعلكم تريدون متابعتها بالخطوات التالية التي اخترناها لكم لأبسط طرق تحضيرها.

المقادير

  • 500 غرام كبدة دجاج طازجة منظفة ومغسولة
  • 2 حبة بصل متوسطة الحجم ومقطعة جوانح
  • 4 ملعقة طعام زيت زيتون
  • ¼ ملعقة صغيرة فلفل أسود
  • ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير

  1. قبل البدء بسلق كبدة الدجاج نحرص على أن تكون نظيفة تماماً من أي شوائب ثم نضعها في قدر بكمية كافية من الماء المغلي على نار متوسطة ونتركها لمدة 10 دقائق. أثناء سلق الكبدة تتشكل بعض الرغوة على السطح التي نقوم بالتخلص منها.
  2. في هذه الأثناء وعلى نار هادئة، نقوم بإضافة جوانح البصل مع الفلفل الأسود وزيت الزيتون في قدر طهي مع التحريك المستمر. يجب أن لا تكتسب جوانح البصل اللون البني، فالهدف هنا هو قلي البصل حتى يذبل.
  3. وهنا تكون كبدة الدجاج (أو السودة كما يسميها البعض في بلاد الشام) قد سلقت، نخرجها من قدر الماء المغلي ونصفيها من الماء ثم نغسلها بالماء البارد كي تتماسك.
  4. بعد أن قمنا بغسل كبدة الدجاج نقوم بإضافتها الى قدر البصل ونحرك بلطف مع رشة خفيفة من الملح (أو حسب رغبتكم) ونقوم برفع النار الى متوسطة ونغطي القدر لمدة 5 دقائق. ثم نحرك قليلاً بعدها تكون كبدة الدجاج قد حصلت على لونها الفريد وتكون جاهزة للتقديم.

ملاحظات الوصفة

  • هناك الكثير من طرق تحضير كبدة الدجاج وأحدها هي هذه الطريقة مع إضافة القليل من الثوم المفروم أثناء قلي البصل و القليل من الكزبرة الطازجة المفرومة قبل نضجها بدقيقتين في المرحلة النهائية .
  • في حال كانت كبدة الدجاج نظيفة، يفضل البعض عدم سلقها وقليها مباشرة. بالتأكيد هذا ممكن وعائد لرغبتكم وأيضاً شهية بهذه الطريقة ولكن من المفضل غسلها أولاً بالكثير من الماء مع القليل من الملح والخل الطبيعي.
  • أما بجانبها سيكون هنا نصف ليمونة لنعصرها فوقها، أو حتى ملعقة صغيرة من الزبدة أو زيت الزيتون مع الثوم المهروس والكزبرة الطازجة لتشكل تتبيلة رائعة.
  • هناك فسحة قليلة من الوقت لنخبركم بالتالي: في خبز بيتا طازج، نضع كبدة الدجاج المقلية مع شرائح الطماطم والمايونيز والخردل وستحصلون على سندويش لذيذ جداً.

كبدة الدجاج المقلية كبدة الدجاج كبدة مقلية