ثقافة عامة

مخترع أول تلفاز في العالم وقصته

مخترع أول تلفاز في العالم وقصته

لا تكاد تجد منزلا اليوم يخلو من جهاز التلفاز، والفضل في ذلك كله يعود إلى “جون لوجي بيرد”؛ مخترع أول تلفاز في العالم، والآن وبعد مرور أكثر من 90 سنة على هذا الإختراع الذي وضع بصمة في تاريخ البشرية، تبقى مجرد ذكريات نسترجعها اليوم معاً ونتعرف على شخصية جديدة كتبت أحد صفحات التاريخ.

جون لوجي بيرد (السيرة الذاتية):

من الأشخاص الذين لا ينساهم التاريخ كونهم إستطاعوا يومًا أن يكتبوا أحد صفحاته، التي اليوم تخدم البشرية بفضله وبفضل إبتكاره الغني عن التعريف.

جون لوجي بيرد ولد جون لوجي بيرد في الرابع من أوت (أغسطس) سنة 1888 بسكوتلندا، عاش في رحاب أسرة فقيرة، وكان يساعد والده على بيع الخردوات، وفي نفس الوقت كان يدرس ويتعلم الهندسة، ولكن سرعان ما تأزمت حالته الصحية وكانت سببا في تخليه عن الدراسة، ورغم ذلك كانت هذه الفترة كافية إلى حد ما ليصبح جون رجلا كفء في الهندسة (مهندس)؛ إلى أنه فضّل أن يدخل مجال الإكتشافات والإبتكارات لعل وعساه يفيد نفسه وعائلته، لكن في النهاية أفادنا وأفاد نفسه بإبتكار عظيم ومهم بشكل كبير وكان منعطف تغيير في حياة البشرية، في ذات السياق أحدث ثورة في مجال الإتصلات في العصر الحديث، في حين لم يكن التلفاز فقط هو الإبتكار الوحيد لجون لوجي بيرد؛ بينما كانت له مجموعة من الإختراعات التي لم تلقى ذلك النجاح والإهتمام كالأحذية الهوائية وشفرات الحلاقة وغيرها، توفي جون لوجي بيرد عام 1946 بعد أن أصيب بجلطة تسببت في فراقه الحياة ليكتب مرة أخرى في صفحات التاريخ.

قصة اختراع التلفاز:

كان بيرد هو صاحب الخطوات الأساسية في إختراع التلفزيون حيث كانت هناك محاولات بسيطة قبله حيث بدأ إختراعه في القرن التاسع عشر ولكن بدأ تطوره بصورة قريبة من الحالية في العشرينات.

وهو أيضا أول من قام بعمل صورة تلفزيونية حية وكان إختراع أول نظام تلفزيون أنلوج شبه ميكانيكي عرض في لندن في فبراير 1924 وأتبع بفيلم متحرك في 30 أكتوبر 1925، وكان أول بث حكومي بعيد المدى من واشنطن إلى نيويورك في 7 إبريل 1927، وأول نظام تلفزيوني عرضه فايلور تايلور فارنزورث 1927 كان إلكتروني بالكامل، وتأسست أول محطة تلفزيونية في نيويورك 11 مايو 1928.

بينما كان أول ظهور على التلفاز من نصيب "وليام إدوارد" وهو أحد العمال، يبلغ من العمر فقط 20 سنة في ذلك الوقت، ليدخل بدوره التاريخ كأول وجه بشري يظهر على التلفاز وكان ذلك في السادس والعشرون من يناير سنة 1926، حيث ظهر العامل في حوار تلفزيوني.

تمكن جون بيرد في العام الموالي (1927) من بث إشارات تلفزيونية قادرة على عبور مسافات طويلة حيث إستخدم لإتمام هذا البث خط هاتف بين مدينتي كلاسكو ولندن وكانت المسافة الكلية لذلك البث حوالي 700 كم.


التلفاز مخترع التلفاز اختراع التلفاز