حلويات

طريقة عمل فطيرة الشوكولاتة والجوز

طريقة عمل فطيرة الشوكولاتة والجوز

فصل الخريف وبدايات فصل الشتاء، الأمثل لتحضير الفطائر بمختلف أشكالها لذلك سنقوم معاً بتحضير هذه الوصفة من فطيرة الشوكولاته و الجوز احتفاءً بتلك الأجواء الجميلة وصفات الفطائر الأمريكية عادة ما تكون شبيهة لوصفات الكيش أو حتى الفطائر الأوروبية، فالعجينة مثلاً تحضر بنفس الطريقة (كيش / فطيرة) تقريباً.

أما الحشوات فهي قصة أخرى على الإطلاق، فيمكن أن تكون حلوة أو مالحة، بل وترتبط بطريقة تقديم الفطيرة ساخنة أو باردة وبالنسبة لفطيرتنا هذه فهي من الفطائر الباردة ولإنجاحها بشكل مميز لابد من تحضير عجينة الكيش منزلياً وهي تقريباً العنصر الأساسي.

من الأسباب المرجحة بأن تكون هذه الفطائر شائعة في تلك الفصول من السنة بسبب برودة الأجواء التي تتطلبه العجينة أثناء تحضيرها لذلك، لما لا نبدأ الآن؟

المقادير

  • 1 قطعة عجينة الكيش كافية لطبق كبير
  • 120 غرام شوكولاته داكنة قليلة السكر
  • 1 ½ كوب شراب الذرة ( لايت كورن سيروب )
  • 1 كوب لب جوز امريكي
  • ½ كوب سكر
  • 4 حبة بيض
  • 1 ملعقة صغيرة مستخلص الفانيليا ( فانيليا سائلة )
  • ½ ملعقة صغيرة ملح

خطوات التحضير

  1. أولاً سنقوم بفرد العجينة الباردة على سطح مستو أملس مع الإستعانة بالقليل من الدقيق تحت و فوق العجينة . نتابع فرد العجينة إلى أن تصبح بشكل دائري وبسماكة أقل من 1 سنتيمتر، بحيث تقوم بتغطية قعر و حواف صينية الفطيرة المخصصة بالكامل. ومن ثم نضعها في البراد ريثما نتابع تحضير وصفتنا.
  2. لذلك سوف تأتي هنا عملية إذابة الشوكولاته، سنحتاج الى قدر كبير فيه القليل من الماء، حيث سنقوم بوضعه على نار متوسطة ونتركه ليصبح بدرجة قبل الغليان، أي بتشكل الفقاعات في قعر القدر، عندها نخفض النار الى هادئة. وبقدر آخر أصغر حجماً نضع الزبدة مع الشوكولاته ثم نضعه داخل قدر الماء ليطفو فوقه ومن المفضل أن لا يلامس الماء، ونقوم هنا بتحريك الشوكولاته الى أن تصبح سائلة تماماً.
  3. حصلنا الآن على الشوكولاته السائلة والآن إلى المتابعة بتحضير الحشوة، حيث سنقوم بخفق 4 حبة من البيض في وعاء آخر،على أن لا نقوم بخفقها جيداُ، ثم نقوم بإضافة شراب الذرة مع السكر والملح و الفانيليا السائلة، نتابع التحريك بجهة واحدة إلى أن تتجانس تلك المكونات تقريباً.
  4. ثم نقوم بإضافة الشوكولاته السائلة إلى هذا المزيج ونقوم بمزجها لتتجانس ونكون قد قمنا بتحضير الحشوة.
  5. نخرج صينية العجينة من البراد، ثم نقوم بسكب حشوة البيض و الشوكولاته داخلها، وبعدها نقوم بترتيب حبات لب الجوز الأمريكي على سطحها.
  6. ومن ثم مباشرة إلى فرن ساخن بدرجة حرارة 175 مئوية ونتركها لمدة ساعة كاملة مع تدويرها كل ربع ساعة لتحصل على النضج المتامثل.
  7. بعد أن نضجت الفطيرة في الفرن، نقوم بإخراجها ونضعها على شبك تبريد كي تبرد تماماً ومن ثم إلى البراد لمدة لا تقل عن بضع ساعات حتى تبرد تماماً وتكون جاهزة للتقديم.

ملاحظات الوصفة

  • يمكن تزيين سطح هذه الفطيرة بالقليل من السكر البودرة والأنسب سيكون القليل من صوص الشوكولاته.
    وللوصول لنكهة مختلفة أكثر يمكن أيضاً تزيينها بشراب القيقب (ميبل سيروب ).
  • قد نلاحظ انتفاخ سطح الفطيرة بعد اخراجها من الفرن، وهذا أمر طبيعي، فهي ستهبط اثناء تبريدها.

فطيرة الشوكولاتة فطيرة الجوز فطيرة الشوكولاتة والجوز