تنمية ذاتية

6 طرق للتخلص من الرهاب أو الخجل الاجتماعي

6 طرق للتخلص من الرهاب أو الخجل الاجتماعي

سوف نتحدث اليوم عن موضوع مهم الا وهو الرهاب الاجتماعي. كيف نتخلص من الرهاب الاجتماعي؟ يوجد 6 قواعد للتخلص من الرهاب الاجتماعي؛ لو اتبعت هذه القواعد و آمنت بها ومارستها في نشاطاتك الاجتماعية فأكيد ستتخلص من الرهاب الاجتماعي، فهيا بنا نتعرف على تلك القواعد.

1ـ المشي السريع اثناء المشي وقول (هذا الامر صحي ومفيد)

وهو يمشي مشي سريع، تزداد ضربات القلب و التعرق و اللهثان ونشفان الريق، في هذه اللحظات يقول( هذا الامر صحي ومفيد) و هذه الاعراض ( تزايد ضربات القلب و التعرق ...) ناتجة عن الرياضة و السرعة في المشي و الركض و هذا الامر طبيعي لكل انسان يركض؛ وهذه الاعراض هي نفسها التي تحدث لي امام الجمهور او التحدث او الدخول على جمهور كبير ...الخ. والهدف من هذا هو إقامة رابط بين الاعراض التي تسببها الرياضة و الاعراض التي تنتابني عندما اريد التحدث امام الاخرين، لهذا عندما اريد التحدث امام الجمهور او اي شخص كان وتبدأ أعراض الرهاب الاجتماعي في الظهور علي، أقول في نفسي هي نفسها الاعراض التي تعتريني اثناء المشي السريع.. لذا فالامر طبيعي.

2ـ قبل اجتماع او حفلة او مناسبة، اذا احسست ان هناك عضو في جسمك متوتر قم بشد هذا العضو و ارخيه 10 ثواني

مثلا اذا احسست انك يدك ترتعد، قم بشدها 10 ثواني ثم ارخها؛ اذا وجدتها لازالت ترتعد قم بذلك مرة اخرى حتى ترتخي.

3. راقب تفكيرك قبل المناسبات قطعا سيكون سلبي، لذا اطرد هذه الافكار من ذهنك وقم باستبدالها بعبارات و جمل ايجابية

راقب تفكيرك قبل المناسبات قطعا سيكون سلبي، لذا اطرد هذه الافكار من ذهنك وقم باستبدالها بعبارات و جمل ايجابية.

4ـ وجه لعقلك مجموعة من الايحاءات الايجابية و انت ذاهب الى اللقاء

قم بترديد هذه الايحاءات كثيرا و انت ذاهب الى اللقاء، متلا:

  • أنا قوي شخصيا و واثق من نفسي.
  • أنا قادر على ادارة هؤلاء الافراد.
  • أنا اليوم سأكون متألقا في الحفل و سأكلم بكل ثقة.
  • الى غير ذلك من الايحاءات الايجابية.

5ـ راقب تنفسك و انت تسير الى اللقاء

في كثير من الاحيان و انت تسير الى اللقاء، ستجد تنفسك سريع وقلق، ماذا ستفعل؟ سترتاح قليلا ثم تأخد شهيق الانف ثم زفير من الفم عميقين بهدوء، فهذا سيجعل تدخل الى اللقاء بهدوء.

6ـ تفهم فيسيولوجية القلق لديك

ما هي فيسيولوجية القلق لدي وانا داخل المناسبة او اثناء دخولي للمناسبة؟

العقل في هذه الفترة مشحون سلبيا بالافكار التي كانت تنتابك و انت في الطريق و متوتر، وعندما تدخل فأكيد سيبقى سلبي، فيبدأ في ارسال رسائل لافراز هرمون الادريناليل على اساس هناك خوف؛ فعندما يفرز هذا الهرمون تعطيك طاقة في الجسم، تخيل معي واحد يجري وراءه كلب فيقول الجسم بافراز هرمون الادريناليل ليعطي طاقة لهذا الشخص ليقفز او يهرب من هذا الكلب، فهذا الشخص افرغ هذا الهرمون من جسمه عن طريق الجري او القفز؛ فتخيل عزيزي القارئ ان جسمك افرز هذا الهرمون وانت في حفلة او مناسبة بسبب هذا الرهاب او الخجل فليس من الطبيعي ان تجري او تقفز لكي تفرغ هذا الهرمون الزائد، لذا يحدث ارتباك في الجسم ولازم ان يستهلك هذا الهرمون فتكون نتيجة استهلاكه تسارع ضربات القلب، تأتأة، رجفان الجسم ... فما عليك فعله هو ان ترتاح وتصبر و تقول هذا نتيجة افراز هرمون الادريناليل الذي افرز في وقت غير مناسب و الذي سيمضي بعد دقيقتين او ثلاثة.


التخلص من الرهاب الاجتماعي الخجل الاجتماعي