حيل حياتية

كيف تكون لبق في الكلام؟

كيف تكون لبق في الكلام؟

نعني بلباقة الكلام التواصل مع الاخرين او التحدث إليهم بالاسلوب الذي يرفع من شأنهم وفي نفس الوقت يبتعد كل البعد عن الاستفزاز او حدة الصوت او اي طريقة يثير الحزن او القلق في نفوسهم.

ولباقة الكلام هي أحد الصفات الهامة المتوافرة في الاشخاص الاجتماعيين كما انها يجب ان تتوافر فينا كأشخاص عاديين لنستطيع التعامل مع الاخرين بأريحية وقد تختلط قليلا بالنفاق حيث ان الشخص المنافق او الشخص الذي يسعى لاكتساب مصلحة ما يكون لبقا في حديثه مع الاخرين.

لذلك سأعرض عليك بعض الخطوات التي لو اتبعتها ستحميك من الوقوع في النفاق وستحفز مهارة الحديث لديك بشكل فعال وإيجابي.

كيف تكون لبق في الكلام؟

1ـ احترم من تخاطب

إن أول خطوة لتكون متحدثا ناجحا هو احترام الأشخاص الذين تخاطبهم سواء كنت تعرفهم أم لا، فإن الانطباع الأول الذي تتركه عنك هو الذي يعكس شخصيتك.

2ـ كن طبيعيا

عدم التكلف اثناء محاورة الطرف الاخر هو من أكثر الاسباب لتي تدعم حضورك وتعزز الكاريزما الخاصة بك، لذا حاول ان تجعل اسلوبك مهذبا وبالطبع يجب ان يكون طبيعيا وليس مصطنعا.

3ـ كن صادقا

جميعنا يعلم ان الكذب نهايته الانكشاف والاحراج، فأنت حين تكذب لن تستطيع نيل الاحترام والقبول وسيكون اسلوبك لصطنعا ومبالغا فيه، لذلك اكعل من الصدق منهجا لك.

4ـ قوي ذاكرتك

اعمل على تنمية ذاكرتك لتستطيع تذكر وجوه الناس واسمائهم، وخاصة الاشخاص الذين لا تقابلهم دائما او الذين لا تربطك بهم علاقة قوية، والسبب وراء ذلك هو منح الطرف الاخر الاحترام والتقدير ومنحك لباقة الكلام.

5ـ كن متفهما

تفهم مواقف الاخرين ودوافعم نحو ارتكاب سلوك معين والتمس لهم الاعذار ولا تعمل على توبيخهم او انتقادهم بشكل غير لائق.

6ـ كن حليما

كن حليما ولينا عند تقديم النصحة للطرف الاخر، لأنه في كثير من الاحيان يظن أنك تريد استعراض علمك ومهاراتك او تريد احراجه وتوبيخه لذلك اعتمد طريقة غير مباشرة فيما تود ان تنصحه به وتجنب نصحه امام الناس.

7ـ كن مستمعا جيدا

لباقة الكلام تأتي من حسن الاستماع، ودائما ما نسمع ونقرأ ان الاستماع أهم بكثير من التحدث لأنه يمكنك من التفكير فيما ستقول، بالأضافة الى فهم المواقف بشكل اوضح.

8ـ ابتسم

إن تبسمك عند التحدث يبعث في الشخص المقابل شعورا بالاطمئنان ويعكس كذلك ثقتك في نفسك ويعزز حضورك، والابتسامة يقابلها ابتسامة وحب من الاخرين، لذلك حاول ان ترسم الابتسامة على وجهك عندما تقابل الاخرين ولا تقابلهم بوجه عبوس.

9ـ اعتذر عن خطأك

كلنا نخطأ، ولكن القليل لنا من يعتذر عن خطئه، لكن الكثير منا او قد تجد الكثير منا يتمادى في الختأ لعدم قدرته على الاعتذار، لذلك يجب ان تنمي ثقافة الاعتذار لديك لتمنحك حب الاخرين وصفائهم تجاهك وبالتالي عندما تتحدث اليهم يستمعون اليك دون رغبة في الذهاب وبذلك ستكتسب لباقة الكلام دون ان تشعر.

10ـ لكل مقام مقال

ان تتحدث مع بواب العمارة بطريقة لا يفهمها او ترفق مثلا بعض الكلمات الانجليزية التي قد لا يفهمها فهذا لا يعني أنك انسان لبق، بل يعني أنك تفتقر لمهارة لباقة الحديث، ولذلك يجب اب تتعامل مع البواب بالطريقة التي لا يجد فيها نوعا من الطبقية او التكبر وتحدث مع زميل العمل بالاسلوب الذي يفهمه.


لباقة الكلام كيف تكون لبق في الكلام فن الكلام