حلويات

طريقة عمل الكريم كراميل

طريقة عمل الكريم كراميل

فلان و كراميل بودينغ و كراميل كاسترد كلها أسماء لأحد أساسيات حلويات المطبخ الفرنسي، الكريم كراميل من وصفات السكر و البيض و الحليب البسيطة التي تتميز بكرملة السكر، و من ثم أسلوبين مختلفين تحضير الحلويات في آنٍ معاً وهما حمام الماء المغلي مع الشوي.

هي أيضاً من حلويات المطبخ الإسباني العتيقة

المقادير

  • 3 كوب حليب كامل الدسم و ساخن (أقل من درجة الغليان)
  • 1 ½ كوب سكر
  • 3 حبة صفار بيض كبيرة الحجم
  • 2 حبة بيض كبيرة الحجم
  • 2 ملعقة صغيرة مستخلص الفانيليا (فانيليا سائلة)
  • رشة ملح

خطوات التحضير

  1. نبدأ أولاً بقدر مخصص لتحضير الصلصات على نار متوسطة، حيث سنقوم بإضافة كوب من السكر مع 4 ملعقة طعام من الماء، ونقوم بالتحريك إلى أن يذوب السكر بالكامل، عندها نتوقف عن التحريك ونتركه لكي يتماسك و يتكرمل. ولكن سنقوم بتحريكه بين الحينة والأخرى إلى أن يتكرمل ويصبح باللون البني الفاتح.
  2. نضع 8 أكواب صغيرة، مخصصة للحلويات ومقاومة لدرجات الحرارة العالية، في صينية مخصصة للشوي في الفرن ولكن ذات حواف عالية (تقريباً أعلى من حواف تلك الأكواب الصغيرة).
  3. نقوم بتوزيع كمية السكر المكرمل الذي قمنا بتحضيره في تلك الأكواب وبالتساوي.
  4. الآن وفي وعاء آخر سنقوم بمزيج البيض الكامل مع صفار البيض و نصف كوب من السكر وأيضاً الفانيليا إلى أن يتجانس المزيج.
  5. سنقوم هنا بإضافة مقدار نصف كوب من الحليب الساخن إلى مزيج البيض والسكر ونقوم بتحريكه إلى أن نتأكد من أن المزيج قد أصبح دافئاً. ومن ثم نقوم بإضافة بقية كمية الحليب المتبقية مع التحريك المستمر.
  6. ثم سنقوم بتفريغ هذا المزيج في وعاء آخر عبر مصفاة دقيقة كي نتخلص من أي نوع من التكتلات في حال وجودها.
  7. ثم سنقوم بسكب هذا المزيج في تلك الأكواب الثمانية فوق الكراميل.
  8. الآن نقوم بسكب ماء قريب من درجة الغليان فيالصينية وبين تلك الأكواب، بحيث تصل نسبة الماء الساخن المضافة إلى منتصف ارتفاع الأكواب.
  9. مباشرة إلى الفرن وفي الطبقة الوسطى، سنقوم بوضع تلك الصينية بلطف حتى لا يصل الماء إلى الأكاب، ويجب أن يكون الفرن بدرجة حرارة 160 مئوية.
  10. بعد مضي 35 دقيقة، نقوم بإخراج الصينية بلطف، وبحذر سنقوم برفت تلك الأكواب من الصينية، ونضع الأكواب على الشبك المخصص للتبريد ونتركها لتبرد تماماً.
  11. نضع تلك الأكواب في البراد لمدة لا تقل عن 3 ساعات ومن المفضل أن تكون 5 ساعات حيث يمكننا التأكد بأنه بردت وتماسكت تماماً.
  12. الآن، سنقوم بتمرير سكين نحيلة لنفصل بين جدار الأكواب الداخلية و الكريم كراميل، ثم سنقوم بوضع طبق تقديم على تلك الأكواب ونقلب الأكواب على الطبق بلطافة. بهذا نكون قد حصلنا على كريم كراميل منزلي 100%.

ملاحظات الوصفة

  • يجب عدم الإبتعاد عن الكراميل أثناء كرملة السكر لأنها عملية سريعة.
  • وإذا قمتم باستعمال ملعقة للتحريك، يفضل استعمال ملعقة أخرى في التحريك التالي منعاً لتكوّن البنية الكريستالية للكراميل والتي لا نريدها.
  • عوضاًعن مستخلص الفانيليا وغذا كنا محظوظين، استعمال 2 نبتة الفانيليا سيكون ذو طعم مميز أكثر في وصفتنا، وذلك بشق ال النبتة من المنتصف، ثم كشطها بواسطة سكين من الداخل لنحصل على تلك البذور الصغيرة، وبعدها إضافة البذور و التي سنتخلص منها عند تصفية المزيج لاحقاً.
  • عند إضافة البيض الساخن، يجب أن نحرص على إضافته شيئاً فشيئاً مع التحريك المستمر دون إضافته دفعة واحدة لأن سخونة الحليب المفاجئة ستقوم بطهي البيض وهو قطعاً شيء لا نريده.

كريم كراميل الكريم كراميل