حلويات

طريقة عمل كيكة الليمون

طريقة عمل كيكة الليمون

إذا كان النظر لحبة ليمون يعطينا راحة نفسية بلونها الأصفر اليانع، فكيف لو أننا نمعن النظر بقطعة من كيك الليمون اللذيذ؟ بالتأكيد راحة مضاعفة بل أنها ستكون راحة متعبة من كمياتها الفائقة، عندما تتسارع الأفكار لإلتقاط قطعة من قالب الكيك ذاك الموضوع على تلك الطاولة! هذه هي الراحة المتعبة!

الجميل في هذه الوصفة أنها تحتوي على الكثير من الطعم مع أقل قدر ممكن من المكونات لتحضير كيك خيالي ومناسب للإستقبالات الكبيرة أو لإبداء القدرة على تحضير الأطباق الصعبة خلال وقت قصير نسبياً، بالإضافة إلى أنه غني بنكهة الليمون، ومن منا لا يعرف نكهة الليمون المميزة عند امتزاجها مع الحلويات؟ فهنا الكيك يحوي نكهة الليمون والحشوة بنكهة الليمون وتتبيلة الكيك بنكهة الليمون حتى الكريمة المخفوقة بنكهة الليمون! والآن سنترككم مع هذه الخطوات ليكون ضيفكم بعدها مع كل لقمة ممنون.

المقادير

  • 220 غرام زبدة غير مملحة
  • 2 ½ كوب دقيق متعدد الإستعمالات
  • 2 كوب سكر
  • 1 ½ كوب كريمة مخفوقة و ممزوجة مع 2 ملعقة طعام من عصير الليمون
  • 1 كوب حليب رائب (حليب مخيض) قليل الدسم
  • ¾ كوب كريم الليمون (كورد ليمون)
  • ¾ كوب عصير ليمون طازج
  • ½ كوب ماء
  • 3 حبة صفار بيض كبيرة الحجم
  • 2 حبة بيض كبيرة الحجم
  • 1 حبة ليمون كبيرة الحجم، مقطعة شرائح دائرية دون تقشير
  • 1 ملعقة طعام قشر ليمون مبشور مليئة وغير ممسوحة
  • 1 ملعقة صغيرة ملح
  • ½ ملعقة صغيرة بيكينج باودر
  • ½ ملعقة صغيرة بيكينج صودا

خطوات التحضير

  1. نقوم أولاً بمزج المكونات الجافة من دقيق و بيكينج باور، بيكينج صودا، ملح و قشر الليمون المبشور في وعاء عميق إلى أن تمتزج كلياً.
  2. ثم سنقوم بمزج الزبدة مع مقدار نصف كوب من السكر في محضرة العجينة المنزلية، ونتابع مزجها إلى أن نحصل على مزيج هش و خفيف، عندها سنبطئ السرعة إلى بطيئة وسنقوم بإضافة كلاً من البيض و صفار البيض الواحدة تلو الأخرى.
  3. وبعد أن قمنا بإضافة كمية البيض كاملة مع الصفار، سنقوم بإضافة 2 ملعقة طعام من عصير الليمون إلى كوب الحليب الرائب، وبعدها سنقوم بإضافة هذا الكوب إلى العجينة مع الإستمرار في عجنها، ولكن لن نقوم بإضافة هذا الكوب بشكل مباشر، وإنما سنقوم بإضافة القليل منه ثم القليل من مزيج الدقيق، بالتتالي إلى أن تنتهي تلك الكميتين. ونتابع العجن إلى أن نحصل على عجينة متماثلة.
  4. والآن سنقوم بتوزيع هذه العجينة على قالب كيك بقطر 20 سنتيمتر و ارتفاع 5 سنتيمتر بعد أن قمنا بدهن القالبين بكمية كافية من الزبدة وأيضاً قمنا برشهما بالقليل من الدقيق، حيث سنحرص على توزيع كمية العجينة بالتساوي على هذين القالبين، ونحاول فرد هذه العجينة اللينة في القالب دون الضغط عليها، ثم نقوم بوضع قالبي العجينة في فرن بدرجة حرارة 170 مئوية بمدة تتراوح بين 25 إلى 35 دقيقة أي حتى يتحمر سطح الكيك قليلاً، ثم نخرجها من الفرن ونتركهما قليلاً إلى أن تبرد.
  5. في هذه الأثناء سنقوم بغلي نصف كوب من الماء مع نصف كوب من السكر إلى أن نحصر على مزيج شبيع بالقطر، ثن سنقوم بغلي شرائح الليمون في هذه المزيج لبضعة دقائق و نرفعها ونضعها على ورق زبدة جانباً كي تبرد قليلاً.
  6. أما بما تبقى من مزيج القطر الذي قمنا بتحضير مسبقا!، فسنقوم بتركه ليبرد قليلاً ثم سنضيف له مقدار ربع كوب من عصير الليمون الطازج وسنقوم بتحريكهم جيداً باستخدام ملعقة صغيرة.
  7. الآن وبعد أن برد الكيك، سنقوم بتمرير سكين على محيطه لفصله عن القالب، ثم سنقوم برفعه بلطف من القالب بحكم أنه كيك هش وليس اسفنجياً. ثم سنضع قالبي الكيك جانباً وسنقوم بتثقيبهما باستخدام عود أسنان، وبعدها سنقوم بدهن كيكة بمزيج القطر وعصير الليمون.
  8. وبعدها وعلى طبق تقديم، سنقوم بوضع القالب الأول على قاعدته، بحيث يكون وجهه العلوي إلى الأعلى، ونقوم بدهنه بكريم الليمون ، ولكن فقط وجهه العلوي، ثم نقوم بوضع قالب الكيك الآخر فوق طبقة كريم الليمون بحيث يكون وجهه العلوي إلى الأسفل.
  9. وبعدها نكون قد حصلنا على قالب سميك من الكيك مكون من طبقتين تتخللهما طبقة من كريم الليمون الغني بالنكهة، ونقوم بدهن هذا الكيك بالكامل بالكريمة المخفوقة الممزوجة مع عصير الليمون، وبعدها سنزين سطحه بشرائح الليمون التي قمنا بطهيها بالقطر مسببقاً.
  10. وبعد أن قمنا بتبريده قليلاً سنكون أكثر من سعداء أثناء البدء بتقسيمه ومشاركته مع العائلة والأصدقاء.

ملاحظات الوصفة

  • في حال عدم توافر الحليب الرائب (Buttermilk) يمكنكم تحضيره منزلياً بطريقة سهلة وسريعة، وذلك بمزج الحليب مع اللبن الى أن يصبح الحليب بنكهة حامضة قليلاً، أو يمكنكم إضافة ملعقة طعام خل إلى كوب حليب ونقوم بتركها لمدة 15 دقيقة ونحصل على البدائل السريعة للحليب الرائب.
  • وأيضاً في حال عدم توافر كورد الليمون، أيضاً يمكننا تحضيره منزلياً، في قدر مخصص لتحصير الصلصات على نار هادئة إلى متوسطة، حيث سنقوم بوضع ملعقة طعام من قشر الليمون المبشور مع رشة ملح و ثلاث أرباع كوب من عصير الليمون ونقوم بمزجهم في القدر ثم سنقوم بإضافة 8 صفار بيض مباشرة مع 100 غرام من الزبدة مع التحريك المستمر إلى أن تتماسك ولن نحتاج أكثر من 7 إلى 9 دقائق ويصبح كورد الليمون جاهزاً، ولك علينا تبريده قليلاُ قبل استعماله.

كيكة الليمون الليمون