حلويات

طريقة عمل كريم بروليه

طريقة عمل كريم بروليه

بساطة مكوناتها و سهولة تحضيرها تجعلها من الوصفات المميزة التي يجب علينا القيام بتحضيرها منزلياً ولو لمرة واحدة لأن كريم بروليه في النهاية فعلاً حلويات سهلة ولن تحتاج للكثير من المكونات بل مكونات قليلة ومتوافرة تقريباً أينما كان عدا عن أن تقديمها يوحي بأنها من أطباق النبلاء ولكنها اقتصادية في واقع أمرها، مع اللمسات الفرنسية المميزة التي جعلت الكاسترد يبدو كطبق مميز ليجعل من أي مائدة مائدة نبلاء شهية.

قد تبدو حديثة ايضاً لكنها تعود إلى القرن 17 إن لم يكن قبلاً، حيث أنها اتخذت لها موطناً آخر و هو إقليم كاتالونيا من اسبانيا

المقادير

  • 4 كوب كريم كثيفة سائلة
  • ¾ كوب سكر
  • 7 حبة صفار بيض
  • 1 حبة ثمرة الفانيليا
  • رشة ملح

خطوات التحضير

  1. نضع الكريمة السائلة الكثيف في قدر مخصص لتحضير الصلصات على نار هادئة إلى متوسطة.
  2. ومن ثم، وباستخدام سكين حاد، سنقوم بقص ثمرة الفانيليا بالنصف بشكل طولي، ومن ثم وباستخدام ملعقة صغيرة أو حتى بنفس السكين ولكن من الطرف الغير حاد، سنقوم بقشط الثمرة من الداخل والتي ستكون كالبودرة السوداء، ونضيفها إلى قدر الكريمة الكثيفة مع ثمرة الفانيليا، وأيضاً سنقوم هنا بإضافة نصف كمية السكر.
  3. هدفنا هو ليس غلي الكريمة وإنما تسخينها وإغناءها بنكهة الفانيليا الحقيقية، لذلك سنقوم بتحريكها بين الحين والآخر.
  4. وعند أول ظهور للبخار فوقها سنقوم بأقل من دقيقة، وبوعاء آخر بمزج كمية السكر المتبقية مع 7 حبة من صفار البيض مع رشة من الملح إلى أن تمتزج بالكامل.
  5. وبعدها، سنقوم بإضافة القليل من مزيج الكريمة و الفانيليا إلى مزيج السكر و صفار البيض كي لا نقوم بطهي صفار البيض عند إضاففتها كاملة.
  6. وعندما تتوازن حرارة المزيج، نقوم بإضافة بقية كمية مزيج الكريمة و الفانيليا إلى مزيج السكر و صفار البيض.
  7. والآن وعبر مصفاة دقيقة، سنقو بسكب المزيج الناتج في أكواب صغيرة مخصصة للشوي في الفرن.
  8. ثم نضع هذه الاكواب في صينية مخصصة للشوي في الفرن وبحواف عالية، ومن ثم سنقوم بسكب ماء ساخن في هذه الصينية بين أكواب الكريم بروليه، على أن لا تتجاوز نسبة ارتفاع الماء، نصف ارتفاع أكواب الكريم بروليه.
  9. وبلطف، منعاً لدخول الماء إلى أكواب الكريم بروليه، نقوم بوضع الصينية في وسط فرن ساخن بدرجة حرارة 150 مئوية لمدة لا تزيد عن 45 دقيقة أو حتى أقل. ويمكن معرفة هذا بعد مرور 30 دقيقة بالتحقق من أكواب الكريم، حيث يجب أم يكون الكريم قد تماسك بحيث إذا قمنا بإمالة الكوب قليلاً يتحرك الكريم في وسط الكوب بشكل موجة خفيفة، مما يعني أنها قد شويت وجاهزة للمتابعة.
  10. نخرج تلك الأكواب من الفرن بعناية وبلطف لأنها ستكون ساخنة جداً، ومن ثم سنقوم بوضع الأكواب على شبك تبريد معدني لمدة ساعة كاملة.
  11. ثم نقوم بتغليفها بورق التغليف البلاستيكي الشفاف بحيث لا يلامس سطح الكريم، ونضعها في البراد لمدة لا تقل عن 3 ساعات. ومن النفضل أن تكون 12 ساعة.
  12. بعد أن برد و تماسك كريم البروليه، سنقوم بنزع الغطاء البلاستيكي ونقوم برش سطحها بالقليل من السكر ومن ثم نضعها في فرن ساخن من الطرف العلوي فقط إلى أن يتكرمل السكر، ومن ثم نخرجها من الفرن ونتركها لتصبح بدرجة حرارة الغرفة أو أقل لتصبح عندها جاهزة للتقديم.

ملاحظات الوصفة

  • كما ذكرنا مسبقاً، يقدم الكريم بروليه بدرجة حرارة الغرفة أو بارداً.
  • في حالة وجود الحراق اليدوي (آلة اللهب اليدوية)، سيكون هذا أروع بكثير في تحضيرها، حيث أننا سنقوم بحرق سطحها فقط دون الحاجة لتسخين الأكواب كلها في الفرن و تبريدها مرة أخرى، وبهذا سنقوم أيضاً بالمحافظة على نكهتها الأصلية.
  • في حال عدم توافر ثثمرة الفانيليا، ملعقة صغيرة من مستخلص الفانيليا ( فانيليا سائلة ) ستفي بالغرض، أو أكثر حسب الرغبة.

كريم بروليه