الصحة العامة

هل من الآمن شرب الماء أثناء التمارين الرياضية؟

هل من الآمن شرب الماء أثناء التمارين الرياضية؟

ربما يخطر هذا السؤال ببال الكثير من الناس، وهو هل من الآمن شرب أو تناول الماء أثناء ممارسة التمارين الرياضية؟ فزيارة صالة التمارين الرياضية والقيام بالتمارين أصبح ضرورة مُلحة في الوقت الحاضر نظرًا لأن الجميع يبحث عن جسم لا يعاني أي زيادة في الوزن، وممارسة الرياضة هي الطريقة المثالية لتحقيق ذلك وأيضًا من أجل الصحة بصفة عامة، ولكن دائمًا ما تكون التمارين الرياضية مُرهقة وتتطلب مجهود بدني عالي، وهذا المجهود لابد وأن يتبعه شرب بعض الماء للتخفيف من حدة التمارين وأيضًا لتبريد الجسم بعض الشيء، فهل تناول الماء أثناء أداء التمارين الرياضية شيئًا آمن؟

هل يمكنني شرب الماء أثناء التمرين؟

ربما يرتبط شرب الماء لدى الكثير من الناس بأنه شيء سيء أثناء التمرين، فقد لاحظت الكثير من مدربي اللياقة البدنية يقولون للمتدربين أن لا يشربوا ماء أثناء التمارين ويقولون أن مبررهم لذلك أن الماء يبرد الجسم وتحتاج إلى العمل بجد من أجل الإحماء ومنع الجسم من أن يكون بارد.

إذا كنت قد سمعت شخصًا يقول لك ذلك فتجنبه تمامًا فشرب الماء خلال أداء التمارين شيء جيد جدًا بل وهو شيء ضروري أيضًا نظرًا لأن الكثير من الناس يتعرقون بشدة أثناء أداء التمارين ويحتاجون لتعويض كمية الماء المفقودة من الجسم للحفاظ عليه رطبًا ومنعه من الجفاف بالإضافة إلى أن الماء يجعلك نشطًا وهو الشيء الوحيد الذي سيجعلك تكمل تمرينك بالكامل.

الماء البارد الساخن أو الدافئ - أيهما أفضل؟

أجرى "Moises V. Carvalho" مع فريق عمله دراسة على مجموعة من راكبي الدراجات وكان الهدف من الدراسة هو معرفة تأثير الماء خلال ممارسة الرياضة، وقالت نتائج الدراسة أن راكبي الدراجات الذين قاموا بشرب الماء البارد قليلاً شعروا بالانتعاش وتمكنوا من قطع مسافة أطول مقارنةً بالأشخاص الذين شربوا ماء ساخن أو دافئ.

في كثير من الأحيان يُعتقد أنه على المرء أن يشرب الماء الساخن فقط أثناء التمرين لأن الماء البارد قد يسبب صدمة للأعضاء الداخلية ومع ذلك، من الواضح أن الدراسة المذكورة أعلاه تزيل هذه الأسطورة تمامًا.

لا بأس تمامًا من شرب الماء أثناء التمرين فمن المهم للغاية أن تحافظ على رطوبتك. خاصة بعد القيام بتمارين الكارديو التي تتطلب جهدًا عاليًا مما يجعل جسمك يتعرق بشدة، وإذا لم تشرب الماء أثناء أداء تلك التمارين قد تعاني من الجفاف، فعلى الرغممن اختلاف كل جسم عن الآخر إلا أن الماء ضروري للجميع، فشرب الماء أفضل من تفقد الوعي أثناء ممارسة الرياضة بسبب الجفاف.

 


شرب الماء تناول الماء التمارين الرياضية