تخسيس وفقدان الوزن

كيف تتخلص من الكرش بسرعة؟

كيف تتخلص من الكرش بسرعة؟

الكرش من الأشياء المؤرقة لدى العديد من الناس، والتخلص من الكرش بطريقة سريعة أصبح من الأمور الهامة التي يسعى إليها العديد من الناس، فبعض الناس لا تهتم بوزنها ولكنها تهتم بشكلها الخارجي والذي يكون الكرش فيه شيئًا غير محببًا على الإطلاق، وربما الجميع يعرف أن الكرش سببه هو دهون البطن، وبغض النظر عن شكل الجسم فالكرش له العديد من السلبيات الأخرى التي قد تتمثل في أمراض القلب والأوعية الدموية؛ لذلك التخلص من الكرش بسرعة أصبح ضرورة مُلحة لكل من يُريد عيش حياة صحية خالية من الأمراض حتى إن لم تكن بدينًا بشكل عام، وفيما يلي إليكم العديد من الطرق والأساليب التي قد تُمكنك من التخلص من الكرش بسرعة.

ما هو الكرش؟

في البداية دعونا نتعرف على الكرش أو الدهون حول البطن، الكرش هو نوع من أنواع تكون التضخم داخل البطن ويكون بسبب تمركز الدهون في هذه المنطقة، وبرتبط الكرش دائمًا بزيادة الوزن بمعظم الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن لديهم كرش، وذلك لأن منطقة البطن هي أكثر منطقة يتم تجمع فيها الدهون بصفة عامة، ومعظم الأشخاص الذين لديهم كرش دائمًا ما يكون بسبب الطعام غير الصحي أو الإسراف في تناول الطعام بكميات كبيرة، وخطورة الكرش ليست فقط في الشكل الخارجي للجسم بل قالت دراسة أمريكية أن الأشخاص الذيين لديهم كرش معرضون أكثر من غيرهم للوفاة بأمراض القلب.

أسباب تكون الكرش ودهون البطن

أسباب تكون الكرش ودهون البطن هي نفسها نفس أسباب السمنة بصفة عامة، فتناول الطعام بصورة مُفرطة أي  تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقه أو أكثر مما تحتاجه يوميًا لوقت طويل يؤدي ذلك إلى السمنة وظهور الكرش وذلك بسبب تركم هذه السعرات وتحولها إلى دهون.

ولكن على عكس ما يجهله الكثير من الناس فالأمر لا يتعلق فقط بالسعرات الحرارية وأسلوب الحياة الخامل الخالي من النشاط، فبالرغم من أنّ هذه هي الأسباب الأساسية للسمنة وظهور الكرش إلى أنّ هناك أسباب أخرى قد لا يمكن السيطرة عليها مثل:

  • أسباب وراثية حيث يمكن أن تؤثر جيناتك على كيفية معالجة جسمك للطعام، بالإضافة إلى أنه كلما تقدمت في السن كلما كان حرقك للسعرات الحرارية أقل، وكلما كانت كتلتك العضلية بشكل عام أقل، كل هذه الأشياء يمكنها أن تؤثر على وزنك بشكل ملحوظ.
  • عدم النوم لوقت كافي أيضًا يؤدي إلى تغيرات هرمونية تجعلك تشعر بالجوع أكثر وتتوق إلى بعض الأطعمة عالية السعرات الحرارية.
  • الحمل، حيث قد يكون من الصعب إنقاص الوزن المكتسب أثناء الحمل وقد يؤدي في النهاية إلى السمنة.

يمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية أيضًا إلى زيادة الوزن، مما قد يؤدي إلى السمنة وظهور الكرش وتشمل هذه:

  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، وهي حالة تسبب خللًا في الهرمونات التناسلية الأنثوية.
  • متلازمة برادر ويلي، وهي حالة نادرة تظهر عند الولادة وتسبب الجوع المفرط.
  • متلازمة كوشينغ، وهي حالة ناتجة عن ارتفاع مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) في نظامك
  • قصور الغدة الدرقية (خمول الغدة الدرقية)، وهي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من بعض الهرمونات المهمة.
  • هشاشة العظام (OA) والحالات الأخرى التي تسبب الألم الذي قد يؤدي إلى انخفاض النشاط.

 المصدر

طرق التخلص من الكرش بسرعة

1. قلل من تناول السكر

السكر هو أكثر الأشياء التي تسبب دهون البطن والكرش والسمنة بصفة عامة، فتناول السكر بشكل مُفرط وعدم حرقه يؤدي إلى تحوله إلى دهون وبما أن البطن هي أكثر منطقة تتجمع فيها الدهون فالسكر يعمل على زيادة نسبة الدهون في البطن وبالتالي ظهور الكرش، التقليل من تناول السكر يتضمن أيضًا المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على نسبة سكر عالية.

لا يُمكنك منع نفسك من تناول السكر بشكل كامل ولكن يمكنك استبدله بكمية قليلة من عسل النحل، أو تناول الفواكه.

2. تناول كمية أكبر من البروتينات

إذا كنت تريد تجنب ظهور الكرش لديك وعيش حياة صحية بصفة عامة فحلك السحري هو تناول المزيد من البروتينات، وذلك لأن البروتينات تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي مما يقلل من شعورك بالجوع بصفة عامة، بالإضافة إلى أن البروتينات تحارب الدهون وخاصة دهون البطن، بالإضافة إلى أنها العامل الرئيسي في تكوين العضلات والتي تحرق سعرات حرارية أكثر عند تكونها.

3. تقليل الكربوهيدرات

تلعب الكربوهيدرات  دورًا أساسيًا في حياة الكائنات الحية سواءً كان ذلك في المملكة النباتية أو الحيوانية، ولكن يجب عليك التقليل منها قدر المستطاع حيث التقليل منها له فعالية كبيرة ومثبتة علميًا في التخلص من دهون البطن والكرش.

4. الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف

الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية المختلفة تعمل على خفض كمية الدهون في البطن وبالتالي التخلص من الكرش، وأكثر الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية هذه هي الفواكه والخضروات، وبجانب فوائدها في فقدان الوزن فهذه الألياف لها فوائد أخرى في الوقاية من العديد من الأمراض.

5. مارس التمارين الرياضية

التمارين الرياضية كالمشي والجري البطيء من أفضل الطرق للتخلص من دهون البطن والكرش والسمنة بصفة عامة وبجانب ذلك فهي مُفيدة أيضًا لعيش حياة صحية جيدة بصفة عامة، حاول أن تجد ولو ساعة واحدة يوميًا لممارسة التمارين الرياضية بمختلف أنواعها، ولو حتى بصورتها البسيطة التي تتمثل في المشي.

6. راقب سعراتك الحرارية

حساب سعراتك الحرارية من الأشياء المهمة إذا كنت تريد فقدان الوزن والتخلص من الكرش بسرعة، فمن المهم معرفة السعرات الحرارية التي تتواجد في طعامك ومعرفة السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك يوميًا فبحسبة بسيطة تستطيع تحديد ذلك .

نصائح سهلة وسريعة للتخلص من الكرش

1. لا تفوت وجبة الإفطار

لن يساعدك تخطي وجبة الإفطار على خسارة الوزن. قد تفوتك العناصر الغذائية الأساسية وقد ينتهي بك الأمر بتناول المزيد من الوجبات الخفيفة على مدار اليوم لأنك تشعر بالجوع.

2. تناول وجبات منتظمة

يساعدك تناول الطعام في أوقات منتظمة خلال اليوم على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع. كما أنه يقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

3. تناول الكثير من الفاكهة والخضار

الفاكهة والخضار منخفضة في السعرات الحرارية والدهون، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف وهم 3 مكونات أساسية لإنقاص الوزن بنجاح. كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة بصفة عامة.

4. كن أكثر نشاطا

أن تكون نشيطًا هو المفتاح لفقدان الوزن والحفاظ عليه. بالإضافة إلى الكثير من الفوائد الصحية، يمكن أن تساعد التمارين في حرق السعرات الحرارية الزائدة التي لا يمكنك أن تفقدها من خلال النظام الغذائي وحده.

5. شرب الكثير من الماء

يخلط الناس أحيانًا بين العطش والجوع. يمكنك أن تستهلك سعرات حرارية إضافية بينما يكون كوب الماء هو ما تحتاجه حقًا.

6. تناول الأطعمة الغنية بالألياف

يمكن للأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف أن تساعدك على الشعور بالشبع، وهي مثالية لفقدان الوزن. توجد الألياف فقط في طعام النباتات، مثل الفاكهة والخضار والشوفان وخبز الحبوب الكاملة والأرز البني والمعكرونة والفول والبازلاء والعدس.

7. اقرأ ملصقات الطعام

يمكن أن تساعدك معرفة كيفية قراءة الملصقات الغذائية على اختيار الخيارات الصحية. استخدم معلومات السعرات الحرارية لتعرف كيف يتناسب طعام معين مع حصتك اليومية من السعرات الحرارية في خطة إنقاص الوزن.

8. استخدم أطباق أصغر

يمكن أن يساعدك استخدام أطباق أصغر في تناول كميات أصغر من الطعام. فباستخدام أطباق وأوعية أصغر، قد تتمكن من التعود تدريجيًا على تناول كميات أصغر من الطعام دون الشعور بالجوع. يستغرق الأمر حوالي 20 دقيقة حتى تخبر المعدة الدماغ بأنها ممتلئة، لذا تناول الطعام ببطء وتوقف عن الأكل قبل أن تشعر بالشبع.

9. لا تمنع الأطعمة تمامًا

لا تمنع الأطعمة تمامًا خاصة الأطعمة التي تحبها فحظر الأطعمة سيجعلك مشتتًا وسيجعلك تشتهيها أكثر لا يوجد سبب يمنعك من الاستمتاع بالوجبات التي تحبها طالما بقيت ضمن حدود السعرات الحرارية اليومية.

10. لا تقم بتخزين الوجبات السريعة في المنزل

لتجنب الإغراء الذي يتعلق بتناول الوجبات السريعة، فلا تقم بتخزين هذه الأطعمة في المنزل - مثل الشوكولاتة والبسكويت ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية، وبدلًا من ذلك، اختر الوجبات الخفيفة الصحية، مثل الفاكهة والأطعمة غير المملحة وكعك الشوفان والفشار غير المملح أو غير المحلى وعصير الفاكهة الخالي من السكر.

11. قلل من الكحول والتدخين

يمكن أن يحتوي كأس النبيذ على عدد كبير من السعرات الحرارية تمامًا مثل قطعة الشوكولاتة. وبمرور الوقت، يمكن أن يساهم الإفراط في تناول الكحوليات في زيادة الوزن بسهولة، والتدخين أيضًا فبغض النظر عن سلبيات التدخين فهو يعمل بصورة واضحة على تقليل حرق السعرات الحرارية داخل جسمك.

12. خطط لوجباتك

حاول التخطيط لوجبات الإفطار والغداء والعشاء والوجبات الخفيفة للأسبوع، وتأكد من الالتزام بالسعرات الحرارية المسموح بها.

المصدر

أعشاب وأطعمة للتخلص من الكرش بسرعة

الزنجبيل لتنحيف البطن ومنع الطفح الجلدي

يشتهر الزنجبيل بفعاليته في المساعدة على الهضم بالإضافة إلى خصائصه الصحية العديدة. يتم استخدامه في الأطعمة التي تساعد على خسارة الوزن وتحديداً التخلص من دهون البطن والكرش. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الزنجبيل مشروب فعال لفقدان الوزن وتخليص الجسم من الدهون المتراكمة وذلك بسبب فوائده الكثيرة فهو مضاد للفطريات ومثبط للشهية ويعادل اختلال الهرمونات ويمنع الإجهاد الذي يؤدي إلى السمنة، وبالتالي ابدأ يومك بشرب شاي الزنجبيل في الصباح الباكر أو قبل تناول وجبات الطعام اليومية

الكمون للتخسيس

يعمل الكمون على زيادة درجة حرارة الجسم وبالتالي زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم وعندما يكون معدل الأيض أكثر كفاءة فإنه يساعد على إنقاص الوزن وتقليله كما يحسن الهضم مما يؤدي إلى امتصاص العناصر الغذائية بشكل جيد في الجسم حيث يعمل هذا على منع تخزين الدهون في الجسم وبالتالي يؤدي إلى تصغير الجسم ويعمل الكمون على حرق الدهون بمعدل سريع وخاصة التي تترسب على الكرش فهو يحسن من قدرة الجسم على حرق الدهون بنسبة 25٪ لأنه يحسن الهضم.

عصير الرمان للتخلص من الكرش

عصير الرمان يحرق دهون البطن وقد وجد باحثون أن تناول عصير الرمان يومياً يخفف من طبقة الدهون في البطن المرتبطة بمرحلة العمر. ويعتقد العلماء أن هذه الفاكهة الخارقة لديها القدرة على تقليل الدهون المخزنة حول المعدة بعد شهر واحد فالأشخاص الذين تناولوا زجاجة عصير رمان كل يوم أثبتوا أنهم أقل عرضة لنمو الخلايا الدهنية حول بطونهم.

الكيوي والأناناس

عصير الكيوي والأناناس يخلصك من سمنة الأرداف خذ كوب من عصير الكيوي والأناناس الطازج بدون إضافة السكر قبل كل وجبة من الوجبات الثلاث الرئيسية وهذه الطريقة طريقة جيدة وفعالة للتخلص من السمنة والكرش مع الالتزام باتباع نظام غذائي صحي.

الفجل الأبيض لعلاج الأرداف والفخذين

تشير الدراسات إلى أن الفجل الأبيض يساعد في إذابة الدهون الزائدة والتخلص من الوزن الزائد، خاصة في المناطق التي تعاني من السمنة مثل الأرداف والوركين والبطن. ترى النساء في مجلة الصحة أن الانتظام في تناول الخضروات الورقية وسيلة فعالة لفقدان الوزن الزائد وإمداد الجسم بالفيتامينات، فمن المستحسن ألا تقل كمية الخضار الورقية عن 25 إلى 35٪ من إجمالي كمية الوجبات سواء تم تناولها طازجة أو مسلوقة أو مطبوخة، وأن الفجل الأبيض يمثل جزءًا من هذه النسبة لما له من تأثير فعال في القضاء على الدهون وقد أشار الباحثون إلى أنه يمكن تناول الخضار الطازجة بين الوجبات دون خلل في محتوى السعرات الحرارية المستهلكة يومياً لأن هذه الأطعمة غنية بالألياف وخاصة الفجل الأبيض تسهل حرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة.

المصدر

الخلاصة

لكي تتخلص من الكرش بسرعة كل ما عليك فعله هو تغيير نمط حياتك بأن تتناول الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية بالإضافة إلى حساب السعرات الحرارية التي تحتاجها يوميًا بالإضافة إلى ممارسة الرياضة جنبًا إلى جنب مع النظام الغذائي.


الكرش التخلص من الكرش التخلص من الكرش بسرعة طريقة التخلص من الكرش