العناية بالذات

كيفية التخلص من تقصف الشعر نهائيًا؟

كيفية التخلص من تقصف الشعر نهائيًا؟

وصفات طبيعيه للعنايه بالشعر ولعلاج تقصف الشعر حيث تعاني الكثير من السيدات من تقصف الشعر ومن أطراف الشعر المتقصفه والتي تسبب إزعاج للكثير من السيدات لأن تلك الأطراف المتقصفه تؤثر علي المظهر الجمالي للشعر فحلم كل فتاه هو الحصول علي شعر طويل وناعم وصحي.

ولكي تحصلي علي إطلاله جذابة لشعرك عليكِ العناية بالشعر عن طريق تطبيق الوصفات الطبيعية المغذية وخلطات الشعر التي تحميه من الأضرار التي قد تلحق به.

أسباب تقصف الشعر الشديد

  • عدم كفاية ترطيب الشعر: حيث أن تقصف الشعر هو علامة ودليل علي جفاف الشعر وعدم حصوله علي قدر كافي من الترطيب وقد تلاحظين أن شعرك يتكسر أثناء التمشيط وفي الأغلب تتسبب كثرة عدد مرات غسيل الشعر وتمشيطه واستخدام منتجات فرد الشعر الكيميائية والصبغات إلي جفاف الشعر ويجعله يفقد الزيوت الطبيعية بالشعر.
  • سوء التغذية: حيث أن كل ما تتناولينه من طعام ينعكس بصورة مباشرة علي الشعر والبشرة وقد أكد خبراء التغذية أن نظام التغذية الغير متوازن يعتبر سببًا في تقصف الشعر مثل الأطعمة الغنية بالصوديوم مثل المياه الغازية والمقرمشات الصناعية تعمل علي منع امتصاص البروتين وهو المكون الرئيسي للشعر مما يؤدي إلي تساقط الشعر وتقصفه.
  • الإجهاد: تظهر علامات الإجهاد علي الشعر في صورة تساقطه عن المعدل الطبيعي وتقصف أطرافة، حيث أن الإجهاد يتسبب في اضطراب الدورة الدموية فلا يصل الغذاء للشعر بالقدر الكافي الذي يحتاجه لكي ينمو بشكل طبيعي.
  • الإفراط في استخدام أدوات فرد الشعر الحرارية: يتسبب الإكثار من مجفف الشعر الحراري وأدوات فرد الشعر مثل (البيبي ليس والمكواة) إلي تقصف الشعر وفقد لمعانة فيظهر باهتًا ذو ملمس مختلف عن ملمسه الطبيعي.

نصائح لعلاج الشعر المتقصف

  • ينصح بتجنب الإكثار من استخدام مجفف الشعر الحراري وترك الشعر ليجف بمفردة طبيعيًا.
  • استخدام مشط خشبي عند تمشيط الشعر وتمشيطه فقط عند الحاجة لأن الإكثار من تمشيط الشعر يؤدي لتساقطه وتقصفه.
  • ابتعدي عن غسل الشعر بشكل يومي فأكتفي بمرة أو مرتين فقط لغسل شعرك، وفي حالة أن شعرك دهني ومضطرة لغسله عدد مرات أكثر من ذلك فاحرصي علي اقتناء شامبو يحتوي علي عناصر مرطبة للشعر لكي لا تفقدين الزيوت الطبيعية الموجودة بشعرك حتى تحتفظي بمظهر شعرك الصحي.
  • اعتمدي علي وجبات متوازنة في نظامك الغذائي بحيث تتضمن الوجبة مصادر للبروتين كالبيض والكبد والسالمون والمكسرات وغيرها.
  • من الحلول الفعالة للقضاء علي الأطراف الشعر هو المواظبة علي قص 1 سم من أطراف شعرك شهريًا فهذا يساعد علي التخلص من النهايات المتقصفه وأيضًا يحفز نمو الشعر.
  • تدليك أطراف الشعر بالزيوت الطبيعية من الطرق الفعالة لتجنب حدوث تقصف الشعر لأن الزيوت الطبيعية تساعد علي تغليف الشعر بطبقة واقية لتحمي الشعر وتعطيه لمعة طبيعية ومن الزيوت المفضل استخدامها (زيت اللوز، زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الجوجوبا).

وصفات طبيعيه لعلاج تقصف الشعر

البيض

فعند التحدث عن العناية بالشعر فأول ما نذكره هو البيض الذي يحتوي علي البروتين الطبيعي الهام للشعر كما أنه يحتوي علي عدد كبير من الفيتامينات مثل: فيتامين (D) وفيتامين (E) وفيتامين (K) وفيتامين (A) ويحتوي أيضًا علي ماده الكولاجين والفسفور والكالسيوم فالبيض يساعد علي تقويه الشعر ويجعل الشعر ناعمًا ويقاوم التلف والتقصف.

قومي بخلط صفار بيضه واحده مع ملعقة من زيت اللوز وقومي بتغطيه الشعر بأكمله بهذا المزيج واتركيه لمده نصف ساعة ثم يغسل بالشامبو.

الموز

يعتبر الموز علاج فعال لنهايات الشعر المتقصفه والشعر الهايش حيث أن الموز يحتوي علي زيوت طبيعيه وفيتامينات عديده وبعض المعادن كالبوتاسيوم والصوديوم والزنك وبالتالي يساعد علي علاج الشعر ويعطيه مظهر صحي ورائع.

قومي بهرس ثمره موز واحده حتى تصبح ناعمة جدا وتوضع علي الشعر بالكامل وتترك لمده ساعة ونصف ثم يغسل الشعر بماء فاتر كرري تلك الوصفة يوميا وستلاحظين تقليل تقصف الشعر بمرور الوقت.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو علي عوامل مضادة للأكسدة وبالتالي فهو يحمي خلايا الشعر من التأكسد كما أنه يحتوي علي نسبه عاليه من فيتامين هـ الذي له أهميه في تقويه الشعر.

قومي بخلط ثمره الأفوكادو بعد هرسها جيدًا مع قطرات قليله من زيت الزيتون ثم قومي بوضع الخليط علي شعرك وأهتمي بالأطراف المتقصفه وأتركية لمده ساعة ثم يغسل الشعر بماء فاتر.

العسل

العسل هام جدًا للشعر فهو يحتوي علي مضادات أكسدة وبالتالي يحمي الشعر من التلف ويحافظ عليه صحي وقوي ويعتبر العسل علاج لجميع مشاكل الشعر وليس التقصف فقط بل يعالج أيضًا تساقط الشعر ويعالج الشعر التالف والشعر المجعد كما يستخدم أيضًا لتطويل الشعر.

قومي بإذابة ملعقتان كبار من العسل بــ كوبين من الماء الدافئ ويغسل الشعر بهذا المزيج بعد الاستحمام وتنظيف الشعر ويترك لمده نصف ساعة ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر.

زيت جوز الهند

وهو من الزيوت الطبيعية الرائعة للشعر حيث يمتد زيت جوز الهند بعمق فروه الرأس فيغذي بصيلات الشعر ويحفز علي نمو الشعر ويمنع تقصف الشعر وانقسام أطرافه.

قومي بتدليك فروه الرأس بزيت جوز الهند بعد تدفئته لمده عشر دقائق ثم أتركية لمده ساعة كاملة بعد وضعه علي الشعر بأكمله ثم يغسل الشعر بالشامبو.

جل الصبار

يعتبر جل الصبار أفضل العلاجات المستخدمة في تقصف الشعر، كما أنه يعالج التهاب وحكة فروه الرأس والقشرة لما له من خصائص مضادة للفطريات والالتهابات، كما أنه يقوم بتحفيز نمو الشعر ونعومته ويمنع تساقطه ويعمل علي معادلة حموضة الرأس فيحفزه علي النمو.

قومي باستخدام جل الصبار عن طريق تطبيقه علي شعرك بالكامل واتركيه لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بماء فاتر.

المايونيز

إذا كنتِ تعاني من جفاف شعرك وتقصفه فالمايونيز هو الحل الأمثل لعلاج شعرك، قومي بخلط ربع كوب من المايونيز مع ملعقتين من العسل وملعقة من زيت جوز الهند ثم طبقي القناع علي شعرك من الجذور حتى الأطراف وأتركي القناع نصف ساعة علي شعرك ثم يغسل جيدًا بالماء الفاتر.

البابايا

حيث أن البابايا تساعد علي التخلص من تقصف الشعر تمامًا كما أنها تزيد من نمو الشعر وتضيف إليه نعومه ولمعان، قومي باستخدام شرائح البابايا عن طريق خلطها مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم أتركي المزيج علي شعرك لمدة نصف ساعة مع تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي وكرري الخلطة مرتين أسبوعيًا.


تقصف الشعر