فوائد الفواكه والخضروات

فوائد الجرجير للصحة وللجمال

فوائد الجرجير للصحة وللجمال

فوائد تناول الجرجير للصحة والجمال فالجرجير كنز لمن يحسن استهلاكه فيحتوي الجرجير علي مجموعه من الفيتامينات والمعادن التي تساعد علي حل مشاكل الشعر وتطويل الشعر والتمتع بفروه رأس صحية كما يعمل علي القضاء علي مشاكل البشرة والجلد وذلك إذا وضع بنظام غذائي صحي لكي تستغل الفيتامينات والمعادن الموجودة به الاستغلال الأمثل كما أن للجرجير فوائد صحية حيث تشير الدراسات إلي أهميه الخضروات الورقية الخضراء بشكل عام لما لها من فوائد صحية عديدة لصحة الجسم وللعناية بالبشرة والشعر ويتصدر الجرجير بداية القائمة بالخضروات الورقية حيث تتعدد أهميته للصحة العامة للإنسان.

فوائد الجرجير في العناية بالشعر

الجرجير علاج لمشكله تساقط الشعر

من أهم الأسباب المؤدية لتساقط الشعر هو جفاف الشعر وفروه الرأس وتلوث فروه الرأس بالجراثيم وعدم وصول التغذية المناسبة للشعر فيأتي الجرجير ليحل تلك المشاكل فالجرجير مرطب طبيعي رائع لفروه الرأس كما أنه يساعد علي فروه الرأس خاليه تمامًا من أي ميكروبات وجراثيم كما أنه يمد الشعر بجميع العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الشعر لكون ناعم ولامع وصحي وقوي وبهذا يكون الجرجير علاج لتساقط الشعر.

الجرجير لتطويل الشعر

فإذا أردتي الحصول علي شعر طويل وقوي فعليكِ بالجرجير فهو يساعد علي توازن الهرمونات وتنظيم عملها وهذا يعمل علي تعزيز نمو الشعر كما يحتوي الجرجير أيضًا علي فيتامين (أ) الذي يوفر العناصر الغذائية الأساسية لتحفيز نمو الشعر سريعًا.

التمتع بفروه رأس صحية

يحتوي الجرجير علي الزنك والكبريت مما يساعد علي القضاء علي الالتهابات البكتيرية التي تؤثر علي فروه الرأس كما أنه يساعد علي التخلص من قشره الشعر لأنه يحافظ علي فروه الرأس رطبه.

فوائد الجرجير للعناية بالبشرة

محاربه التجاعيد والخطوط الرفيعة

يحتوي الجرجير علي فيتامين (أ) وفيتامين (سي) بنسبه عاليه وتعمل تلك الفيتامينات كمضادات أكسده وتحارب الجذور الحرة بالبشرة فتلك الجذور الحرة هي المتسببة في الخطوط الدقيقة وتجاعيد البشرة فتناول كوب من الجرجير يوميًا يحميكِ من الإصابة بتجاعيد البشرة.

ترطيب البشرة ونضارتها

يساعد الجرجير علي القضاء علي بعض الأمراض الجلدية كالحكة والإكزيما ويستخدم أيضًا كعلاج طبيعي لحروق الشمس ولدغات الحشرات التي تسبب الحكة.

القضاء علي الالتهابات الجلدية

يحتوي الجرجير علي عناصر مضادة للجراثيم والبكتريا والالتهابات مما يساعد في القضاء علي الالتهابات الجلدية المعدية مثل حب الشباب كما أنه يساهم في التخلص من الالتهابات والتخلص من خطر الإصابة بالمزيد من العدوى عن طريق تطهير المنطقة المصابة.

الحماية من سرطان الجلد

أضيفي الجرجير لنظامك الغذائي لحماية بشرتك من خطر الإصابة بالسرطان حيث أن الجرجير يحتوي علي مضادات أكسده وفيتامينات هامه تعمل حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن التعرض المتكرر لأشعه الشمس الضارة.

فوائد الجرجير الصحية

تقويه المناعة

فيحتوي الجرجير علي فيتامين سي الذي له أهميه كبري في تقويه المناعة وتعزيز صحة الإنسان لمقاومه الأمراض ومكافحة العدوي الفيروسية مثل: نزلات البرد واضطرابات المناعة.

الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان

توضح الدراسات أن الخضروات الورقية لها القدرة علي مكافحه الإصابة بالسرطان ويرجع ذلك لاحتوائها علي مواد مضادة للأكسدة بالإضافة لوجود ماده الكلوروفيل التي تعمل علي مكافحه الجذور الحرة المسببة للتأكسد.

الحفاظ على صحة العينين

يحتوي الجرجير علي العديد من الفيتامينات حيث يحتوي الجرجير علي فيتامين (د) ويحتوي كوب من عصير الجرجير علي حوالي نصف القيمه الموصي بها تقريبًا من فيتامين (أ) كما أن فيتامين (أ) من الفيتامينات التي تلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ علي صحة العينين والوقاية من بعض الأمراض البصرية مثل الضمور البقعى والمياه البيضاء.

علاج مرض الأسقربوط ونزيف اللثة

يحتوي الجرجير علي نسبه عاليه جدًا من فيتامين سي الذي يلعب دورًا هامًا لصحة الجسم فهو من أقوي مضادات الأكسدة ونقص هذا الفيتامين يتسبب في حدوث مرض الأسقربوط ونزيف اللثة المتكرر ولهذا السبب وجب إضافة الجرجير لنظامك الغذائي لمحاربه تلك الأمراض وأمراض اللثة.

علاج نزلات البرد

أضافه الجرجير لوجبات الطعام يمد الجسم بحوالي 50 ملغ من فيتامين سي ومن المعروف أن فيتامين سي هو علاج طبيعي لنزلات البرد ومن الأخطاء الشائعة أن أكبر نسبه من فيتامين سي توجد في الحمضيات كالليمون والبرتقال ولكن الدراسات أكدت علي أن الخضروات الخضراء مثل الجرجير والفلفل يحتويان علي نسبه عاليه من فيتامين سي كما أكدت التجارب الطبية علي أن استهلاك الجرجير بانتظام يقلل من نسبه خطر مرض الجيوب الأنفية بشكل كبير.

تنظيم وتحسين الهضم والتمثيل الغذائي

كما ذكرنا سابقًا يحتوي الجرجير علي نسبه عاليه من الكلوروفيل الذي يعد أحد أهم المصادر الغذائية الغنية بالأنزيمات التي تحسن من أداء الجهاز الهضمي في عمليه الهضم كما أن تلك الأنزيمات تساهم أيضًا في كفاءة امتصاص المواد الغذائية المختلفة.

مكافحه الأمراض الفطرية والبكتيرية

يحتوي الجرجير علي مضاد حيوي قوي كما تشير الدراسات إلي أن المضاد الحيوي الموجود بالجرجير يساهم في مكافحه مختلف الأمراض الفطرية والبكتيرية.

تقويه العظام

الجرجير مصدر غني بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين (ك) وفيتامين (سي) ويحتوي أيضًا علي العديد من المعادن المختلفة كالماغنسيوم والكالسيوم والمنجنيز تلك المجموعة من المعادن والفيتامينات تلعب دورًا هامًا في تقويه العظام وحمايتها من أي ضرر وعلاج هشاشة العظام.

حماية الأسنان

إضافة الجرجير لنظامك الغذائي يعني إضافة الكالسيوم لغذائك والكالسيوم هو أساس بناء الأسنان وصحتها ويساعد علي حماية الأسنان من الأضرار المختلفة مثل تسوس الأسنان.

التخلص من الوزن الزائد

فكما ذكرنا أن الجرجير يحسن من كفاءة عمل الجهاز الهضمي ويساعد علي امتصاص العناصر بطريقه أفضل وأسرع وأكدت الدراسات علي أن استخدام الجرجير في النظام الغذائي فقدوا الوزن بطريقه صحية وبدون اللجوء إلي أنظمه الريجيم القاسية مجرد إتباع نظام صحي ومتوازن له تأثير كبير علي شكل الجسم كما أن الجرجير يحتوي علي أحماض أمينيه والتي تلعب دور في الشعور بالشبع.

الاختيار الأفضل لمرضي السكري

لأنه يحتوي علي نسبه منخفضة من الدهون والكولسترول والسعرات الحرارية والصوديوم هذه الصفات تجعله الاختيار الأفضل لمرضي السكر كما أنه يلعب دورًا في تنظيم الأنسولين والجلوكوز في الدم وهذا يمنع التقلبات الغير محبذه لمستويات السكر في الدم لدي مرضي السكر.

علاج فقر الدم

لأن الجرجير يحتوي علي الحديد بنسبه عاليه والذي يعتبر المكون الأساسي لهيموجلوبين الدم ويلعب أيضًا دورًا لتكوين حمض الفوليك تلك العناصر جميعها هامه لتكوين كريات دم حمراء سليمة وصحية بنخاع العظام، كما أنه يحتوي علي فيتامين (سي) الذي يساعد الجسم في امتصاص الحديد فيساهم في علاج فقر الدم.


الجرجير فوائد الجرجير