العناية بالذات

كيفية علاج السيلوليت والتخلص منه نهائيًا؟

كيفية علاج السيلوليت والتخلص منه نهائيًا؟

طرق طبيعية وفعالة للتخلص من السيلوليت لانه ببساطة يعد احدي أكبر المشاكل الجمالية التي تعاني منها الكثير من السيدات وتتأثر بها باختلاف الأعمار والأوزان وغالبًا يظهر السيلوليت في أماكن محددة مثل الذراعين والأرداف والفخذين والبطن.

وغالبا ما يحدث السيلوليت نتيجة تجمع وتراكم الدهون تحت الجلد مباشرة علي هيئة تكتلات تؤثر علي شكل الجلد محدثة تجعدات فيه تجعل مظهر الجلد متشابهًا مع قشر البرتقال، وينتشر حدوثه لدي السيدات أكثر من الرجال وإليكِ بالتفاصيل.

ما هو السيلوليت؟

هو بالتاكيد احد الامراض الجلدية الشائعة ويظهر على شكل ندب في الجلد كما موضح لكم في الصورة، وكما تحدثنا من قبل قد تحدث هذه الندوب نتيجة فتق وخلل في دهون الجلد وبالتالي تتجمع الماء والدهون ويظهر الجلد متجمد وافضل وصف لشكل الجلد بعد اصابته بمرض السيلوليت ان ملمسه يصبح كقشرة البرتقال يفهم مقصدي مايعاني من هذا المرض.

تشخيص مرض السيلوليت وكيفية ظهوره علي الجلد؟

  1. المرحلة الاولى من السيلوليت: يكون شكل السيلوليت خفيف جدا ولا يظهر الا بعصر الجلد لمشاهدة اثار السيلوليت.
  2. المرحلة الثانية من السيلوليت: تظهر اثار السيلوليت بمجرد الوقوف علي القدمين وبالتالي قد تخطي المرض المرحلة الاولي ولا داعي لعصر الجلد حتي تظهر اثاره.
  3. المرحلة الثالثة من السيلوليت: وفي هذه المرحلة يظهر السيلوليت بكثرة في جميع الاوضاع عند النوم او الجلوس او الوقوف.

أسباب ظهور السيلوليت في الجسم

  • قد تلعب الجينات الوراثية دورًا في الإصابة بالسيلوليت، فإذا كانت الأم والجدة مصابة بالسيلوليت فهناك احتمال كبير بأن تصاب به الابنة.
  • خلل في النظام الغذائي المتناول حيث أن الأطعمة المشبعة بالدهون بالإضافة إلي الكربوهيدرات تعتبر سببًا في ظهور السيلوليت فتناول الأطعمة السريعة بكثرة والأطعمة المقلية والأطعمة المشبعة بالأملاح يعيق الجسم علي أداء وظائف التمثيل الغذائي وحرق الدهون بصورة كاملة مما يزيد من فرصة حدوث السيلوليت بالجسم.
  • نوعيه الغذاء المتناولة قد تتسبب في ظهور السيلوليت كالإكثار من تناول المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
  • عدم شرب كميات كافية من الماء وقد تحدثنا كثيرا عن اهمية الماء للجسم ودورها في العناية بالبشرة.
  • وجود خلل في إفراز بعض الهرمونات وخصوصًا هرمون الاستروجين والبروجسترون.
  • الحمل والولادة قد يكون لهم تأثير في ظهور السيلوليت بالجسم.
  • السمنة عامل مؤثر جدًا في حدوث سيلوليت بالجسم.
  • ارتداء ملابس ضيقه جدًا لفترات طويلة.
  • خسارة الوزن بسرعة حيث أن الخسارة المفاجئة في الوزن تسبب ظهور السيلوليت ومن أشهر الأمثلة علي ذلك بعض أنواع الريجيم مثل الريجيم الكيميائي لأنه يعتمد علي إنقاص نسبة كبيرة من الوزن في وقت قليل مما يسبب ظهور السيلوليت والترهلات في الجلد.

نصائح فعالة للتخلص من السيلوليت

  1. اعتمدي علي الغذاء الصحي: فالخلايا الدهنيه تتسرب من الأنسجة الضامه وتتكون علي هيئة طبقة رقيقة تحت الجلد مباشرة ولكي تتفادى ذلك عليكِ تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة حيث أنها تحفز الجسم علي التخلص من الذرات السائبه التي تسبب الأمراض المختلفة.
  2. التقليل من تناول الكافيين: تجنبي بقدر الإمكان تناول القهوة والمشروبات الغازية لأنها تحتوي علي مادة الكافيين والتي تتسبب في تراكم المواد السامة في الجسم وبالتالي يتأثر عمل الدورة الدموية والجهاز اللمفاوي بالجسم مما يسبب ظهور السيلوليت.
  3. شرب الماء بكميات وفيرة: عليكِ أن تتناولي يوميًا 6-8 أكواب من الماء، حيث أن الماء يساعد علي تخلص الخلايا من الصوديوم المتراكم بها.
  4. ابتعدي عن الملابس الضيقة: حيث أن الملابس الضيقة تعيق الدورة الدموية مما يعيق وظيفتها فتتسبب في تراكم الدهون.
  5. لا تستخدمي الماء شديد السخونة في الاستحمام: فالمياه الساخنة تتسبب في أضرار للبشرة كما أنها تعيق قدرة البشرة علي إنتاج الكولاجين والإيلاستين وبالتالي يظهر السيلوليت بالجسم.
  6. اللجوء إلي العلاج الطبيعي: إن العلاج الطبيعي والذي يتمثل في عملية التدليك أو المساج يساعد علي تنشيط وتحريك الدورة الدموية حيث أن تدليك الجسم بحركات يدوية يعمل علي تحريك سوائل الجسم مما يساهم في التخلص من السيلوليت.
  7. الساونا وحمام البخار: تساعد الساونا وحمامات البخار علي فتح مسام البشرة مما يساهم في زيادة نسبة العرق التي يتم إفرازها ويصاحبها زيادة في معدل التخلص من السموم.
  8. واظبي علي تناول ثمرة واحدة من التفاح يوميًا: حيث يحتوي التفاح علي مادة تسمي الباكتين وهي نوع من الألياف القابلة للذوبان، تساهم تلك الألياف في زيادة كفاءة الجهاز الهضمي مما يؤدي إلي طرد سموم الجسم للخارج، وينطبق ذلك أيضًا علي الموز والكمثري والجزر.
  9. تجنبي استخدام المسكنات بقدر الإمكان: حيث أن جميع المسكنات تؤدي إلي تراكم المواد السامة في الجسم، وتلك المواد تشكل عبئًا علي الجهاز الهضمي ويصبح من الصعب التخلص منها.
    تنفسي بعمق: حيث يساعد التنفس بعمق علي وصول الأكسجين والمواد الغذائية المفيدة لخلايا الجسم، وتخليص الجسم من المواد الضارة.
  10. قللي من الكربوهيدرات: حيث يحتوي الخبز والمكرونه وغيرها من منتجات القمح علي مادة تسمي جلادين وهو نوع من أنواع البروتين التي يعتقد البعض أنها تعيق امتصاص الجسم للغذاء بصوره سليمة.
  11. التخلص من الوزن ببطء: إن الحميات الغذائية الصارمة التي تتسبب في فقد الوزن سريعًا تعتبر من أسباب السيلوليت لذلك اتبعي الحميات التدريجية لإنقاص الوزن.
  12. تناولي عصير الليمون الدافئ: تناولي كوب من الماء الدافئ المضاف له عصير الليمون يوميًا علي الريق، سوف يعمل علي إنعاش الجسم وتنظيف الكبد والجهاز الهضمي ويزيد من كفاءة عملهم في التخلص من المواد السامة.
  13. الرياضة: إن ممارسه الرياضة بشكل يومي يساعد علي التخلص من السيلوليت والقضاء علي أي فرصه لظهوره.
  14. الإقلاع عن التدخين: نعلم جميعًا أضرار التدخين التي لا حصر لها ولكن من ضمن تأثيرات التدخين السلبية هي تفاقم السيلوليت علي الجلد، كما أنه يعمل علي إعاقة وصول الغذاء اللازم لخلايا الجلد من خلال الدم كما أنه يساهم في تراكم السموم بالجسم مما يسبب تلف خلايا الجلد وضعف مرونتها فيحدث تجاعيد وسيلوليت.

كيفية التخلص من السيلوليت بوصفات طبيعية؟

الوصفة الأولي

قومي بمزج ربع كوب من السكر البني مع ربع كوب من زيت الزيتون ونصف كوب من البن المطحون، يقلب المزيج جيدًا ويحفظ في برطمان محكم الغلق بالثلاجة لحين استخدامه، استخدمي المزيج في تدليك الأماكن المصابة بالسيلوليت بشكل دائري مع الفرك بلطف.

الوصفة الثانية

اخلطي ملعقتان كبار من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت اللوز وتقلب المكونات جيدًا ويتم تطبيق الخليط علي أماكن السيلوليت وتفرك بحركات دائرية لمدة عشر دقائق ثم تترك علي الجسم لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر.

الوصفة الثالثة

قومي بهرس ثمرة من الأفوكادو مع ملعقتين كبار من الماء وزيت إكليل الجبل، وأخلطي المكونات حتى تحصلي علي عجينه لينه ثم يتم تدليك أماكن السيلوليت بتلك الخلطة بحركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة.

الوصفة الرابعة

امزجي ملعقة كبيرة من الشوفان مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز واستخدمي الخلطة في فرك الأماكن المصابة بالسيلوليت بحركات دائرية وبرفق لمدة عشر دقائق ثم تغسل بماء دافئ.


علاج السيلوليت علاج السيلوليت في المنزل