العناية بالذات

طريقة العناية بالشعر الدهني في المنزل

طريقة العناية بالشعر الدهني في المنزل

وصفات متعددة ونصائح للعناية بالشعر الدهنى حيث يعد الشعر الدهني أكثر أنواع الشعر معاناة وخصوصًا إذا كان الشعر خفيفًا فيظهر دائمًا بمظهر ضعيف ذو كثافة قليله ويبدو بمظهر مبلل ودهني علي الرغم من أنك قد تغسليه يوميًا للتخلص من الدهون ولكن سرعان ما تفرز الغدد الدهنيه زيوت الشعر الطبيعية فيجعل شعرك بمظهر سيء كأنك لم تغسليه، لذا سنوضح لكي في هذا المقال كيفيه العناية بالشعر الدهني، سنشرح لكِ وصفات للعلاج الشعر الدهني ثم نصائح للعناية بالشعر الدهني تابعي المقال للنهاية.

وصفات لعلاج الشعر الدهني

خل التفاح

يعتبر خل التفاح من الطرق الأكثر فاعليه للتخلص من دهون الشعر وعلاج مشكله لمعان الشعر الدهني حيث يساهم حمض الخليك علي التحكم في إفراز الدهون والزيوت وتراكمها علي الشعر كما أنه يساعد علي تقويه الشعر ويتركه ناعم ولامع.

طريقه الاستخدام: قومي بتخفيف الخل بوضع ثلاث ملاعق خل كبيرة علي كوب من الماء وبعد أن تقومي بغسل شعرك بالشامبو يستخدم الخل المخفف لشطف الشعر ويترك علي الشعر.

الشاي الأسود

يحتوي الشاي علي ماده تسمي حمض التانيك تعمل تلك المادة علي قبض مسام البشرة وتضييقها مما يساعد علي التحكم في إفراز زيوت فروه الرأس.

طريقه الاستخدام: قومي بإضافة ملعقتين من الشاي الأسود إلي كوب من الماء وأتركية يغلي لمده عشر دقائق وأتركية ليبرد حتى يصبح فاترًا بدرجه حرارة الغرفة، يتم غسل الشعر بالشاي بعد تصفيته ويترك لمده خمس دقائق ثم يشطف جيدًا ويغسل الشعر بالشامبو، تكرر تلك الوصفة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا للتخلص من الشعر الدهني.

عصير الليمون

يدخل الليمون في العديد من الوصفات العلاجية للشعر وفروه الرأس حيث يحتوي الليمون علي العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تقوي الشعر كما أن لليمون خصائص حمضيه تعمل علي معادله الرقم الهيدروجيني لفروه الرأس الدهنيه فتساهم علي علاج الشعر الدهني.

طريقه الاستخدام: قومي بتخفيف الليمون بالماء ومن الممكن إضافة ملعقتين من عسل النحل (حسب الرغبة)، يتم وضع هذا المزيج علي فروه الرأس ويتم التدليك بأطراف الأصابع لبضعه دقائق، ويترك علي الشعر لمده عشر دقائق ثم يغسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر، تكرر تلك الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا للحصول علي النتائج المطلوبة.

صودا الخبز

تساهم صودا الخبز في امتصاص الزيوت الزائدة من فروه الرأس كما تدخل في علاج الشعر الدهني.

طريقه الاستخدام: قومي بخلط صودا الخبز مع القليل من المياه حتى تتشكل لديكي عجينه يمكن فردها علي الشعر وفروه الرأس، يتم تطبيق صودا الخبز علي الشعر وهو رطب بعد غسله جيدًا وتترك لمده خمس دقائق علي الشعر ثم يغسل الشعر بماء دافئ وتكرر تلك الوصفة مرتان أسبوعيًا للحصول علي أفضل النتائج.

بياض البيض

يتميز البيض بأنه بلسم طبيعي لتغذيه الشعر لما يحتوي عليه من بروتينات الشعر الهامة، كما يساهم بياض البيض علي تقليل نسبه الزيوت التي تفرزها فروه الرأس والشعر ويترك الشعر قويًا ولامعًا.

طريقه الاستخدام: قومي باستخدام نصف كوب من بياض البيض (تراعي الكميه بحسب طول الشعر وكثافته) يترك بياض البيض علي الشعر لمده ربع ساعة ثم يشطف الشعر ويغسل بالشامبو وتكرر تلك الوصفة مره واحدة بالأسبوع.

كيفيه العناية بالشعر الدهني الخفيف؟

  • تنظيف الشعر حيث ينصح صاحبات الشعر الدهني بغسل الشعر يوميًا للتخلص من الدهون الزائدة والأتربة المتراكمة والتخلص من القشرة وقد تحدثنا من قبل عن القشرة في مقال " وصفات طبيعيه لعلاج قشره الشعر ".
  • اختاري شامبو خاص بالشعر الدهني حيث أن الشامبو المخصص للشعر الدهني يكون مختلف تمامًا عن شامبو الشعر العادي خصوصًا في معامل الحموضة بحيث يكون أقل من الشامبو العادي ليتناسب مع طبيعة الشعر الدهني كما اننا تناولنا وصفات في هذا المقال تغنيكي عن الشامبو.
  • اشطفي شعرك جيدًا من آثر الشامبو أو البلسم لأن تراكم الرواسب بالشعر يزيد من دهون الشعر.
  • لا تكثري من استخدام البلسم للشعر الدهني ويمكنك استخدامه علي الأطراف فقط في حاله كانت متقصفة ولا تضعيه علي باقي شعرك حتى لا يزيد من الدهون.
  • تجنبي الإفراط في تمشيط الشعر حيث أن تمشيط الشعر يعمل علي زيادة إفراز الزيوت الطبيعية من فروه الرأس.
  • يمكنك استخدام بودرة الأطفال إذا كان شعرك به دهون كثيرة وليس لديكي وقت لغسله، كل ما عليكِ هو رش كميه من بودرة الأطفال علي شعرك بالكامل وتركه لمده لا تقل عن خمس دقائق ثم قومي بتمشيطه للتخلص البودرة الزائدة فسوف تجدين شعرك أصبح أقل لمعانًا ويتمتع برائحة منعشه.
  • استخدمي مواد طبيعيه لغسل شعرك وللتخلص من الدهون الزائدة فيمكنك اللجوء إلي الليمون أو خل التفاح أو الشاي للتخلص من الدهون والشوائب بالشعر عن طريق تخفيف الخل بمقدار من الخل إلي أربعه من الماء وغسل الشعر به ولكن تجنبي وصوله إلي فروه الرأس.
  • استخدمي خليط صفار البيض وبعض قطرات الليمون لشعرك وهو مبلل ثم قومي بشطفه بالماء الفاتر.
  • عند غسل شعرك بالشامبو يفضل تركيز الشامبو علي أطراف الشعر ولا تكثري من استخدامه لفروه الرأس لأنه يتسبب في جفاف فروه الرأس وبالتالي تزيد إفراز الدهون وقد تحدثنا من قبل عن " بديل طبيعي لبروتين الشعر " يمكنك استحدامه لضمان الابتعاد عن المواد الكيميائية.
  • أحرصي دوما علي شطف الشعر بالماء البارد للتخلص من الأتربة والشوائب لأنها تتسبب في زيادة إفراز الدهون.
  • في حاله كان سبب زيادة دهون الشعر هو جفاف فروه الرأس فلابد من استخدام شامبو يحتوي علي نسبه من زيت شجرة الشاي حيث له فاعليه كبيره في تقليل دهون الشعر.
  • تجنبي حك فروه الرأس كثيرًا لأن هذا يحفز الغدد الدهنيه علي إفراز زيوت بنسبه أكبر.
  • تجنبي استخدام ملمع الشعر أو جل الشعر وغيرها من المواد التي تزيد لمعان الشعر حيث أن الشعر الدهني لامع بشكل كافي ولا يحتاج إلي أي شيء يزيد لمعانه.

الشعر الدهني العناية بالشعر الدهني