أطباق رئيسية

عمل الفسيخ في المنزل علي الطريقة الفرعونية

عمل الفسيخ في المنزل علي الطريقة الفرعونية

الطريقة الأصلية لعمل الفسيخ بالمنزل بمناسبة اقتراب شم النسيم الذي أرتبط ارتباطًا شديدًا ببعض العادات الموروثة عند المصريين مثل تناول بعض الأكلات الجديدة والمميزة كتناول الفسيخ او تناول الرنكة وتلوين البيض كنوع من انواع الاحتفال، كما ان هذه العادة ارتبطت ارتباط شديد بمعظم العرب.

لذلك سنعرض عليكم طريقه عمل الفسيخ بالمنزل مثل المصريين وذلك لتجنب أضرار الفسيخ الذي يتم تجهيزه خارجًا فهو يشكل مصدر قلق للكثير من الأشخاص خصوصًا بعد ما نقرأه بالجرائد أو نشاهده في الأخبار كل عام بشم النسيم عن حوادث التسمم بسبب الفسيخ الفاسد وايضا لتوفير الكثير من الأموال نظرًا لارتفاع سعر الفسيخ بسبب إقبال الناس علي شراؤه في المناسبات.

ومن هنا نقدم لكِ طريقه عمل الفسيخ المضمون باستخدام السمك البوري ونضمن لكِ أن يكون طعمه مثل طعم الفسيخ الجاهز بل وأفضل وأكثر صحيًا لكن أتبعي تلك الوصفة بدون تغيير.

مقادير عمل الفسيخ المصري

  • سمك بوري (يفضل أن يكون كبير الحجم لأنه كلما كانت السمكة حجمها كبير كلما كان طعم الفسيخ أفضل)
  • ملح خشن
  • شطه
  • أكياس جديدة (لحفظ السمك)
  • كركم

طريقه عمل وتحضير الفسيخ بالمنزل

  1. قومي بشراء السمك البوري الطازج وتأكدي جيدًا من أنه طازج لأن هذا سوف يؤثر علي طعم الفسيخ وجودته.
  2. هناك علامات مميزه لتمييز السمك الطازج وهذا عن طريق لون الخياشيم الذي يتميز باللون الوردي وقوام السمكة المتماسك جربي ذلك عن طريق الضغط علي السمك بأصبعك فإذا ترك أصبعك علامة علي السمكة فهذا يعني إنها ليست طازجة.
  3. قومي بغسل السمك جيدًا وخصوصًا غسل الخياشيم بطريقة صحيحة بحيث يمر الماء من خلالها وبعد غسله ضعيه في مصفي للتخلص من الماء بحيث تكون الرأس لأسفل والذيل لأعلي ويترك لمده ثماني ساعات لضمان تنظيفه من جميع السوائل سواء كانت دماء او غيرها.
  4. بعد ذلك يتم إحضار صينيه وتبطينها بالورق ونضع فوقها السمك للتخلص من أي آثر للماء ويترك لمده ثماني ساعات أخري ويمكن الاستعانة بالمناديل الورقية مع الضغط علي رأس السمكة للتخلص من أي مياه وخلال الثماني ساعات قومي بتقليب السمك كل فتره للتأكد من جفافها من جميع الجوانب وقومي بتغيير الورق كل ساعة.
  5. بعد التأكد من جفاف السمك تمامًا قومي بتمليح السمك بمزيج الملح الخشن والشطة والكركم بمعدل ثلاث ملاعق كبيرة ملح خشن وربع ملعقة شطه وربع ملعقة كركم لكل سمكه قومي بحشو الخياشيم بالملح وضعي الملح علي السمك من جميع الجوانب حتي نضمن وصول الملح لكل اجزاء السمكة.
  6. توضع كل سمكه بكيس بمفردها وتلف جيدًا بورق الرول البلاستيكي لضمان عدم دخول الهواء، ثم نجمع كل السمك بعد لف كل سمكه بمفردها ونضعه في ستة أكياس كبيرة مع مراعاة غلق كل كيس جيدًا لمنع دخول الهواء اليه نهائيًا.
  7. ضعي الفسيخ في مكان جاف سواء بفرن البوتاجاز أو أعلي رف المطبخ مع مراعاة تقليب الفسيخ علي جوانبه المختلفة حوالي خمس مرات في اليوم لضمان توزيع الملح بالسمكة بالكامل.
  8. خلال أسبوع أو عشر أيام ستحصلين علي فسيخ بالطريقة المصرية الموروثة من الفراعنة وستجدي الفسيخ طارج مضمون نظافته وجاهز للطعام.
  9. لتجهيز الفسيخ للتناول قومي بالتخلص من قشور السمك الخارجية باستخدام سكينه وبللي يديك وقومي بمسح الفسيخ للتخلص من أي بقايا للقشور او الاملاح ثم قومي بتقطيعه بالطريقة المفضلة لكي.

الفسيخ طريقة عمل الفسيخ