حيل حياتية

أفكار لإعداد وتجهيز سفرة الطعام

أفكار لإعداد وتجهيز سفرة الطعام

أفكار منزلية لتجهيز وإعداد سفره الطعام حيث هناك العديد من الطرق المستخدمة لتجهيز وإعداد سفره الطعام وتختلف كل طريقه باختلاف المناسبة التي تجهز من أجلها سفره الطعام وقد ترتبك بعض السيدات او تحتار عند تجهيز سفره الطعام لمناسبة رسميه ولكن يا عزيزتي لا ترتبكي فالأمر ليس صعبًا كل ما عليكِ هو إتباع بعض الإرشادات لتحصلي علي سفره مجهزه بطريقه منظمه وجذابة وتليق بضيوفك.

أفكار منزلية لتجهيز وإعداد سفرة الطعام

بعض التجهيزات والخطوات الواجب عليكِ تنفيذها لسفره طعامك قبل أن يأتي ضيوفك.

تنظيف السفرة

بالتاكيد قبل اي شيء عليكي تنظيف السفرة بملمع ذو رائحة جميلة كما يمكنك صناعة ملمع او منظف بيدك يمكنك قراءة كيفية عملها من هذا المقال " طريقة عمل منظف للأثاث الخشبي من المنزل وبدون تكلفة " انصحك بقرائته.

مفرش السفرة

يفضل اختيار مفرش بلون فاتح حتى تكون مريحة لنظر الضيوف ولا مانع من وجود بعض الرسومات الخفيفة كالورود الصغيرة.

مناديل السفرة

لابد من وضع مناديل السفرة بلون متناسق مع مفرش المائدة ويوجد بعض المفارش التي تكون ملحق بها مناديل بنفس اللون والنقوش وتوضع مناديل السفرة بشكل منظم بعدد الأطباق الموضوعة.

الأطباق

يقع اختيارك للأطباق علي حسب طبيعة الطعام المقدم فالحساء يحتاج إلي الأطباق العميقة ويختلف هذا الطبق عن الطبق المستخدم لتقديم الأرز وعليكِ اختيار الأطباق الجديدة ذات الأشكال والألوان الجميلة ليزيد من جمال سفرتك.

الكؤوس

تختلف كؤوس الماء عن الكؤوس التي يقدم بها العصائر والمشروبات وعليكِ توضيح هذا للضيوف حتى لا تضعيهم بوضع محرج.

ملاعق كبيره للغرف

عليكِ وضع عدد من الملاعق الكبيرة للغرف فمعلقه لغرف الطعام وأخري لغرف السلطة وأجعلي لكل نوع من الطعام ملعقة محدده فمن الغير لائق أن يقوم الضيف بغرف جميع أنواع الطعام المختلفة بملعقة تناول الطعام الصغيرة.

ملاعق صغيره لتناول الطعام

فإذا كانت سفرتك تحتوي علي صنفين مختلفين من الطعام كالأرز والشوربة فعليكِ توفير ملعقتين للضيف فملعقة الشوربة دائما تختلف عن ملاعق الطعام العادية وهذا ماينصح به علماء الاتيكيت.

السكاكين والشوك

من الواجب عليكِ وضع لكل فرد شوكه وسكين حتى وأن رأيتِ أن الطعام لا يحتاج لاستخدامه فأنتِ لا تعلمين الطريقة التي يتناول بها ضيفك الطعام كما أنها تضيف علي السفرة مظهر جميل ومنظم.

علب التوابل

تجنبي ألا تنسي وضع علب التوابل المختلفة الخاصة بالسفرة كعلب الملح والفلفل فأنتي لا تدرين ذوق الضيف الذي يتناول الطعام وحتى لا تضطري للقيام عن الطعام لتحضري الملح فاجعلي سفرتك مجهزه بكل شيء.

أفكار منزلية لترتيب سفرة الطعام

  • يوضع طبق الطعام الرئيسي بمنتصف السفرة حتى يكون بمتناول يد الجميع ويستطيع أن يصل إليه جميع الأفراد.
  • أطباق الحساء توضع في المنطقة بمنتصف طبق السلطة والطبق الرئيسي حتى لا تكون قريبه جدًا من الضيف وإذا سكب طبق الحساء لا يؤذي الضيف.
  • تنقسم السلطة بطبقين ويوضع كل طبق بأطراف السفرة بشكل متقابل طوليًا.
  • توزع أطباق المقبلات بأطراف السفرة وحتى تكون قريبه من جميع الضيوف.
  • يوضع الطبق الشخصي بكل فرد أمام الكرسي بحيث يتوسط مسافته.
  • توضع الشوكة مقلوبة بحيث تكون أسنانها للأسفل ويوضع علي يسار الطبق.
  • بالنسبة للملعقة والسكين يتم وضعهم علي يمين الطبق وتوضع الملعقة مقلوبة علي يمين السكين وتوضع السكين بحيث تكون الحافة الحادة نحو الطبق.
  • يوضع لكل شخص كوب ماء أمام السكين.
  • توضع المناديل بجوار الطبق وأسفل الشوكة أو توضع أعلي الطبق بشكل مرتب.
  • إذا كانت سفرتك تحتوي علي حساء فقومي بوضع طبق عميق مخصص للحساء بأعلى الطبق الرئيسي للطعام وملعقة الحساء توضع علي يمين ملعقة الطعام.
  • الملعقة الخاصة بالسلطة توضع علي يسار الشوكة.

هذه النصائح ما ينصحنا بها خبراء الاتيكيت ونتمني ان نكون افدناكم بقدر الاماكن واذا كان لديك استفسار اتركيه في كومنت.


سفرة الطعام إعداد سفرة الطعام تجهيز سفرة الطعام