حيل حياتية

كل ما يخص تنظيف واستخدام علب الطعام البلاستيكية

كل ما يخص تنظيف واستخدام علب الطعام البلاستيكية

أفكار منزليه لتنظيف علب حفظ الطعام البلاستيكية فقد انتشرت العلب البلاستيكية بالمطابخ وذلك لأنها عمليه ونافعة جدًا في حفظ الطعام سواء كان التخزين بالثلاجة أو المجمد أو حفظ البقول الجافة بدولاب المطبخ.

لكن عندما تلجأ المرآة لتنظيف المنزل ويأتي دور تنظيف العلب البلاستيكية قد ترتكب خطأ في تنظيفها فالأواني والعلب البلاستيكية لابد من معاملتها معاملة خاصة حيث أن البلاستيك من المواد التي تتأثر خواصها الكيميائية بدرجات الحرارة وبالتعرض لبعض المواد الكيميائية، كما أن العلب البلاستيكية لا يمكن إهمال تنظيفها ويرجع ذلك لأنها تمتص من رائحة الطعام الموضوع بها ويتغير لونها بكثرة استعمالها.

طريقة تنظيف البلاستيك

كخطوه أساسيه وروتين في تنظيف العلب البلاستيكية قومي بنقع العلب البلاستيكية بماء ساخن وصابون تنظيف الأطباق وبعد نقعها لفترة من الزمن قومي باستخدام قطعه من الإسفنج أو لوفه ناعمة لغسل العلب من الداخل والخارج وتجنبي استخدام أي شيء خشن في تنظيف العلب البلاستيكية حتى لا تصاب بخدوش ويجعلها مركز لالتقاط الأوساخ كما أنه يصعب تنظيفها ثم تشطف جيدًا من آثار الصابون وتجفف بفوطه جافه ونظيفة.

منظفات طبيعية للحفاظ علي نظافة العلب البلاستيكية

صودا الخبز

قومي باستخدام صودا الخبز عن طريق دمجها بالقليل من الماء لتتشكل لديكي عجينه قومي باستخدامها مع قطعه من الأسفنج أو لوفه ناعمة للتخلص من البقع الموجودة بالعلب.

الليمون

استخدمي شرائح الليمون لفرك العلب البلاستيكية للتخلص من أي روائح عالقة بها أو أي لون ملتصق بها.

الشمس

اهتمي بتعريض العلب البلاستيكية كل فترة لأشعة الشمس لعدد من الساعات فالشمس لها مفعول للتخلص من رائحة البلاستيك وللتهوية.

نصائح عند استخدام العلب البلاستيكية

لكي تحافظي علي العلب البلاستيكية لفترة طويلة سليمة وخاليه من أي عيوب حاولي أن تبتعدي عن حفظ الأطعمة الحمضية أو الأطعمة التي بها صبغات لون قويه كالطماطم بالعلب البلاستيكية وتجنبي تنظيف العلب البلاستيكية بأي شيء خشن قد يؤثر علي البلاستيك ويسبب له خدوش.

إزالة رائحة البلاستيك

الجرائد

قومي بإحضار ورق الجرائد وضعيها بداخل الأواني البلاستيكية ثم قومي بغلق الأواني بالإحكام والجرائد بداخلها واتركيها جانبًا حتى تختفي رائحة العلب تمامًا حيث أن ورق الجرائد له فاعليه كبيرة في امتصاص الروائح المزعجة.

الفحم

قومي بوضع قطعه من الفحم بداخل العلب البلاستيكية المراد التخلص من رائحتها واتركيها بالداخل فتره من الزمن حتى تتخلصي من الرائحة المزعجة بالعلب لقد تم إثبات أن للفحم قدرة علي امتصاص الروائح.

البيكنج صودا

اخلطي البيكنج صودا مع القليل من الماء ثم استخدمي المزيج في فرك العلب البلاستيكية المراد التخلص من رائحتها جيدًا واتركيها جانبًا ثم تغسل جيدًا بالماء والصابون.

أنواع البلاستيك الآمنة والضارة

عليكِ الانتباه عند استخدام العلب أو الزجاجات البلاستيكية فيجب عليكِ شراء نوع جيد من البلاستيك ليناسب غرضه من حفظ الطعام والشراب.

فهناك العديد من العلماء وصفوا البلاستيك علي أنه مادة سامه ومسرطنه وذلك لأن هناك بعض الأنواع من البلاستيك لا يصلح لحفظ الطعام والشراب لأنه بالحرارة أو البرودة يتم كسر روابط كيميائية لمادة معينه تسمي الديوكسين تختلط مع الطعام وتنتقل للجسم عند تناوله وتسبب العديد من الأمراض.

لذا عند شراؤك للعلب البلاستيكية الخاصة بالطعام قوي بالنظر إلي قعر العبوة وستلاحظين مثلث صغير بداخله رقم معين يختلف هذا الرقم بحسب اختلاف نوع البلاستيك وهذا الرقم له دلالات ترشدك إلي كيفيه التعامل مع العبوة.

معني كل رقم من الأرقام المكتوبة علي العبوات البلاستيكية:

  1. رقم 1: يشير هذا الرقم إلي أن هذا النوع من البلاستيك أمن ويستخدم لمرة واحده فقط وبعدها عليكِ التخلص منه ولا تستخدميه مرة أخري مطلقًا وسنجد هذا الرقم مكتوب أسفل العبوات البلاستيكية للعصير أو الماء أو المشروبات الغازية.
  2. رقم 2: يشير رقم 2 إلي أن تلك العبوة أمنه وقابلة للتدوير وستلاحظين وجود هذا الرقم علي علب الشامبو والمنظفات والكريمات ويستخدم هذا النوع من البلاستيك حتى لا يتفاعل مع تلك المواد ويفضل اختيار الشفافة منها، كما يدخل بعضها في بعض المواد الغذائية مثل عبوات الحليب ويصنع منها أيضًا ألعاب الأطفال البلاستيكية حتى تكون أمنه إذا وضعها الطفل في فمه.
  3. رقم 3: البلاستيك الذي يحمل هذا الرقم من أردأ أنواع البلاستيك ولا يستخدم في أي شيء يخص صحة الإنسان أو طعامه ولكن يتم استخدام هذا النوع من البلاستيك في صناعه مواسير السباكة أو صناعه ستائر الحمام وقد تدخل في بعض الأحيان في صناعه لعب الأطفال الرخيصة التي لا تمر علي الرقابة لذا أحرصي علي الانتباه عند شراء ألعاب طفلك.
  4. رقم 4: البلاستيك من هذا النوع يعتبر أمنًا نوعًا ما ويمكن إعادة تدويره ولكن لا يدخل في أشياء خاصة بالطعام فيمكن أن يستخدم في صناعه الأكياس البلاستيكية أو علب دبابيس الشعر أو علب السيديهات، لذا حذرت العديد من المنظمات العالمية للصحة من استخدام الأكياس البلاستيكية في حفظ الأطعمة كحفظ الخبز بداخل الأكياس البلاستيك الخاصة بالتسوق.
  5. رقم 5: هذا الرقم يشير إلي أفضل نوع من أنواع البلاستيك فهو يعتبر أكثر أنواع البلاستيك أمانًا كما أنه قابل للتدوير والاستخدام ويتم استخدامه لحفظ الطعام البارد والساخن ويدخل هذا النوع في صناعه علب الأطعمة وأطباق الطعام البلاستيكية وعلب الأدوية وغيرها من الاستخدامات المتعلقة بالطعام والصحة.
  6. رقم 6: البلاستيك من هذا النوع يعتبر خطير جدًا علي صحة الإنسان وكان يستخدم لفترة قريبة في المطاعم ولكن تم منع تداوله لخطورته علي صحة الأفراد ولكن أحذري من استخدامه فقد تجدين بعض المواد مصنعه منه.
  7. رقم 7: لم تتوصل الدراسات إلي تصنيف هذا الرقم لذا يفضل تجنب استخدامه حتى يثبت صحته أو ضرره.

علب الطعام علب الطعام البلاستيكية