تعلم عمل الأشياء

كل ماتحتاجين معرفته عن الكروشيه

كل ماتحتاجين معرفته عن الكروشيه

يعد الكروشيه عملية تداخل الخيوط بتسلسل معين باستخدام أبره الكروشيه لتكوين نسيج من الغرز المشغولة يدويًا وتعتمد مشغولات الكروشيه على استخدام أبره واحده تعمل على تكوين تداخل معين من الحلقات وباختلاف طرق التداخل تختلف شكل الغرزه الناتجة وتعطيكِ أشكال مميزه وفي هذه المقالة سنتعرف على كل ما تحتاجين معرفته عن الكورشيه.

أدوات الكروشيه

الخيوط والابر هي العوامل الرئيسية في فن الكروشيه بمعني انها اساسيات يجب أن تعرفيها وقد تناولنا في أول حلقة من برنامج الكروشيه مع كهرمانة " الكروشيه مع كهرمانة | اساسيات الكروشيه للمبتدئين وخيوط | الحلقة الاولي " حيث يوجد العديد من إبر الكروشيه بمختلف المقاسات وتتعدد أيضا الخامات المصنوع منها إبر الكروشيه:

  • تتراوح مقاسات الإبر المصنوعة من الصلب والتي تستخدم في منتجات الكروشيه الدقيقة ما بين 3.5 إلى 0.4 مليمترًا وبالنظام الأمريكي تتراوح مقاسات إبر الكروشيه ما بين 00: 16 مليمترًا.
  • وهناك إبر الكروشيه المصنوعة من البلاستيك أو من الالومونيوم وتكون مقاساتها ما بين 2.5 إلى 19 مليمترًا وبنظام القياس الأمريكي تتراوح بمقاسات ما بين B: S، أما بالنسبة لإبر الكروشيه التونسي فيكون شكلها عبارة عن إبره مستطاله مزوده بسداده في نهاية عمودها.
  • ويوجد أيضًا إبر كروشيه مزوده بخطاف من كلا الطرفين وتسمي إبره ثنائيه الخطاف وينتشر حاليا بالأسواق نوع من الإبر ثنائيه الخطاف تسمي كروهوك ((Cro-hook)). فبالنظر للحرفيين الذين يتمتعون بمهارة عاليه نجد أنهم يستخدمون الإبر التي أغلب مقابضها مصنوعة من الخشب المطوع وأحيانًا تكون مرصعه بالأحجار أو مزينه بالخرز.

مصطلحات ورموز مستخدمه دوليًا بمجال الكروشيه

في مجال الكروشيه تختلف مصطلحات غرز الكروشيه حول العالم وعاده يشار إلى الاختلافات برمزين رمز US يعود للمصطلحات المستخدمة بالولايات المتحدة ورمز UK يعود للمصطلحات المستخدمة بالمملكة المتحدة.

بعض الرموز المنتشرة بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة:

  • رمز DC: يستخدم في المملكة المتحدة ويطلق على الكروشيه المزدوج.
  • رمز TR: يستخدم في المملكة المتحدة ويطلق على الكروشيه الثلاثي.
  • رمز SC: يستخدم في الولايات المتحدة ويطلق على الكروشيه المفرد.
  • رمز DC: يستخدم في الولايات المتحدة ويطلق على الكروشيه المزدوج.

رموز غرز الكروشيه الأساسية:

  • غرزه السلسلة: يرمز لها (بدائرة مفتوحة غير مظلله)
  • غرزه المنزلقة: يرمز لها (بدائرة مغلقه مظلله)
  • غرزه النصف عمود: يرمز لها (بحرف الـ تي باللغة الإنجليزية)
  • غرزه العمود بولفة: يرمز لها (بحرف الـ تى باللغة الإنجليزية ويكون بمنتصفه شرطه)
  • غرزه الحشو: يرمز لها (بحرف أكس باللغة الإنجليزية)

الفرق بين الكروشيه والتريكو

أما عن الفرق بين الكروشيه والتريكو فقد انتشرت في تلك الفترة المشغولات اليدوية التي تتميز بأشكالها الجذابة والوانها الزاهية ولكن قد نجد اختلاف في خامة مصنعه يدويًا عن خامة أخرى سواء من حيث مرونة النسيج أو شكل الغرز أو مطاطية المنتج فيرجع كل هذه الاختلافات إلى أسلوب الشغل اليدوي المعتمد على تصنيع القطعة المنتجة وبالتالي نجد مصطلح الكروشيه أو التريكو ينتشر بيننا ولكن يجهل الكثير الاختلاف بينهم.

الفرق بين الكروشيه والتريكو:

  1. أول تلك الفروق والتي تعتبر من الفروق المعروفة لدي الجميع هو أن الكروشيه يستخدم إبره واحده بينما التريكو نستخدم فيه إبرتين وذلك بسبب أن مشغولات الكروشيه تكون جميع غرزها مغلقه ما عدا غرزه واحده نشطه على الإبرة بينما مشغولات التريكو يكون صف كامل من الغرز نشط على الإبرة في نفس الوقت لذلك نجد أن الكروشيه أقل تعرضًا لتساقط الغرز وتفكك النسيج المشغول.
  2. هناك أيضًا فروق في التركيب النسجي بين الكروشيه والتريكو فنجد أن غرز الكروشيه مدعمة من الغرزتين على جانبيها فقط فإذا تم فك غرزه من الكروشيه أو تم إفلاتها عن طريق الخطأ فيظل الصف الذي يعلوها كما هو ولا يتأثر بها كما أن احتماليه ارتخاء الغرز تكون نادرة جدا إلا إذا تعرضت لضغط شديد أما التريكو فنجد أن كل غرزه تكون مدعمه بغرزه مماثله لها بالصف العلوي وغرزه أخرى مماثله لها بالصف السفلي.
  3. نجد أيضًا أن منتجات التريكو تكون أكثر مرونة وانسيابية من منتجات الكروشيه وتلك المرونة تكون مطلوبة احيانًا في الملابس أما الكروشيه يتميز بقوه الشد والتماسك فالكروشيه يستخدم في أغلب الأوقات لعمل منتجات كالمفارش والأغطية أو الإسكارف وغيرها من المنتاجات.
  4. بالنظر للباترونات الدائرية والأسطوانية فنجد أنها سهله التنفيذ بإبر الكروشيه العادية على عكس التريكو الذي يتطلب لعمل أشغال أسطوانية عدد من الإبر المستديرة وأربع أو خمس ابر مزدوجة الجوانب وقد وعدناكم من قبل باننا سنشرح كل مايخص الباترون في مقال خاص.
  5. يوجد ماكينات لعمل التريكو الآلي فيمكن عمل التريكو اليًا ويدويًا على عكس الكروشيه لا يمكن شغله إلا يدويًا.
  6. يستخدم الكروشيه لتوصيل وجمع القطع النسجية على عكس التريكو فنجد أنه يتم استخدام الكروشيه لأنهاء بعض القطع الملبسيه من التريكو ويستخدم الكروشيه لتزيين حواف المنتجات سواء كانت من الكروشيه أو التريكو.

الكروشيه تعلم الكورشيه