ثقافة عامة

ما هي أنظف المدن في العالم؟

في هذه المقالة سنتحدث عن أنظف المدن في العالم، من حيث نظافة الشواع وقلة النفايات وأيضًا جودة الهواء والماء ونظام الصرف الصحي

ما هي أنظف المدن في العالم؟

يوجد العديد من المُدن النظيفة حول العالم، ولكن هناك بعض المُدن يُمكن أنّ نُطلق عليها أنظف المُدن في العالم وذلك من شدة نظافتها، والنظافة بشكل عام شيء جيد فإذا نظرنا إلى مساوئ التلوث نجد أن هناك حوالي 7 مليون شخص حول العالم يموتون بسبب تلوث الهواء وانبعاثات الكربون الضارة، وفي هذه المقالة سنتعرف على أبرز وأنظف مدن العالم والتي نجحت في الحد من التلوث بشكل كبير جدًا.

يعتمد تصنيف أنظف المُدن في العالم على العديد من العوامل مثل عدم وجود نفايات في المدينة وأيضًا جودة مياه الشرب هُناك، بالإضافة إلى أنظمة الصرف الصحي ومدى جودتها بالإضافة إلى الاذدحام المروري ومدى تلوث الهواء.

1. مدينة كالغاري

تقع مدينة كالغاري في كندا تحديدًا في مقاطعة ألبرتا الكندية، وتعتبر المدينة من أنظف المُدن في العالم، وقد تم تصنيفها كأنظف مدينة في العالم عام 2014 في قائمة Mercer التي تُصنف المُدن النظيفة.

وتعتبر مدينة كالغاري عاصمة النفط في كندا، ولديها نظام صارم للحفاظ على النظافة حيث تمنع المدينة إلقاء القمامة في الشارع أو إلقاء أعقاب السجائر أو رمي المعلبات من نوافذ السيارات، وتفرض غرامة كبيرة لمن يخالف هذه القوانين.

وتسعى المدينة لتقليل النفايات بداخلها حيث أنشأت مبادرة حملت اسم Too Good to Waste في عام 2007 وهدف هذه المبادرة هو تقليل النفايات الموجودة داخل المكبات، بالإضافة إلى وجود جميعة مخصصة للبيئة تزيد من وعي الناس وتحثهم على الاتجاه للحياة الخضراء، وتهدف المدينة في الفترة القادمة إلى تقليل نسبة نفايتها 70% بحلول عام 2025.

2. مدينة كوبنهاغن

تقع مدينة كوبنهاغن في الدنمارك، وتصنف المدينة على أنّها واحدة من أكثر المدن خضرة في العالم حيث تستثمر الحكومة هناك في الحفاظ على جودة المياه وجعله نظيفًا بالإضافة إلى تقليل تلوث الهواء/ ومن شدة النظافة هناك قد تشعر أن المياه الموجودة في الموانئ كمياه حمامات السباحة.

وتتخذ المدينة العديد من الإجراءات للحد من التلوث والحفاظ على المدينة نظيفة مثل محاولة تقليل النفايات بإعادة تدويرها مرة أخرى، بالإضافة إلى زيادة وعي السكان في الحفاظ على البيئة، كمان أن المدينة تعمل على تغيير وقود الحافلات بالكهرباء، وتنتشر ثقافة ركوب الدراجات هناك.

3. سنغافورة

يمكن أن نعتبر سنغافورة واحدة من أنظف المدن الموجودة في قارة آسيا، وذلك بسبب إجراءات النظافة هناك، فالحكومة تمنع تمامًا البصق في الأماكن العامة وقد يتم اعتقالك إذا قمت بهذا الأمر، ويمنع هناك إلقاء النفايات في الشارع فقد تواجه غرامة تصل إلى 300 دولار سنغافوري أي ما يعادل 217 دولاراً أمريكيًا، وإذا قمت بتكرار الأمر قد تصل الغرامة إلى 1000 دولار سنغافوري أي ما يعادل 730 دولاراً أمريكيًا.

4. مدينة هونولولو

مدينة هونولولو تقع في ولاية هاواي الأمريكية ولا يوجد بها إلا عدد قليل جدًا من الصناعات التي تلوث البيئة، وتعتبر المدينة من أنقى المدن من حيث الهواء في الولايات المتحدة الأمريكية بحسب التقرير الصادر من  جمعية American Lung Association لعام 2018.

وتعتبر مدينة هونولولو هي المدينة الأولى من حيث الصرف الصحي وإزالة النفايات ومستوى الأمراض المعدية وجودة المياه في العالم بحسب ما صنفتها شركة Mercer في عام 2018.

5. مدينة هلسنكي

توجد مدينة هلسنكي في فنلندا، وسكان هذه المدينة من أكثر السكان حفاظًا على البيئة في العالم ولا يلقون العديد من النفايات وقد قامت الحكومة هناك بعمل نظام للتدفئة يحد من استخدام النار واستخدام الكهرباء بدلا منها بالإضافة إلى أنه منخفض الطاقة، وتعمل الحكومة بصورة كبيرة على جعل المدينة من المدن النظيفة والصديقة للبيئة.

السكان في المدينة أيضًا يساعدون على ذلك حيث قام السكان باستبدال السيارات بالدراجات، والحكومة أيضًا تشجع السكان على ذلك ببناء ممرات وطرق خاصة لراكبي الدراجات فقط حيث يوجد ما يقرب من 2400 من ممرات مخصصة للدراجات، وتسعى المدينة لمنع استخدام السيارات القديمة في المستقبل، بهذه الإجراءات أصبحت المدينة من أنظف المدن في العالم وتحتوي على هواء نقي وماء نظيف غير ملوث.

المصدر


أنظف مدن العالم أنظف المدن في العالم مدن نظيفة